حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن صالح: 40 مغسلة موتى بجدة تعمل دون ترخيص
نشر في المدينة يوم 18 - 11 - 2011

كشف الرئيس السابق للجنة مغاسل الأموات بجدة عبدالعزيز بن صالح عن وجود أكثر من 40 مغسلة غير مرخصة بمدينة جدة، حيث بين أن العدد الإجمالي للمغاسل يزيد على 50 مغسلة، بينما المرخص منها 9 فقط، موضحا أن هناك اشتراطات أمنية وشرعية وغيرها لا بد من توفرها للحصول على الترخيص. ولم تعد مهام مغاسل الموتى اليوم محصورة على التغسيل والتكفين فقط، بل هناك مغاسل تقدم خدمات إضافية متكاملة لأهل الميت مثل المشروبات الباردة وإنشاء مطابخ لتحضير المشروبات الساخنة، إضافة إلى العمل على مدار الساعة دون أخذ أي مبلغ مالي، وكل ذلك يتم من قبل أهل الخير في مغاسل نموذجية بجدة، أبرزها (مغسلة جامع الثنيان، مغسلة جامع محمد عبود العمودي، مغسلة جامع فلسطين، ومغسلة جامع اللامي).
يقول مدير مغسلة جامع الثنيان في حي الصفا خالد الدرباشي: «من إكرام الموتى والإحسان إليهم إتقان غسلهم وإجادة تكفينهم وإحسان دفنهم وفق هدي السنة النبوية، وذلك امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه، فإنهم يبعثون في أكفانهم، ويتزاورون في أكفانهم)، ولصعوبة هذه المهمة على الكثيرين أُنشِئت مغسلة جامع الثنيان الخيرية نهاية شهر ذي الحجة 1425 ه على نفقة إحدى المحسنات بمساحة إجمالية قدرها 220 م2، وتمت توسعتها بعد ذلك على نفقة مجموعة من المحسنين حتى وصلت مساحتها إلى 1200 م2».
صالة ضيافة
وعن الخدمات التي تقدمها المغسلة قال: «بعد تعبئة أهل الجنازة للبيانات الرسمية، يتم تقديم المشروبات الباردة لهم في صالة الضيافة وإذا أرادوا الساخنة فهناك عمال يقومون بتحضير القهوة والشاي وغيرهما في المطبخ المجاور للصالة، وغالبًا ما تستغرق مدة الغسيل حوالى الساعة، وبعد تجهيز الجنازة يتم نقلها إلى أي مقبرة في جدة أو مكة بالمجان».
9 طاولات غسيل و20 موظفًا
وأشار الدرباشي إلى أنه «يوجد في المغسلة تسع طاولات غسيل، وثمان سيارات لنقل الموتى مجهزة بأحدث التجهيزات، فيما يصل عدد الموظفين في المغسلة إلى 20 موظفًا ما بين مغسل ومغسّلة وسائق وعامل موزعين على ثلاث ورديات متناوبة».
خدمة قيراط
وتقدم المغسلة خدمة (قيراط) وهي خدمة إخبارية مجانية عن طريق رسائل الجوال لإعلام المشتركين بوجود جنائز سيصلى عليها في المسجد، وقد تجاوز عدد المشتركين في الخدمة 3000 مشترك.
50 ألف ريال شهريًّّّّّا
ويصف مدير مغسلة جامع فلسطين عادل حامد الشريف الإقبال على المغسلة بالكثيف نظرًا لأن أغلب الناس يطلبون التجهيز الكامل من مغسلين وسائقين وتنسيق المقابر إلى آخره وهذا ما جعلنا نوفر كادرًا مؤهلًا يزيد على العشرة ما بين إداريين وسائقين ومغسلين، مشيرًَا إلى أن ميزانية المغسلة شهريًّا تقدر بحوالي 50 ألف ريال يتكفل بها أهل الخير من أهالي المنطقة.
نقل إلى المناطق كافة
ويضيف الشريف: «تتميز مغسلة فلسطين التي أنشئت في 10/1 /1428ه، عن باقي مغاسل جدة بنقلها الجنائز إلى مختلف المناطق خارج جدة مثل (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، رابغ، ينبع، والليث)، مشيرًا إلى أن هناك جدولة لجميع الجنائز التي يتم استقبالها بشكل يومي حيث يتم مسبقًا معرفة تلك التي ستكون جاهزة بعد الصلوات خلال اليوم، الأمر الذي يسهل عملية النقل بشكل محترف».
اشتراطات إنشاء المغاسل
من جهته كشف الرئيس السابق للجنة مغاسل الأموات بجدة عبدالعزيز بن صالح عن إجراءات إنشاء المغاسل حيث قال: «لا يتم منح تصريح للمغسلة إلا بعد تأكد أقرب بلدية فرعية من سلامة المبنى وتوفر الاشتراطات المطلوبة من مساحة كافية وتوفر أدوات الغسل الأصلية، إضافة إلى قيام المغسلين والمغسلات بالتبصيم في مركز الشرطة والتأكد من عدم وجود أي سوابق جنائية أو أخلاقية بحقهم، ومن ثم اجتيازهم الاختبار الشرعي من قبل المكاتب الدعوية حول كيفية الغسل ونحوه، وبعد التأكد من توفر هذه الشروط يتم منح المغسلة التصريح».
وأشار إلى أن عدد المغاسل بجدة يزيد عن 50 مغسلة لكن المرخص منها 9 فقط.
وزاد: «ولأن دور المكاتب الدعوية توجيهي ودعوي فقط فقد تم إسناد إشراف عمل المغاسل من المكاتب الدعوية إلى جمعية أصدقاء المجتمع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة والمرخصة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية منذ حوالي 8 أشهر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.