غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرب الانتهاء من إنشاء المدينة الجامعية الجديدة وكليتي الهندسة والطب بشمال جدة
نشر في المدينة يوم 28 - 09 - 2010

وقف صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة على مشروع المدينة الجامعية الجديدة التي تعمل جامعة الملك عبد العزيز على انشائها في نطاق مساحة اجمالية قدرها 5 ملايين متر مربع ووقف سموه لحظات عندما تحدث مقدم المشروع عن البدء في انشاء كلية الهندسة والطب وتساءل عن المدة التي سيتم الانتهاء فيها من انشاء مباني تلك الكليات والتي حددت خلال الثلاث سنوات المقبلة.
وشاهد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل عرضا مرئيا ومصورا عن مرافق الجامعة التي تم اقرارها في المخططات الاولية والتي سيتم انشاؤها على مساحة 5 ملايين متر مربع .
واوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عقب العرض الذي شاهده سمو أمير منطقة مكة أن محافظة جدة بحاجة الى المزيد من المدن الجامعية والكليات الجامعية وفرع جامعة شمال جدة احدى هذه المدن التي يتم العمل على اكمال مرافقها والتي تتبع لجامعة الملك عبد العزيز والتي ستكون نواة لمدينة كبرى ومثلها فرع الجامعة برابغ الذي سيتحول الى جامعة بعد اكتمال مرافقها الجامعية والبنى التحتية ، وقال إننا سنبدأ في توقع مشاريع الجامعة الجديدة غدا " اليوم" وستتوالى بعدها المشاريع الاخرى تباعا بحيث تنتهي المرحلة الاولى خلال 3 سنوات ، وعن الدراسة اوضح العنقري ان الدراسة في الجامعة بدأت من خلال انشاء مبانٍ انشئت مؤقتا ويدرس بها 1000 طالب في كليات الطب والهندسة والحاسبات والعلوم وباذن الله سيتم الانتهاء من انشاء الكليات الاخرى تباعا وفي اقرب وقت .
وعن فروع الجامعة في خليص والكامل ورابغ قال: إن هذه الفروع والمجمعات ستعطي كل الاهتمام سواء من الجامعة مباشرة وهي من تقوم بادارتها وكذلك من الوزارة التي ستكون عونا متى ما احتاجت الجامعة المساعدة حتى تخرج هذه المجمعات نموذجية وبالشكل المناسب، وعن المستشفى الجامعي بفرع الجامعة بشمال جدة ابان العنقري أنه تم اعتماد مبالغ مالية لانشاء 8 مستشفيات جديدة في العديد من الجامعات الجديدة والتي من بينها انشاء مستشفى جامعي في رابغ والذي سيخدم المنطقة والطلاب الدراسين بكلية الطب في رابغ والذين يدرسون في السنة الرابعة لكليات الطب.من جانبه أوضح مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب ان فرع الجامعة بشمال جدة استقبل في بداية اليوم الدراسي 1000 طالب بينهم 600 طالب يدرسون في 4 كليات هي الطب والهندسة والحاسبات والعلوم وانهم وفي اقل من 5 اشهر عملوا على انشاء 4 مبانٍ 3 منها قاعات دراسية ومبنى اداري واضاف طيب انهم يعملون على اكمال انشاء المباني التي ستخدم المدينة الجامعية الى ان يكتمل انشاؤها موضحا بانهم في العام المقبل سيعملون على تفعيل قسم شطر الطالبات حتى تتمكن الجامعة من توسيع دائرة القبول وخدمة الطلاب والطالبات من خلال توفير فرص اكثر للقبول بالجامعة . وأما الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي فقال في تصريح له : ان المدينة الجامعية ستظم كل ما يحتاج اليه الطلاب واعضاء هئية التدريس من مبانٍ خدماتية وطلابية وكذلك اسكان خاصة بالطلاب واعضاء هئية التدريس وكذلك مرافق طبية لتقديم الخدمات الطبية ، وقال اليوبي إن الجامعة سابقت الزمن وتمكنا بفضل الله ثم بدعم قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين من اطلاق الدراسة في 4 كليات هي الطب والهندسة والحاسبات والعلوم ويدرس بها 600 طالب إضافة الى 400 طالب يدرسون السنة التحضيرية .
تفاصيل المدينة الجامعية
وتضم المدينة الجامعية المنطقة المركزية بالجامعة والتي تشتمل على المباني الادارية وقاعات المحاضرات وموقع مخصص للمكتبة ، فيما سيضم الموقع مدينة طبية متكاملة تضم مستشفى طبيا تعليميا بسعة 400 سرير وكليتين للطب ، وتضم الجامعة مباني لكليات البنين والتي سيكون عددها 15 كلية إضافة الى 3 مراكز طلابية ومبانٍ مخصصة لطالبات تضم 15 كلية للبنات إضافة الى 3 مراكز اخرى للطالبات ، كما ستضم المدينة الجامعية إسكانا للموظفين تشمل وحدات سكنية متعددة مع توفير جميع المرافق والخدمات في منطقة الاسكان وكذلك اسكان للطلاب بها كل الخدمات وإسكان للطالبات ، إضافة الى مدينة رياضية متكاملة تشمل ملعب كرة قدم ومضمارا للجري وناديا رياضيا متكاملا ، كماسيتم تخصيص موقع لمدينة اقتصادية داخل الحرم الجامعي وتهدف الجامعة من خلال انشائها لهذا العدد من الكليات الى توفير فرص قبول عديدة لطلاب وطالبات المنطقة من خلال توفير فرص قبول لما يزيد عن (25,000 طالب وطالبة) سيتم قبولهم بفرع الجامعة بعد اكتمال كامل مبانيها وانشا جيمع الكليات التي سيتم افتتاحها تباعا في الاعوام المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.