ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشافة المدينة تسابق الزمن بالإرشاد الإلكتروني وروح التطوع في خدمة الحجاج
نشر في المدينة يوم 29 - 10 - 2010

تسابق كشافة المدينة المنورة الزمن مستعينة بالارشاد الإلكتروني وروح التطوع البناء في خدمة الحجاج بكل مكان. واكتسبت الأعمال التطوعية التي يقدمها الكشافة في معسكر خدمة الحجاج بالمدينة المنورة سمة المشاركة في خدمة المجتمع وتقديم صور مشرفة لشباب هذا الوطن، ويعتبر عمل الكشافة مكملا لأعمال الحج باعتبارها جهة مساندة تعمل تحت مظلة لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة، التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة. يقول قائد المعسكر الكشفى لموسم الحج في المدينة طه محمد قاسم إن المعسكر بدأ أعماله في العاشر من شهر ذي القعدة الجاري، ويستمر حتى نهاية ذى الحجة المقبل بإشراف ومتابعة من مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني، موضحا أن عدد القادة المشاركين بلغ (24) قائدا كشفيا من معلمي المنطقة (10) منهم متطوعين، أما عدد الكشافين فيبلغ أكثر من (250) كشافا، إضافة إلى المتطوعين وتبلغ ساعات العمل اليومية للكشافين المشاركين خمس ساعات لكل كشاف ينتشرون فيها لتقديم خدماتهم في المواقع المخصصة لهم في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين والمراكز الصحية ومراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع.
مجالات الخدمة
كما تحدث ل “المدينة” قائد البرامج بالمعسكر خضر هوساوي عن مجالات الخدمة، وقال إنها تتمثل في خدمة عبور المشاة بالتعاون مع المرور وإرشاد الحجاج التائهين ودفع العربات للحجاج الطاعنين بالسن. وتتم خدمة الإرشاد وإعادتهم إلى منازلهم من خلال التمركز في (4) مواقع مؤقتة حول ساحات المسجد النبوي باستخدام الحقائب الإرشادية المتنقلة بالتعاون مع المؤسسة الأهلية للأدلاء من خلال الدوام في مراكز المؤسسة الأربعة المحيطة بالمسجد النبوي وكذلك التواجد في مسجد الميقات أثناء ذروة تفويج الحجاج لمكة المكرمة بالتعاون مع فرع وزارة الحج.
الإرشاد الإلكتروني
كما بيّن القائد الكشفي عطيان فايز الرحيلي أن المعسكر يطبق للعام الثالث على التوالي تقنية الإرشاد الإلكتروني من خلال استخدام أجهزة ال( جي . بي . إس) لإرشاد الحجاج ضمن المشروع، الذي دشنه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة لتستفيد منه الجهات العاملة في الحج في أعمالها الميدانية. كما تقدم الكشافة خدمة الحجاج المسنين؛ إذ تم توزيع أكثر من أربعين كشافًا في الساحات المحيطة بالمسجد النبوي لمساعدة الحجاج المسنين ودفعهم بالعربات أثناء الذهاب والإياب إلى المسجد النبوي الشريف. كما تقوم فرق من الكشافة بخدمة تسجيل المراجعين من الحجاج للمراكز الصحية المنتشرة في المنطقة المركزية بالإضافة إلى المساهمة في تفويج الحجاج، كما يتم التعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتوزيع المطبوعات الإرشادية والمستودع الخيري لتوزيع الوجبات الخيرية لجميع الحجاج الوافدين والمغادرين من وإلى المدينة المنورة.وتشارك الكشافة مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في أكثر من موقع في الميقات ومسجد قباء ومسجد القبلتين، لتنظيم وإرشاد الحجاج في هذه الأماكن والمساهمة مع رجال المرور بعدد من الفرق الكشفية في تنظيم عبور أفواج ضخمة من الحجاج من وإلى المسجد النبوي عبر أكثر من عشرة مواقع عبور حيوية مزدحمة على مدار الساعة.
أهداف إقامة المعسكر
يهدف المعسكر إلى المساهمة في تقديم الخدمات المناسبة لضيوف الرحمن والتعاون مع بعض الجهات الحكومية ومساندتها في مهامها الخاصة، إضافة إلى غرس حب خدمة الآخرين عمليًا في نفوس الكشافين وتحقيق الوعد الكشفي في الإسهام في تربية الكشاف عمليًا وصقل شخصيته من خلال إكسابه الخبرات التربوية وإبراز دور جمعية الكشافة العربية السعودية تجاه المجتمع والمساهمة في القيام بواجباتها نحوه وتستمر مدة إقامة المعسكر 45 يومًا.
وتتطور البرامج الإعدادية والتربوية للمشاركين في المعسكر عامًا بعد عام كمًا ونوعًا ومنها دورة في المسح والإرشاد ودورة في الدفاع المدني والإسعافات الأولية، إضافة إلى دورة فن التعامل مع الآخرين والبرامج التوعوية الدينية والثقافية كالمحاضرات والندوات والمسابقات وغيرها. ويتم خلال أيام المعسكر تفعيل مسابقة الكشاف المثالي وتوزيع جوائز تشجيعية دوريًا. فيما يتم تكريم الكشافين المتفوقين دراسيًا وفقًا لنتائج اختبارات الفصل الدراسي. ويتمثل دور الكشافة مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المساهمة بفرق في الميقات، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، ومسجد الفتح، لتنظيم وإرشاد الحجاج في هذه الأماكن، أما المشاركة في خدمة الصحة فتشمل المساهمة بعدد من الفرق الكشفية في تنظيم المراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية، التي تخدم الحجاج والزوار في المناطق المحيطة بالمسجد النبوي الشريف من خلال أربع فرق كشفية موزعة على جميع المراكز الصحية ويساهم المعسكر الكشفي باثنين من القادة المؤهلين في مركز الطوارئ بالدفاع المدني أثناء موسم الحج. كما يشارك بفرقة كشفية لمساندة فرع وزارة التجارة في مكافحة الغش ومراقبة الاسعار، بالاضافة الى توزيع النشرات التوعوية في مراكز الإفتاء وتسهيل أسلتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.