استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر تسير على خطى إيران.. وتعتبر الإرهاب «لعبتها» المفضلة
نشر في المدينة يوم 31 - 07 - 2017

ليس من المستغرب أن تدعو قطر من خلال تقرير لقناة الجزيرة التي تعتبر أفعى السموم الإعلامية القطرية إلى تدويل الحرمين الشريفين، فهي تسير على خطى طهران، وتتخذ نفس مواقفها العدائية ضد المملكة العربية السعودية. فقد سبق وأن استغلت إيران موسم الحج بدعوات لتدويل الأماكن المقدسة ضمن محاولاتها اليائسة للنيل من مكانة المملكة في قلب ووجدان مليار ونصف مليار مسلم في العالم لم يصغ أحد منهم لهذه الدعوة المستهجنة. بل استنكر العالم الإسلامي كله محاولات إيران العديدة لتسييس موسم الحج، والتي كان آخرها أمس بدعوة المرشد الإيراني، علي خامنئي صراحة، إلى «تسييس الحج»، باستغلال الموسم هذا العام لإبداء المواقف السياسية الإيرانية.
وها هي قطر تلجأ إلى ذات السيناريو لتدويل الحرمين ووضعهما. ولم تكتف الدوحة بذلك، بل قامت بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة حول ما أسمته «تسييس شعائر الحج والعمرة واستخدامهما لتحقيق مكاسب سياسية»، متجاهلة كل التسهيلات التي قدمتها المملكة للحجاج القطريين، بما في ذلك السماح برحلات مباشرة من الدوحة باستثناء الخطوط الجوية القطرية. واستخدمت الدوحة أفعاها الإعلامية السامة نفس الأسلوب الإيراني عندما قامت أمس الأول بإغلاق التسجيل الالكتروني لمواطنيها الراغبين في الحج زاعمة من خلال تلك السموم أن المملكة وضعت قيودًا على قيام المواطنين القطريين بالحج، على الرغم من ترحيب السعودية بالمعتمرين والحجاج القطريين، وتوفير كل التسهيلات لهم.
«المدينة» تواصل إلقاء الضوء على حقائق وأبعاد الدور القطري في نشر الإرهاب ودعم تنظيماته والوقوف بجانب كل القوى التي تسعى إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة من خلال شهادات العديد من الساسة والخبراء والباحثين.
إصرار على تسييس الشعائر الدينية
«لا يوجد عُذر لإيواء الإرهابيين والجماعات الداعمة لهم التي تسعى إلى الإضرار بحلفائنا. وذريعة قطر أنها تؤوي هذه الجهات الشائنة لأن الولايات المتحدة طلبت منهم ذلك لم تعد صالحة. ولا ينبغي أن تواصل قطر هذه السياسة الطائشة بسبب أخطاء الماضي التي ارتكبتها الإدارات الجمهورية والديمقراطية السابقة. ويجب ألا نسمح باستخدام قاعدتنا الجوية كوسيلة لتبرير هذا النوع من السلوك وانعدام استجابة مناسبة. يجب أن تغير الدوحة سلوكها الراهن، وإذا لم تفعل ذلك، فإنها تخاطر بفقدان تعاوننا في القاعدة الجوية».
عضوة الكونجرس الأمريكي
إليانا روس ليتينن
«الكيانات والأفراد داخل قطر لا يزالون يشكلون مصدرا للدعم المالي للجماعات الإرهابية المتطرفة العنيفة، ولا سيما الجماعات الإقليمية التابعة لتنظيم القاعدة مثل جبهة النصرة».
تقرير الخارجية الأمريكية عن الإرهاب للعام 2015
«قطر وفرت منصة للقادة المتطرفين لنشر إيديولوجيتهم من خلال برامج على قناة الجزيرة.. ولا تزال الدوحة تسهم في عدم الاستقرار الإقليمي».
ماثيو ليفيت- معهد واشنطن
«كانت الحكومة القطرية ترسل حقيبة مليئة بالنقود كل أسبوع من سفارتها بلندن إلى أكبر عملاء زعيم تنظيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن، ما يعني أن قطر تمول تنظيم «القاعدة» منذ العام 1998 على الأقل».
الصحفي البريطاني، كينيث تيمرمان
«الدول الأربع الداعية إلى مكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) ليست في حرب مع قطر، وإنما حربها ضد الإرهاب والتطرف، وما يُطلب من قطر هو نفسه المطلوب من جميع دول العالم وفق القانون الدولي بالتوقف عن دعم وتمويل الإرهاب وإيواء الإرهابيين، ووقف قناتها التلفزيونية «الجزيرة» بالتحريض على الإرهاب واستضافة الإرهابيين والترويج لهم».
السفير السعودي لدى موسكو عبدالرحمن الرسي
«رؤية قطر لمستقبل الشرق الأوسط تختلف بشكل كبير عما تريده الدول التي قطعت علاقاتها معها».
محمد العتيبة
سفير الإمارات في واشنطن
لا يمكن تقديم «تضحيات» عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب، وعندما تتوقف قطر عن «تبني السياسيات» التي تدعم الإرهاب ستُحل الأزمة.
وزير الخارجية المصري
سامح شكري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.