النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشعل بن ماجد يفتتح الملتقى الخليجي السابع للزلازل بجدة

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، فعاليات الملتقى الخليجي السابع للزلازل، الذي نظمته هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وذلك مساء أمس في مدينة جدة.
وألقى وزير البترول والثروة المعدنية رئيس الملتقى كلمة جاء فيها: هذا الملتقى يسعى إلى معرفة أحدث الدراسات والأبحاث المتعلقة بالنشاط الزلزالي والبركاني على المستوى الإقليمي، والعالمي، ونقل الخبرات والمعرفة من خلال المناقشات العلمية بين العلماء والخبراء من الدول العربية، ومن عدة بلدان أخرى.
وأضاف: ويركِّز هذا الملتقى على تدريب المشاركين على أحدث البرامج المتعلقة بموضوعات النقاش، من خلال ورش العمل التي عُقدت صباح أمس على هامش هذا اللقاء، واقتراح التوصيات عن النشاط الزلزالي والبركاني في المنطقة العربية، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.
ويهتم هذا الملتقى، بمعرفة أحدث دراسات وأبحاث المخاطر الجيولوجية في المنطقة وتقييمها، وتعزيز سبل التعاون وتبادل المعلومات، بين الدول العربية المشاركة في مجالات الزلازل، والبراكين.
وأشار وزير البترول والثروة المعدنية المهندس النعيمي إلى أنه يشارك في هذا الملتقى نخبة من العلماء والباحثين من الدول العربية، ومن مختلف أنحاء العالم. هذا الحضور العلمي المتميز، يحقق عدة أهداف، لعل من أهمها: نقل المعرفة، وتبادل الخبرات، وتعزيز دور العلم والعلماء في المملكة، وفي دول مجلس التعاون الخليجي، والتعامل بطريقة علمية مدروسة، مع المخاطر الطبيعية التي قد تواجه بلداننا، وتعزيز الدور العلمي، والاجتماعي، للمؤسسات والهيئات الوطنية المتخصصة.
وقال: تشارك هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، بأوراق عمل، تتناول إحداها ما قامت به الهيئة أثناء النشاط الزلزالي والبركاني في حرة الشاقة شمال غرب المملكة عام 2009م، وبمشاركة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومن المساحة الجيولوجية الأمريكية، وتم استخدام بيانات الأقمار الصناعية وتحليلها، لتحديد الأماكن التي حدثت فيها التشوهات الأرضية، وقامت الهيئة بتجميع وتوفير كل البيانات الزلزالية، والجيولوجية، والتركيبية، والقياسات الحرارية، والشواهد العلمية في المنطقة، والربط بينها لفهم طبيعة هذا النشاطِ، ومدى ارتباطه بالنشاط البركاني في المنطقة. ويساهم هذا العمل، في مساعدة سكان هذه المناطق، في تجنب مشكلات كبيرة قد تؤثر في حياتهم اليومية.
واشتملت دراسات الهيئة على موضوع درء مخاطر السيول في محافظة جدة، بجوانبها الهيدرولوجية والجيوفيزيائية للأودية، والتصاميم الأولية للسدود، والقنوات المقترحة.
وفي مجال الأحافير الفقارية، والتنوع البيولوجي القديم، في منطقة البحر الأحمر، أثبتت الأبحاث الحديثة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن وجود سعادين غرب المملكة العربية السعودية، تعود إلى أكثر من 30 مليون سنة في منطقة البحر الأحمر، وهي مشابهة لمثيلاتها في كل من مصر وكينيا، وقد قامت مجلة (نيتشر) العلمية المعروفة، وبعنوان رئيس على غلافها، بنشر دراسة علمية، عن اكتشاف سعدان الحجاز من الطبقات الرسوبية بعمر 30 مليون سنة، في منطقة مكة المكرمة، وقد أثبت ذلك أن شبه الجزيرة العربية، وقبل انفصالها عن إفريقيا، وتكوّن البحر الأحمر، كانت موطنًا خصبًا للثدييات، على اختلاف أنواعها، ومشابهة لمثيلاتها في إفريقيا، ولهذا النوع من الأبحاث قيمة علمية كبيرة.
وعدد الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أهداف الملتقى وقال تتمثل في: الأخطار الزلزالية في دول الخليج العربي، وإقامة مركز أبحاث إقليمي لرصد ودراسة الظواهر الطبيعية، وتعزيز سبل التعاون وتبادل المعلومات بين دول الخليج، وتدريب المشاركين على أحدث البرامج المتعلقة بالزلازل والبراكين والسيول، ونقل الخبرات والمعرفة من خلال المناقشات العلمية بين العلماء. أما فيما يتعلق بمحاور الملتقى فقد تركزت حول: تقييم المخاطر الزلزالية، ودراسة الهندسة الزلزالية، وإنشاء شبكات الرصد الزلزالي ومعرفة تحليل بياناتها، وحركة الصفيحة العربية والنشاط الزلزالي المصاحب لها، والزلازل المستحثة، والبراكين، والسيول.
وأضاف نواب أنه عقدت في اليوم الأول (3) ورش عمل متخصصة الورشة الأولى برعاية إمارة منطقة مكة المكرمة بعنوان تقييم المخاطر الزلزالية المتوقعة والسيول،
والوشة الثانية برعاية شركة ناتوميتركس بعنوان دراسة ميكانيكية حدوث الزلازل.
والورشة الثالثة برعاية البنك الإسلامي للتنمية بعنوان بركانية المملكة العربية السعودية.
وقال د. نواب وفي اليوم الأخير من الملتقى سيزور عددًا محدودًا من المشاركين البركان التاريخي في «حرة رهاط«، بالمدينة المنورة مستخدمين طائرتين عاموديتين من الدفاع المدني تفضل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية بالموافقة عليهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.