طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3170 سريرا و182 مركزا صحيا بمنطقة مكة لخدمة ضيوف الرحمن هذا العام
نشر في المدينة يوم 01 - 11 - 2010

اعتمد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج التنفيذية الدكتور خالد بن عبيد ظفر خطة الشؤون الصحية بالمنطقة لموسم حج 1431ه.
وتضمنت الخطة الخدمات الوقائية، الخدمات العلاجية، وخدمات الطوارئ «، كما تتضمنت منافذ الوصول وهي المنافذ الجوية، البحرية، والبرية.أما الخدمات العلاجية فتتضمن تقييم الحالات الكشف وعمل التحاليل والفحوصات، وصرف الدواء، فيما تتضمن الخدمات الوقائية الطب الوقائي بوزارة الصحة، التنسيق مع السفارات في الخارج لربط إصدار تأشيرة الحج والعمرة بالإشتراطات الصحية، تطعيم من لم يحصل شهادات التطعيم بمنافذ الدخول، إضافة إلى متابعة تقارير منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم والوقاية من الأمراض بوزارة الصحة الأمريكية، فضلاً عن تنسيق الجهود مع الأمانات والبلديات لمكافحة أسباب العدوى.
وأكدت الخطة على التنسيق الفعال مع كل من مستشفيات وزارة الصحة، مستشفى وزارة الدفاع، مستشفى الحرس الوطني، المستشفى الجامعي، مستشفى الملك فيصل التخصصي، والمستشفيات الخاصة.وبلغ عدد الأسرة العاملة في مستشفيات العاصمة المقدسة لحج هذا العام 1431ه 2090 سريراً، موزعة على مستشفيات النور التخصصي 670 سريراً، الملك فيصل 260 سريراً، أجياد للطوارئ 45 سريراً، الولادة والأطفال 240 سريراً، الملك عبدالعزيز 400 سرير، حراء العام 320 سريراً، ابن سينا 155 سريراً. أما الأسرّة العاملة في مستشفيات المشاعر المقدسة فقد بلغ عددها 1080 سريراً،وهي موزعة على مستشفيات عرفات العام 300 سرير، جبل الرحمة 140 سريراً، نمرة 90 سريراً، الطوارئ بمنى 190 سريراً، منى الجسر 150 سريراً، منى الشارع الجديد 50 سريراً، ومنى الوادي 160 سريراً.
وتضمنت الخطة تجنيد عدد من المراكز الصحية بالعاصمة المقدسة ، منها 31 مركزاً داخليا، 45 مركزاً خارجياً، 5 مراكز داخل الحرم المكي الشريف، بالإضافة إلى 5 مراكز طوارئ بساحات الحرم.كما تم تشغيل المركز الصحي بمراكز توجيه الحجاج (قدوم) بكل من طريق مكة / جدة السريع وطريق مكة المدينة السريع، والمراكز الصحية الموسمية وعددها 5 مراكز بمواقف حجز السيارات في مداخل مكة، إضافة إلى مركز صحي الابيار بمنتصف طريق المدينة، والمركز الصحي بمركز تفويج الحجاج (مغادرة) بطريق مكة /جدة السريع.
وكشفت الخطة عن أهم المشاريع الصحية بالعاصمة المقدسة ومنها إنشاء مبنى الطوارئ الجديد بمستشفى حراء العام بسعة 55 سريراً وتكلفة 11.507.906 ريالات ، وتوسعة قسم العناية المركزة، إحلال البنية التحتية لمستشفى النور التخصصي بمبلغ 120 مليون ريال وتطوير وتجهيز غرف العمليات بمبلغ 40 مليوناً، افتتاح وحدة المعالجة اليومية بمستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 26 سريراً وبمبلغ 6 ملايين ريال.
كما تم في المشاعر المقدسة إحلال وإنشاء مبنى إدارة المراكز الصحية بعرفات، تجهيزات المرافق الصحية (إحلال طبي) بمبلغ 3 ملايين ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.