النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلان عن محفظة قيمتها 100 مليون ريال من بنك التسليف للمشروعات الصغيرة
ملتقى شباب أعمال الشرقية يختتم أعماله بمشاركة 1100 شخصية

أكد الأمين العام لغرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم على الإقبال الواسع من شباب الأعمال والمستثمرين على المشاركة في ملتقى شباب الأعمال الذي اختتم أعماله، مشيرا إلى أن الذين قاموا بتسجيل أسمائهم، والمشاركين في الجلسات والمحاضرات والمعرض والداعمين والرعاة بلغ عددهم 1100 شاب، فيما أبدى الشباب السعوديون المشاركون في فعاليات ملتقى شباب أعمال (الشرقية) والخبراء والأكاديميون والمتحدثون في فعالياته رضاهم عن نجاح الملتقى في تحقيق أهدافه، مشيرين إلى دقة الإعداد وحسن التنظيم اللذين حرصت غرفة الشرقية على توفيرهما لهذا النجاح، فيما أعرب المشاركون في فعالياته عن ارتياحهم للنتائج التي حققوها بمشاركتهم في جلسات الملتقى ومحاضراته والمعرض الذي أقيم على هامشه، وشهد تدفقا كبيرا من الزوار المعنيين بمتابعة الأنشطة والبرامج الشبابية.
تمويل المشاريع الصغيرة
وكانت جلسات الملتقى قد شهدت أمس الأول الثلاثاء محاضرتين في إطار ورشتي عمل، أولاهما تحت عنوان (خطوات الحصول على تمويل من البنك السعودي للتسليف والادخار للمشاريع الصغيرة) تحدث فيها رئيس قسم الاستشارات
في غرفة الشرقية فهد بن مبارك القحطاني حيث تطرق إلى (اتفاقية بين الغرفة والبنك لدعم وتمويل المنشآت الصغيرة)، إذ رصد البنك محفظة مالية لهذا الغرض بقيمة 100 مليون ريال، يتم صرفها طوال مدة الاتفاقية وهي أربع سنوات، ضمن سقف تمويلي عال يصل إلى أربعة ملايين ريال، وفترة سماح وسداد طويلة تصل إلى سنتين). وأشار إلى مزايا التقديم عن طريق الغرفة وأبرزها السرعة في الإنجاز، والتأهيل العلمي والعملي (برنامج تدريبي) للمتقدم، فضلاً عن الرعاية والمتابعة.
وتطرق إلى الخطوات اللازمة للحصول على قرض من بنك التسليف عن طريق الغرفة والتي تتم من خلال تقديم الدراسة كاملة لمركز المنشآت الصغيرة، فإذا كان التمويل أقل من مليون فالمطلوب من المتقدم تعبئة (النموذج بموقع بنك التسليف) www.scb.gov.sa، وفي حال كان المبلغ أكثر من مليون فيتطلب دراسة جدوى من مكتب متخصص.. ويخضع المشروع لدراسة من لجنة الإقراض، والتي تعتمد على عدة معايير أهمها: القيمة المضافة للمشروع وتوطين التقنية، ودراسة السوق ومعرفة حجم الطلب والعرض والمنافس، الخطط التسويقية الكاملة، والقدرات الذاتية لإدارة المشروع والأساليب المتبعة في متابعة المشروع، وجوانب الابتكار والإبداع والخدمات المميزة عن الغير، وإدارة المشروع من ناحية مالية وآلية سداد القرض، والتوصيف الوظيفي للعاملين ونسب السعودة .. مشيراً إلى أن فترة دراسة المشروع ومقابلة المتقدم لا تزيد عن30 يوما عمل من تاريخ التقديم.. ومن ثم يتم إرسال الطلب إلى البنك للمراجعة، والتأكد من استيفائه الشروط اللازمة للإقراض حسب شروط البنك، ومن ثم اعتماد التمويل، بعدها يدخل المتقدم برنامجاً تأهيلياً لتأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة لمدة ثلاثة أسابيع، ويتلقى التدريب من 6 مدربين، حول العديد من الموضوعات الهامة. وضمن الورشة نفسها تحدث مدير إدارة رعاية المنشآت بالبنك السعودي للتسليف والادخار عبدالله بن محمد الشهراني وقال إن من مهام البنك وفقا لنظامه الجديد الصادر عام 1926م هي تمويل ورعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة والعمل على تشجيع التوفير والادخار لدى الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى إدارة حساب إبراء الذمة والذي تتمثل موارده في مبالغ تدفع من أشخاص يرغبون في إبراء ذممهم أو على سبيل الهبة وتصرف هذه المبالغ للأشخاص المحتاجين.
وقال الشهراني إن رأس مال البنك في الوقت الحاضر هو 16 مليار ريال، كانت في البداية ستة مليارات ريال، بالإضافة إلى 10 مليارات وديعة صدر التوجيه السامي بإضافتها إلى رأس مال البنك، بعد الزيادة الملحوظة والكبيرة على القروض الاجتماعية والناتجة عن ارتفاع تكاليف المعيشة وتعرض عدد من المواطنين لخسائر سوق الأسهم.واستعرض الشهراني جملة من برامج الدعم والتمويل التي يقدمها البنك للمنشآت الصغيرة والناشئة، والتي تمثل ما نسبته 85 إلى 95% من عدد المنشآت في المملكة، وتنتشر في المناطق غير الرئيسية في المملكة وهي (الرياض، جدة، مكة المكرمة، المنطقة الشرقية) وذكر إن البنك قدم حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري أكثر من (12300) برنامج دعم وتمويل قيمتها الإجمالي 1500 مليون ريال لتمويل مشاريع بمختلف المجالات، مما خلق أكثر من 25400 فرصة عمل جديدة للمواطنين والمواطنات في هذه المشاريع. مشيرا إلى أن ما قدمه البنك خلال هذه الفترة يعادل 34% من إجمالي ما قدمه البنك خلال أكثر من 30 سنة منذ بدأ العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.