استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200مليون ريال دخل مكاتب تأجير السيارات بالمملكة في 10 أيام
نشر في المدينة يوم 20 - 11 - 2010

تشهد شركات ومكاتب تأجير السيارات خلال عطلة عيد الأضحى المبارك ارتفاعًا ملحوظًا في حركة التأجير لاسيما السيارات العائلية، مثل الصالون، الفان، والجيب، والتي تصنّف حسب متعاملين في هذا القطاع بالسيارات فئة الخمسة نجوم.
ويحرص العديد من الشباب على تأجير السيارات الفارهة، والموديلات الحديثة، في حين يقبل أصحاب الأسر والعوائل على السيارات الكبيرة الفان والصالون والجيب.
وحسب إحصائية غير رسمية وتوقعات رئيس لجنة تأجير السيارات في غرفة جدة سعيد البسامي، وعاملون في القطاع فإنه من المتوقع أن تبلغ إيرادات المكاتب والشركات خلال العطلة التي تمتد إلى 10 أيام في المملكة أكثر من 200 مليون ريال.
وسجلت مكاتب تأجير السيارات معدلات تشغيل عالية، بلغت أكثر من 90 بالمائة، وقال عاملون في مكاتب التأجير، إن الطلب يختلف من منطقة إلى أخرى، إذ يرتفع في جدة والدمام، في حين يسجل تراجعًا طفيفًا في الرياض، كما أن نسبة ليست قليلة من السيارات التي يتم تأجيرها يسافر بها المستأجرون إلى البحرين ودبي.
* تغيير الروتين
أحمد القحطاني شاب في ال25 من عمره يحرص على استئجار سيارة غالية كل عيد، معتبرًا أن الإجازة هي الوقت المناسب للفرح، وتغيير روتين الحياة اليومية على حد قوله. ويدفع أحمد خلال أيام العيد الثلاثة مبلغًا لا يقل عن 3 آلاف ريال من أجل إرضاء رغبته، على الرغم من أن راتبه من الشركة الخاصة التي يعمل فيها لا يتجاوز 6 آلاف ريال.
ويشير عبدالله الركف، وهو صاحب محل لتأجير سيارات إلى أن هذه الطريقة في عملية استئجار السيارات تكثر في مناسبات الأعياد وحفلات الزواج، مؤكدًا أنها تزداد كل عام، خاصة إذ كان المستأجر يمتلك سيارة تقل في إمكاناتها عن سيارات أقرانه، لافتًا أن قيمة إيجار السيارة الفارهة تزيد غالبًا عن ألف ريال يوميًّا، وعادة ما يستأجرها الشباب من يوم الوقفة حتى نهاية العيد.
* الطلب في جدة والدمام
من جهته أوضح مدير التسويق والمبيعات في إحدى شركات تأجير السيارات محمد العيسى ل“المدينة”، أن نسبة الإشغال في تأجير السيارات في العيد تبلغ 90 بالمائة، ويزداد الطلب في جدة والدمام، ويقل نسبيًّا في الرياض، وسجلت الأسعار ارتفاعًا بنسبة 200 بالمائة بالنسبة للسيارات “الجيب”، و“الجمس”، و“الفانات”.
وقال العيسى: “إن هناك إقبالاً على السيارات العائلية التي تزيد سعتها على أكثر من 10 ركاب في العيد، خصوصًا لمن يريد الذهاب إلى الحج، ويبلغ إيجار الجمس يوميًّا 600 ريال، ويبلغ سعر إيجار الفانات 1000 ريال يوميًّا.
وتوقع العيسى أن تبلغ إيرادات مكاتب التأجير في المملكة خلال أيام العيد العشرة أكثر من 200 مليون ريال، مشيرًا إلى أن كثيرًا من الشباب يرغب في استئجار سيارات، والسفر برًا إلى البحرين أو دبي، وأكثر السيارات التي يتم استئجارها للسفر خارج المملكة هي الجمس وبي إم دبليو والكابرس.
* 30% من المكاتب مخالفة
من جهته، قال رئيس لجنة تأجير السيارات في غرفة جدة سعيد البسامي، إن معدل الإشغال في مكاتب تأجير السيارات في أيام العيد تبلغ نسبة 90 بالمائة، ويرغب كثيرون في استئجار السيارات الصغيرة، خصوصًا في مدينة جدة التي تشهد هذه الأيام ازدحامًا شديدًا، وتبلغ نسبة الإقبال على السيارات الصغيرة 80 بالمائة مقارنة بالسيارات الأخرى.
وأضاف البسامي، إن 30 بالمائة من مكاتب تأجير السيارات التي يبلغ عددها 600 مكتب غير مصرح لها بالعمل من وزارة النقل، ما يصعب إيجاد إحصاءات دقيقة لعمل هذه المكاتب، خصوصًا في أيام الأعياد، مؤكدًا أن سوق تأجير السيارات في عيد الأضحى يبلغ 100مليون ريال على مستوى جدة، ويبلغ معدل ما تحصده مكاتب تأجير السيارات على مستوى المملكة في أيام العيد 200 مليون ريال.
واتفق أحد العاملين في مكاتب التأجير عامر العسيري، مع العيسى والبسامي، وقال إن نسبة الإشغال في مكاتب تأجير السيارات تبلغ 90 بالمائة أيام عيد الأضحى، ويزيد الإقبال على السيارات العائلية، مشيرًا إلى أن أسعار التأجير تبدأ من 70 ريالاً، وتصل إلى 1700 ريال للسيارات ذات الحجم العائلي، وتوجد زيادة في الطلب من المستأجرين على موديلات 2010، وارتفعت نسبة الحجز والتأجير من 65 بالمائة خلال أيام السنة الاعتيادية إلى 95 بالمائة خلال إجازة العيد. وقدر ما سيدفعه مستأجرو السيارات للمكاتب بنحو 200 مليون ريال.
يذكر أن عدد السيارات في سوق تأجير السيارات في السعودية يقارب 100 ألف سيارة، تديرها أكثر من 1200 شركة تعمل في هذا المجال، في الوقت الذي يُقدر فيه حجم السوق بأكثر من 2.5 مليار ريال.
من جهته، اعتبر الاختصاصي النفسي وليد الزهراني هذا الأمر نوعًا من أنواع «التنفيس» الخاطئ، مشيرًا إلى أن بعض الشبان يعيشون في مجتمع تطغى عليه الماديات كثيرًا، ولا يعيرون اهتمامًا كبيرًا للجوانب الأخرى التي تعنى بتطوير الذات ما ينعكس على سلوكياتهم.
وقال الزهراني ل«المدينة»: تصرف الشاب على هذا النحو يعني أنه يريد إبراز نفسه على أنه ذو وجاهة ومقتدر على ركوب هذه السيارة، وإنها ليست حكرًا على التجار والأغنياء، وأن محدودي الدخل يستطيعون اقتناءها، وهذا يعكس عدم الثقة بالنفس. وذكر أن الاختصاصيين النفسيين ينظرون إلى هؤلاء الشباب على أن شخصياتهم تعاني ممّا يسمّى نقص أو فقر الاهتمام، وهو عدم قدرة الشخص على كسب انتباه الناس نتيجة لعوامل تحيط به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.