طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشوان يختال.. بالخضرة والنضرة والزهور الجبلية الفواحة
الربيع في منطقة الباحة هذا العام..
نشر في الجزيرة يوم 10 - 04 - 2005

* جولة ميدانية - كتبها وصورها - حمّاد بن حامد السالمي:
* بعد سنوات من الانتظار الممض، جاء الغيث هذا العام، غميماً عميماً، فشمل سراة منطقة الباحة وتهامتها، وارتوت الأرض، فاهتزت وربت، وأعلنت عن ربيع مبهر مزهر، في الأودية كما في الجبال والقمم.
* قضيت ساعات من نهارغائم في ربوع الباحة، فغمرني السرور بما رأيت وشاهدت، فحمدت الله على أن أنعم على هذا الجزء الجميل من بلادنا، بخيرات كثيرة، يتقدمها جمال الطبيعة، ولطافة الجو، فتذكرت اللواء الشاعر الرقيق علي صالح أحمد الغامدي - رحمه الله - وكأنه قام من قبره، ليصف لي هنا، ما أرى من مشهد مبهج في ربوع الباحة الجميلة.
* قال - رحمه الله - ذات يوم، وهو يتغنى بمنطقته ومسقط رأسه:
الطلُّ في حدق الزهور مشعشع
كاللؤلؤ المنثور بالألوان أبرق
الغيث جاد الروض من هتَّانه
فبكلّ عاطرة براعمه تفتّق
يدعو بطيب نسيمه أهل الهوى
أن ينهضوا للحب من قبل التفرق
تلك الطبيعة في جمال فنونها
لله تشهد ليس غير الله يخلق
في هذه الآيات من إبداعه
وحي بأن الله بالإنسان أشفق
إني أحبُّ وليس في حبّ العُلا
لومٌ وأن الشيخ مثل النّاس يعشق
لا ادّعي حباً لغايات الصبا
كلا ولكني أحب فمن يُصدّق؟
نفسي تهيمُ بكل حسن رائع
لو أنّها شاخت ففي العليا تحلّق
والناس مثلي كلهم أرأيت من
لا يستبيه الحسن فيهم إن تطرق
* إن أبناء الباحة كافة في كل ميدان هم فيه ظلوا ومازالوا، قريبين أو بعيدين عن هذه الباحة الجميلة أوفياء للطبيعة التي عاشوا في أحضانها ، مأخوذين بفتنة الجمال في أرضها، وسمائها، وهوائها، وناسها، وشعرها، وأصداء العرضة في ساحاتها.
* شاعر آخر مبدع من هذه الربوع الخُضر هو الأستاذ حسن بن محمد حسن الزهراني، كان حاضراً معي في جولتي في الباحة، بشعره الحائم أبداً في سماء وفضاءات الأطاولة، والقسمة، ورغدان وبني ظبيان وبلجرشي والمخواة والعقيق، والقرى وذي عين والمندق، وحماحم الرياحين في القمم التي تستضيف غيمات المطر صباح مساء.
يقول الشاعر حسن الزهراني في الباحة حين يراها نخلة للأمجاد:
أسرتِ قلب المعنى يا رُبا الباحة
فجاء يسكب في كفيكِ أفراحه
أتاك ينظم أشعار الهوى دُرراً
لروضةٍ بعبير الحسن فواحه
يا باحة الشعر والألحان قافيتي
تحيتي وشجون القلب منداحة
يا عشقنا السرمديّ الروح هائمةٌ
بحُسنِك العذبِ والأشواق فضاحه
يا جدولاً جدل الشلال في بصري
يا واحة نقشت في مهجتي واحه
فراشةٌ في رياض الروح سابحةٌ
بلابل فوق غصن القلب صداحه
إني أتيتكِ شوق القلب يحملني
على أكُفّ المنى والنفس مرتاحه
أتاكِ يا نخلة الأمجاد مبتهل
ملأتِ بالطُهرِ والأحلام أقداحه
أتاك يشكو ظلام الدهر منطفئ
أضأتِ بالحب والإيمان مصباحه
أتاك يا روعة الأنغام مكتئبٌ
كتبتِ في لوحة الإلهامِ إفصاحه
فقال حين ارتوى من نَهر بهجتهِ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.