«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيكل إداري موحد يراعي التكامل والتخصص للإدارات القانونية بالجامعات
نشر في المدينة يوم 20 - 05 - 2011

أوصى المشاركون في الملتقى الأول للإدارات القانونية بالجامعات السعودية، الذي اختتم فعالياته أمس بجامعة طيبة بإعداد هيكل إداري تنظيمي موحد للإدارات القانونية بالجامعات السعودية يراعي مبدأ التكامل والتخصص، والعمل على استقلالية الإدارات القانونية ومنحها المزيد من الصلاحيات، وإعداد موقع على الشبكة العنكبوتية يخص الإدارات القانونية ويحتوي على قاعدة معلومات إلكترونية لجميع الأنظمة السعودية والعربية، وخاصة الأنظمة واللوائح الجامعية والقضايا والوقائع المدروسة لدى الإدارات القانونية، والتعاون والتنسيق مع الجهات القضائية ذات العلاقة. وشملت التوصيات ضرورة دعم الإدارات القانونية باحتياجاتها كافة من أنظمة وتجهيزات وكفاءات متخصصة، وحوافز وتأهيل وتدريب مستمر، وضرورة البدء بحملة توعية قانونية داخل الجامعات بإشراف الإدارات القانونية لتعريف منسوبي الجامعات بحقوقهم وواجباتهم والطرق السليمة في الإجراءات الإدارية وتعريف منسوبي الإدارات الأخرى باللوائح والأنظمة التي تختص بهم. وكان ملتقى الادارات القانونية قد اختتم فعالياته أمس بمشاركة مشرفي ومديري الإدارات القانونية بالجامعات السعودية بتسليم شهادات الملتقى قدمها وكيل الجامعة للجودة والتطوير ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور محروس غبان.
جلسات وأوراق عمل
تميز الملتقى بثراء أوراق العمل حيث استعرض فيصل بن سليمان الدرعان مدير الإدارة القانونية بجامعة الجوف وعاطف بن لطفي موسى مدير الإدارة القانونية بجامعة الملك عبدالعزيز في ورقتهما التي عنوانها (آليات دعم الإدارات القانونية بالجامعات السعودية) أن من أهم آليات دعم الإدارة القانونية بالجامعات السعودية التوصية بشأن توحيد ارتباط الإدارة القانونية بالجامعات إداريًا، وصلاحيات الإدارة القانونية، وضرورة تزويد وتجهيز الإدارة القانونية بمكتبة قانونية شاملة وتحديث محتوياتها باستمرار، والاشتراك في المواقع الإلكترونية القانونية المتخصصة والمتعلقة بعمل الإدارة القانونية، والتدريب المستمر لأعضاء الإدارة القانونية عن طريق الاشتراك في الدورات المتخصصة، وعقب ذلك بين المشرف على الإدارة القانونية بجامعة طيبة الدكتور سند بن لافي الشاماني في ورقته بعنوان (معوقات التنسيق والتكامل بين الإدارات القانونية في الجامعات السعودية) ضرورة وجود قاعدة بيانات موحدة بالأنظمة واللوائح والتعليمات لتحقيق الوصول للمعلومة حول موضوع أو قضية بيسر وسهولة.
وبين أهمية وجود تنسيق بين الإدارات القانونية وعقد لقاءات دورية لمشرفي ومديري الإدارات القانونية، وتطوير الإدارات القانونية، والاحتكاك بالإدارات المناظرة، وتطوير قدرات منسوبيها. كما تطرق الدكتور الشاماني في ورقته إلى وسائل التنسيق والتكامل بين الإدارات القانونية في الجامعات السعودية، التي يمكن تفعيلها لتحقيق التنسيق والتكامل بين الإدارات القانونية في الجامعات السعودية، ولعل من أهم تلك الوسائل ترتيب لقاءات تشاورية منتظمة بين المسؤولين عن الإدارات القانونية، وتبادل الزيارات، والاستفادة القصوى من وسائل الاتصال، وإنشاء قواعد معلومات شاملة عن الأنظمة واللوائح والتعليمات، والتأكيد على المسارعة في تأسيس منتدى للإدارات القانونية بالجامعة السعودية.
طبيعة الإدارة
واستعرض مدير الإدارة القانونية بجامعة الملك خالد الأستاذ محمد بن علي القرني في ورقته عن طبيعة عمل الإدارات القانونية في الجامعات ارتباط الإدارة القانونية الحالي وفق الهيكل التنظيمي للجامعة، وأكد أهمية التدريب في مجال التخصص داخل المملكة وخارجها وتزويد الإدارة بالجديد من الكتب والمنشورات في المجالات الفقهية والقانونية والنظامية وكذلك تمكينها من الاشتراك في المواقع الإلكترونية المتخصصة في المجال القانوني، كما تناول صلاحيات الإدارة القانونية وحدود عملها. كما اقترح الأستاذ القرني أن تقوم وزارة التعليم العالي بوضع صلاحيات موحدة للإدارات القانونية تواكب النمو المطرد والمتنوع لوكالات وعمادات وإدارات ووحدات الجامعات، وأن تقوم الوزارة بإنشاء موقع إلكتروني قانوني يتواصل من خلاله منسوبو الإدارات القانونية في الجامعات السعودية بعضهم مع بعض كما يتواصلون مع من يستظل بمظلة وزارة التعليم العالي وأمانة مجلس التعليم العالي ويفيدون من الموقع ما أمكن، وأن يكون هناك مجال للاستفادة من المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في المجالات الشرعية والقانونية والنظامية في مجال الاستشارة.
حدود الصلاحيات
وقدم مدير الشؤون القانونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن دخيل القشعمي في ورقته بعض المقترحات حول أعمال الإدارة القانونية وحدود صلاحياتها، ومرجعية تقديم الاستشارات القانونية، إضافة إلى بعض المقترحات ذات العلاقة بالأمور الإدارية والمالية التي تمكن من تسيير العمل في الإدارة القانونية. ثم انطلقت أعمال الجلسة الثانية للملتقى والتي رأسها نائب المشرف على الإدارة القانونية بجامعة طيبة وعضو اللجنة العلمية للملتقى الدكتور إبراهيم بن محمد اليماني والتي واصلت نقاشها حول (المستقبل المأمول للإدارات القانونية) واستعرضا في مستهلها الأستاذ محمد بن ناصر الشلفان مدير الإدارة القانونية بجامعة الخرج والأستاذ عبدالله بن فهيد الصعب مدير الإدارة القانونية بجامعة المجمعة في ورقتهما صلاحيات واختصاصات الإدارة القانونية في الجامعات في إدارة أعمال هذه الإدارة وتوزيع العمل على موظفيها حسب الاختصاص، والتعرف على تجارب الجهات المماثلة والاستفادة منها، والعمل على استقطاب كوادر مؤهلة لتقديم الخبرة القانونية والنظامية على هيئة مستمرة أو مؤقتة كالدورات للعاملين والتدريب ونحوها أو دراسة قضايا محدودة يحتاج فيها إلى خبرات قانونية محدودة، وإعداد التفسيرات التطبيقية والتخريجات النظامية للوائح والأنظمة، وتمثيل الجامعة أمام الجهات القضائية، ومراجعة محاضر مجالس الكليات والمعاهد والعمادات والمراكز والصناديق والجمعيات، ومراجعة الصياغة القانونية لجميع العقود واللوائح والقرارات التنظيمية، وقرارات التأديب ونحوها، والاشتراك في اللجان ذات العلاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.