غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصابة (15) شخصاً في حريق اندلع في إصلاحية الحائر
السلامة: 9 فرق إسعافية باشرت الحادث ونقل المصابين تم بسرعة فائقة
نشر في الجزيرة يوم 24 - 04 - 2004

* الرياض - أحمد القرني - فهد الغريري- عبدالله العماري:
اندلع حريق عند الساعة (11.16) من صباح أمس (الجمعة) في جناح (16) غرفة (4) في سجن إصلاحية الحاير، وأكد اللواء الدكتور علي الحارثي مدير الإدارة العامة للسجون بالمملكة عدم وجود أي وفيات في الحريق مشيراً إلى وجود عدد من الإصابات التي لايعرف عددها تاركاً الأمر للجهات المختصة بالشؤون الصحية.
وعن ملابسات الحادث أرجأ الحارثي الأمر حتى ظهور نتائج التحقيقات الأولية وصرح بأن الحريق وقع في جناح (16) غرفة (4) المخصص لصغار السن بين 18-25 سنة.
وقال الحارثي في لقائه مع الصحفيين بعد إخلاء الجرحى والتأكد من السيطرة على الأوضاع إن إدارة السجون لا تألو جهداً في القيام بواجباتها مشيراً إلى جهود القائمين والعاملين في السجون وتحملهم لكل ما يواجههم من ضغوط في سبيل أداء الواجب.
مشيراً إلى إمكانية وقوع الخطأ في أي عمل قائلاً (ولا نزكي على الله أحداً).
وفي سؤال ل(الجزيرة) حول حدوث الحريق رغم أنه تم تغيير مدير السجن بعد الحريق الأول وأن الخطأ ربما يكون في الأداء والنظام الداخلي للسجن قال الحارثي: لانريد أن نربط الأحداث ببعضها وإلا لما خرجنا بنتيجة، حدث حريق في السابق وكنا هنا، والآن نحن هنا، يجب أن نلقي اللوم على المدير أو نتوقع أن تنتهي الأخطاء بتغييره نحن نحاول تأدية واجبنا بقدر ما نستطيع والأمور بيد الله عز وجل.
وحول احتمالية كون الحريق بفعل فاعل كنوع من التعبير العنيف عن المشاكل التي يعيشونها قال الحارثي: القائمون على السجون والعاملون فيها كلهم يضعون نصب أعينهم التوجيهات العليا بعدم التعرض للمساجين بأي شكل من أشكال العنف فهذا أمر مرفوض بتاتاً حتى لو خالف المساجين الأنظمة وهذا ما يحدث دائماً بل أن سبب الحريق ربما نوع من هذه المخالفات والعبث ومع ذلك ممنوع بتاتاً اللجوء للعنف بأي شكل من الأشكال.
وسألت (الجزيرة) هل تم بعد الحريق الأول متابعة لحالة المساجين صغار السن ومحاولة معرفة مشكلاتهم وحلها؟ فيجيب الحارثي: المتابعة موجودة دائماً وهذا هو عملنا فالسجن هو للإصلاح والتهذيب بالدرجة الأولى لأن قيادتنا الرشيدة لا تريد أن يكون هناك سجون ولكن وجودها مهم لخدمة وحماية المجتمع.
هذا وقد وجه الحارثي الشكر إلى القائمين على السجن لحسن تصرفهم وتمكنهم من السيطرة على الحريق بسرعة قياسية كما أشار إلى أن هناك مساجين ساعدوا في الإطفاء وإخلاء الجرحى والمصابين من زملائهم المساجين من الدخان المنبعث من الحريق.
من جانبه أوضح مدير عام فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي أحمد السلامة أنه فور تلقي غرفة عمليات الهلال البلاغ تم التعامل معه بسرعة وتوجهت (9) فرق إسعاف تواجدت في موقع الحادث في وقت وجيز بالإضافة إلى التنسيق الذي تم مع عمليات الشؤون الصحية بمنطقة الرياض التي تعاملت مع الحدث بسرعة وتوجيههم لعدد (7) فرق إسعاف لموقع الحادث. وأشار السلامة إلى أنه قد تم التعامل مع المصابين بسرعة ونقلهم إلى المستشفيات القريبة للموقع وذلك بسبب الدخان الذي أصابهم بحالات اختناق من جراء الحريق. مشيداً بدور المسعفين في تعاملهم السريع مع الحالات المصابة وجهود رجال الدفاع المدني والأجهزة الأمنية في السيطرة على الحريق في وقت قياسي وطمأن بأن الحالات التي تم نقلها بسبب الاختناق لا تشكل خطراً على صحتهم. وبين بأن سيارات الإسعاف قد استهلكت جميع أنابيب الأكسجين في الموقع..
وقد باشر الدفاع المدني الحادثة بكامل تجهيزاته من سيارات الإنقاذ والإطفاء والسلالم ومراوح شفط الدخان بالإضافة إلى وحدة الإطفاء بإصلاحية الحاير الذين تعاملوا مع الحادثة على قدر المسؤولية.
ومن جانبها قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض برئاسة المدير العام د. عبدالعزيز الدخيل وحضور المساعد للرعاية الصحية الأولية د.منصور اليوسف ومدير إدارة الطوارئ د. مصعب السعدون. وذلك بتهيئة المستشفيات لاستقبال الحالات وتوجيه الفرق الإسعافية لموقع الحدث بطواقمها الطبية والفنية للتعامل مع المصابين وخفق حالاتهم الصحية. وتواجد رئيس الفرق الطبية الميدانية أنور العفنان بموقع الحادث لعملية تنسيق إحالات المصابين للمستشفيات وتقييم وضع المصابين لتهيئة أقسام الاسعاف والطوارئ لاستقبالهم بالإضافة إلى تواجد موظفي غرفة العمليات والطوارئ ورئيس التنسيق الطبي.
وأشار د. الدخيّل إلى أن إسعاف مجمع الرياض الطبي استقبل (6) حالات ومستشفى الإيمان (8) حالات من المصابين بالاختناق من الدخان. مؤكداً أن جميع الحالات المصابة بسيطة وقدم لهم الإسعافات اللازمة وخرج معظمهم من المستشفيات لتحسن حالتهم الصحية. وفيما حالات البقية في تحسن مستمر.. ومن جهة أخرى حصلت (الجزيرة) على أسماء المصابين الذين تم معالجتهم في مجمع الرياض الطبي وهم: سداح شباب السبيعي عريف بسجن الحاير اختناق من الدخان وتم خروجه من المستشفى، علي محمد العميري جندي بسجن الحاير اختناق تم خروجه من المستشفى، فهد أحمد سجين مازال تحت الملاحظة الطبية وقريباً خروجه، محمد فهد صديق سجين لازال في الملاحظة الطبية وقريباً خروجه، فهد القحطاني سجين تم خروجه من المستشفى، سليمان عبدالعزيز سجين في الملاحظة الطبية وخروجه قريباً، وجميعهم بصحة جيدة. وأما البقية لم نستطع الحصول عليها من مصادرها.
مشاهدات:
* تواجد عدد كبير من سيارات الإطفاء والإسعاف والقطاعات الأمنية المختلفة.
* ذكر بعد المتواجدين أن الإصابات قد تتجاوز الخمس عشرة حالة بينها حالتان من العساكر.
* حدث الحريق في جناح (16) غرفة (4) وتم إخلاء الجناح مع جناح (17) الواقع فوقه احتياطا وتحسباً لاتساع رقعة الحريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.