"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى الرياض ينطلق بدراسة وظائف المستقبل وتحديث خطط التوطين الثلاثاء
نشر في المدينة يوم 18 - 01 - 2020

تنطلق فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة بعد غد الثلاثاء، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لمناقشة 5 قضايا اقتصادية تتصدرها وظائف المستقبل، وتحديث خطط التوطين، والإصلاحات المالية، والهجرة العكسية، والمشاكل البيئية.
وأبرز رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، عجلان بن عبدالعزيز العجلان، رعاية خادم الحرمين الشريفين للمنتدى، وعدها حافزًا للمنتدى وللقائمين عليه؛ لمواصلة جهوده البحثية والعلمية في سبيل النهوض بأركان الاقتصاد الوطني، وتدعيم دور القطاع الخاص في التنمية والنهضة الاقتصادية في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030.
ومن جهته، قال علي العثيم، نائب رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، وعضو مجلس إدارة الغرفة، إن المنتدى يتبع منهجية غير تقليدية تعتمد أسلوب جماعات العصف الذهني لمناقشة قضايا الاقتصاد الوطني، ويمثل المنتدى منصة لإرساء قواعد التنمية والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ويحظى بتفاعل كبير من جميع القطاعات، ما جعل له تأثير مباشر في صناعة القرار الاقتصادي.
وقال العثيم، إن اختيار عنوان الدورة الحالية «اقتصاد أساسه الإنسان» جاء للتأكيد على أن الإنسان هو محور التنمية وصانعها، وتتضمن الدورة خمس دراسات يمثل كل منها ركيزة من ركائز رؤية المملكة 2030، وهي: الإصلاحات المالية، المشاكل البيئية، الهجرة العكسية، القطاع غير الربحي، وكذلك دراسة وظائف المستقبل، خاصةً في ظل التحول غير المسبوق في تركيبة النشاط الاقتصادي بالمملكة، والحاجة نحو استحداث وظائف ومهن تواكب هذا التطور، ووضعها على خريطة سوق العمل، كالذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني.
وأضاف أن الدورة الحالية تكتسب زخمًا وأهمية كبيرة لتزامنها مع ترأس المملكة لقمة العشرين، ويُنتظر أن تسهم التوصيات التي ستخرج عن جلسات المنتدى في إبراز بيئة النشاط الاقتصادي بالمملكة في ظل رؤية 2030. ويبدأ المنتدى أولى فعالياته بمناقشة دراسة «وظائف المستقبل»، التي يرأسها الدكتور حمد آل الشيخ، وزير التعليم، ويشارك في الجلسة الدكتور محمد بن أحمد السديري، مدير عام صندوق الموارد البشرية سابقًا، والدكتورة خلود بنت عبدالله أشقر، خبيرة المؤهلات التعليمية والتدريبية ومنظومة المهارات، والدكتور عبدالله بن جلوي الشدادي.
وتركز الدراسة على توطين الوظائف والاستجابة لمتغيراتها، مع التأكيد على أهميتها ودورها في المرحلة المقبلة، فضلًا عن نوعيتها وتنافسيتها ومدى استجابتها لرؤية المملكة 2030، كما تعمل الدراسة علي معرفة الآثار الاقتصادية والاجتماعية في ضوء تلك الوظائف المستقبلية.
وتشهد الدراسة نقاشًا واسعًا قد يتمخض عنه تغييرات في سياسات التوظيف ونوعيات الوظائف المطلوبة، وذلك لأهمية وظائف المستقبل بين دول العالم. وتعمل المملكة على الوصول إلى التوازن المالي وضبط الأداء للحد من الهدر المالي بحلول 2023، على أن يبدأ تقليص العجز تدريجيًا ابتداءً من 2021.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.