النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هدايا الحجاج» تنعش الحركة الشرائية بأسواق المدينة

يحرص الحجاج المتواجدون في المدينة المنورة هذه الأيام على التسوق وشراء الهدايا المتنوعة التذكارية من أسواق طيبة، بوصفها هدية الحج الثانية بعد ماء زمزم التي يحرصون على تقدّيمها إلى الأهل والأقرباء حين يعودون إلى أوطانهم من المحلات المجاورة للمسجد النبوي الشريف وبعض الأسواق المنتشرة بجوار معالم المدينة المختلفة، فيقبل آلاف الحجاج على شراء التمور وسجاجيد الصلاة والإكسسوارات والهدايا التي تحمل رمزا يدل على أداء تلك الشعيرة كمجسمات الحرمين الشريفين والتحف والمسابح والمساويك، حيث تعد هذه الهدايا ذات دلالات رمزية كبيرة في نفوسهم كونها من المدينة النبوية الشريفة والبقاع المقدسة.
«المدينة» رصدت الحركة الشرائية والتسويقية والإقبال الذي تشهده محال الخردوات والهدايا والتمور والملابس الجاهزة بالمدينة المنورة، حيث اتفق الباعة الموجودون في تلك المحال والأسواق أن هذا الوقت وبعد عودة الحجيج من مكة هو موسمهم في طيبة الذي ينتظرونه كل عام، حيث تشهد المنطقة المركزية حراكا تجاريا ملحوظا، ونشاطا تسويقيا مكثفا.
يقول حسين أبو خالد (بائع): أن أغلب الحجاج يتسوقون بالمحلات التجارية بالمنطقة المركزية، وكل جنسية لها ثقافة شراء معينة، فهناك من يشترى الأقمشة ومنهم من يشتري الملابس الجاهزة وبعضهم يفضلون الإكسسوارات من سبح وألعاب أطفال وتمور، وخاصة العجوة مع بعض الهدايا الخفيفة، كما أن الحجاج المتواجدين هذه الأيام في المدينة يتجهون لمحلات التمور وشراء كل ما يناسبهم من أصناف التمور والعجوة أساسية عندهم وحجاج الهند والدول العربية هم الأكثر إقبالاً على الشراء.
ويقول الحاج أحمد خان والحاج خالد زكريا: نحرص على شراء سجاد الصلاة والمسابح والصور والرسومات التي ترمز لمكة المكرمة والمدينة المنورة، وشراشف الصلاة للنساء لتكون الهدايا رمزا لهذه الرحلة الدينية التي تبقى في الذاكرة لآخر العمر.
ويشير أحمد سعد والحاج سعيد إلى أن شراءهم يتركز على المسابح وسجاد الصلاة والمساويك وبعض هدايا الأطفال وخلافة لكي نقدمها هدية ورمزا من أرض طيبة الطيبة والتي يفرح بها الجميع.
وأكد الحجاج محمد فارس ومحمد مرساوي أن أهليهم وأحباءهم يفضلون الهدايا من مكة المكرمة والمدينة المنورة وينتظرونها بفارغ الصبر، ويعتبرونها ذات قيمة كبيرة كونها من أطهر بقاع الأرض، وأنهم يقومون بشراء ما يستطيعون ليشمل إرضاء كل الأذواق وجميع الأهل والجيران والأحباب بهذه الهدايا الرمزية القيمة، خاصة عجوة المدينة المباركة، فهي أهم وأغلى هدية بعد ماء زمزم نقدمها لهم، ويكفي أنها من مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وأكد البائع في سوق التمور عبده سعيد أن الحجاج يفضلون أنواعا مختلفة من التمور من أهمها عجوة المدينة المنورة والصفري والصقعي وسكري القصيم وبعض أنواع التمور المحشوة بالمكسرات، حيث يحرص الزوار على شرائها ويطلبونها بكميات كبيرة فيما يشترط العديد منهم إحكام غلقها وتغليفها في كراتين ليتم نقلها بسهولة إلى بلدانهم كهدايا من المدينة المنورة، وتتفاوت الأسعار بالنسبة للعجوة، حيث تبدأ من 50 ريالا للكيلو، ومنها ما يصل إلى 120 ريالا للكيلو، وهي ذات أحجام مختلفة. وأكثر الجنسيات شراء للتمور حجاج الهند وإندونيسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.