افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة المدينة تتجاوز المادة 80 من نظام العمل.. و“العمالية” تمنحها مهلة للرد
نشر في المدينة يوم 11 - 11 - 2010

عادت قضية أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة الدكتور زياد أبو زنادة، الذي فصل تعسفيًا من منصبه قبل نحو عام ونصف تقريبًا، إلى الساحة من جديد. حيث أبدت الهيئة العليا لحل الخلافات العمالية بجدة خلال اجتماعها أمس الأول في جلسة حضرها الأمين العام السابق للغرفة الدكتور زياد عبداللطيف ابو زنادة، ومحاميه، ومحامي الغرفة، من خلال اعضائها تجاوبًا مع الدفوعات والدلائل التي قدمها الدكتور ابو زنادة تجاه عدم نظامية السبب الذي أصدرت من أجله اللجنة الابتدائية في مكتب العمل بالمدينة المنورة حكمها في القضية في شهر رمضان الماضي، وهو اتهام ابو زنادة بالغياب عن العمل بدون عذر.
وكشفت معلومات ومخاطبات «حصلت المدينة على نسخة منها» أن ابو زنادة حصل على إجازة استثنائية خلال فترة التحقيق التي قام بها بعض اعضاء مجلس إدارة الغرفة حيال أعمال الغرفة السابقة، واستشهد ابو زنادة ايضا بأن رئيس مجلس ادارة الغرفة السابق صالح السحيمي الذي وثق ذلك في شهادة خطية، أكد أنه منح ابو زنادة اجازة استثنائية الى حين انتهاء لجنة التحقيق والمتابعة المكلفة من مجلس الادارة بدون راتب.
وكشفت المستندات التي قدمها الامين العام السابق للغرفة ان نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة السابق حسين بن علي الردادي، قد أيد ما ذهب إليه السحيمي في شهادته، وأكد ان ابو زنادة كان قد حصل على اجازة استثنائية من رئيس مجلس الادارة إلى حين انتهاء التحقيق معه وأن أمر هذه الإجازة كان معروفا ومتفقا عليه مع لجنة التحقيق التي رأسها محمد المتروك، إلا أن عدم ثبوت أي من التهم التي وجهت للدكتور أبو زنادة، كان وراء اختلاق تهمة الغياب التي دحضها محامي الدكتور أبو زناده خلال الجلسة.
وعلمت «المدينة» ان محامي ابو زنادة قدم دفوعات واضحة بأن الغرفة خالفت المادة “80”من نظام العمل والعمال التي تجيز للعامل وتمنحه الحق في إبداء رأيه على عدم جواز فسخ العقد معه قبل ان تقرر اعتباره مفصولًا لتغيبه ومنحه فرصة لتقديم المبررات والمسببات لهذا الغياب، إلا ان الغرفة خالفت هذه المادة واعتمدت الامين العام رغم حصوله على اجازة استثنائية من رئيس مجلس الإدارة تغيبًا عن العمل.
وتشير معلومات اخرى إلى ان محامي الغرفة لم يستطع الرد على هذه الدفوعات التي وجدت تفهمًا وقناعة فيما يبدو لدى الهيئة العمالية، وطلب مهلة للرد على هذه الدفوعات، التي من شأنها ان تكون نهاية لقضية استمرت اكثر من عام ونصف تقريبًا في دهاليز لجان الفصل في المنازعات العمالية بالمدينة المنورة وجدة.
وتعود هذه القضية إلى سلسلة من الصراعات التي شهدتها الغرفة التجارية في المدينة المنورة طوال السنوات الأربع الماضية بسبب اختلافات اعضاء مجلس الادارة ولم يتوقف الأمر عند تكوين لجنة للتحقيق والمتابعة على الاعمال التي قام بها الامين العام الدكتور زياد ابو زنادة ووجهت إليه هذه اللجنة 48 تهمة دون أن تستطيع اثبات أي واحدة من التهم الموجهة إليه أمام اللجنة الابتدائية للفصل في القضايا العمالية بالمدينة المنورة ولجأت الغرفة الى ابتداع سبب الغياب كمبرر للفصل التعسفي للأمين العام. وأجبرت هذه الصراعات في داخل مجلس ادارة الغرفة السابق رئيس المجلس ونائبيه الى تقديم استقالاتهم وتبعهم اربعة اخرون من مجلس الادارة، الى حين اضطرت وزارة التجارة والصناعة الى ايقاف الانتخابات التي كانت مقررة لمجلس جديد لغرفة المدينة في يونيو الماضي ومنع اعضاء المجلس الحالي المنتهية ولايته من دخول الغرفة او ممارسة أي صلاحيات في الغرفة التجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.