المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة المكرمة: «حي الشهداء» فقر في الخدمات... يقابله «إرث تاريخي» غني
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2015

يئن سكان حي الشهداء الذي يعد أحد أكثر الأحياء قرباً من الحرم المكي، ليل نهار، بسبب عدم توافر الخدمات اللازمة والأساسية لحيهم، إذ يعيش حالياً وضعاً سيئاً من خلال تحول أرجاء عدة منه إلى مستنقعات مائية تتجمع فيها البكتيريا حين هطول الأمطار، ما دفع الأهالي إلى العيش في رعب من السحب الممطرة، وحرمتهم فرحة المطر.
وأكد عمدة حي الشهداء في مكة المكرمة، فيصل القرشي أن أمانة العاصمة المقدسة تدرك جيداً المشكلات التي يعاني منها حيه، لا سيماً مخطط «البشم»، محملاً أمين الأمانة مسؤولية التعامل مع الخطابات الرسمية التي وردته من سكان الحي، والاجتماعات التي عقدوها معه، والوعود التي أعطاها لهم بالنظر فيها وحلها، لا فتاً إلى أن تأخر تنفيذ المشاريع التطويرية للحي يزيد من تفاقم المشكلات التي يعاني منها السكان.
ويشكو سكان حي الشهداء في مكة المكرمة من ضعف واضح في الخدمات الأساسية لحيهم طيلة ثلاثة عقود، إذ لم تعمل الجهات المعنية على تطوير الخدمات المنوطة بها في الحي، وأوضح عدد من السكان ل «الحياة» أن أبرز مشكلات حيهم تكمن في عدم وجود مشاريع تعمل على تصريف مياه الأمطار والسيول، إذ إنهم يعيشون معاناة دائمة حين هطول الأمطار، تكمن في انقطاع طرقات الحي، ومداخله.
وأوضحت أمانة العاصمة المقدسة أن لديها مشاريع صيانة، وإعادة سفلتة تشمل جميع طرقات وأحياء مكة المكرمة، وهي تنفذ بحسب جدول زمني.
ورغم ما يعيشه حي الشهداء في مكة المكرمة من وضع ليس بالجيد من الناحية الخدمية، إلا أنه شاهد على وقائع تاريخية كبيرة، كانت صولات وجولات الحروب سيدها، إذ تعود تسمية الحي ب «الشهداء» إلى معركة «فخ» الشهيرة والتي نفذت في القرن الثاني الهجري.
سكان الحي يطالبون بمشروع لتصريف مياه الأمطار
يشكو سكان حي الشهداء في مكة المكرمة من ضعف واضح في الخدمات الأساسية لحيهم طيلة ثلاثة عقود، إذ لم تعمل الجهات المعنية على تطوير الخدمات المنوطة بها في الحي، وأوضح عدد من السكان ل «الحياة» أن أبرز مشكلات حيهم تكمن في عدم وجود مشاريع تعمل على تصريف مياه الأمطار والسيول، إذ إنهم يعيشون معاناة دائمة حين هطول الأمطار، تكمن في انقطاع طرقات الحي، ومداخله.
ويقول حاسن الجبرتي والذي يقطن الحي منذ نحو 30 عاماً، إنه منذ سكنه في حي الشهداء لم يلحظ أي تطور في الخدمات الأساسية المخصصة للحي، ما جعله يعيش في مشكلات كثيرة، لافتاً إلى أن أكبر المشكلات التي يواجهها السكان تكمن في تهديد مياه الأمطار لهم، إذ حين هطول الأمطار يصبح الحي في عزلة عن الأحياء الأخرى المجاورة له، وذلك بسبب انقطاع الطرقات والمداخل التي تدهمها مياه الأمطار.
وطالب الجبرتي أمانة العاصمة المقدسة بضرورة إيجاد مشاريع تعمل على تصريف مياه الأمطار، وتجديد طرقات الحي، إذ إنها على الحال نفسها التي كانت عليها منذ 30 عاماً.
ويبدي العميد متقاعد عبدالله المحمد الذي يسكن حي الشهداء منذ 25 عاماً، استياءه الشديد من وضع الخدمات في حيه، واصفاً إياها بالتراجع للأسوأ، مؤكداً أن أهالي الحي سبق لهم زيارة أمين العاصمة المقدسة، وعرض مشكلات حيهم عليه، لكنهم لم يجدوا منه سوى الوعود بالتحسين – على حد قوله-.
ويضيف المحمد أن حي الشهداء تحول أخيراً إلى موقع لتجمع المركبات الكبيرة القديمة والمهملة، إضافة إلى وجود طرق غير سالكة تتسبب في تجمع مياه الأمطار.
ويوضح صالح قشقري الذي يمتلك ورشة لصيانة المركبات في الحي منذ 45 عاماً، أن الطريق الموصل إلى بيته، نفذ على نفقته الخاصة، إذ اكتفت «الأمانة» بتسليمه تصريحاً بالعمل فقط، مشدداً على ضرورة إزالة ورش تصليح السيارات ونقلها، وتحويل المخطط كاملاً إلى مخطط سكني.
ونوه قشقري إلى ضرورة إصلاح شبكات الصرف الصحي الخاصة بحي الشهداء، إذ إنها تعيش حالياً وضعاً متهالكاً وسيئاً.
«الأمانة» تؤكد وجود مشاريع صيانة تشمل جميع الأحياء
أكدت أمانة العاصمة المقدسة أن لديها مشاريع صيانة، وإعادة سفلتة تشمل جميع طرقات وأحياء مكة المكرمة، وهي تنفذ بحسب جدول زمني.
وقال مدير قسم الإعلام والنشر في أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني ل «الحياة» إن الأمانة تعمل على تنفيذ مشاريع الصيانة وإعادة السفلتة والإنارة، في جميع شوارع وأحياء العاصمة المقدسة، إذ تنفذ المشاريع وفق جدول زمني محدد، وبحسب أولوية الحاجة.
وقال زيتوني إن مندوب الطرق يوجد في كل مقر بلدية فرعية، ويعمل على تلقي البلاغات ورصد الملاحظات، وذلك لمعالجتها فور تلقيها.
ولفت زيتوني إلى أن الأمانة أدرجت «وادي البشم» ضمن أولويات المواقع التي تحتاج إلى تحسين في الخدمات، وذلك في عام 1423ه إلى عام 1427ه.
«معركة فخ» في القرن الثاني الهجري سبب تسمية الحي ب «الشهداء»
على رغم ما يعيشه حي الشهداء في مكة المكرمة من وضع ليس بالجيد من الناحية الخدمية، إلا أنه شاهد على وقائع تاريخية كبيرة، كانت صولات وجولات الحروب سيدها، إذ تعود تسمية الحي ب «الشهداء» إلى معركة «فخ» في القرن الثاني الهجري.
وأوضح المؤرخ الإسلامي الدكتور فواز الدهاس خلال حديثه إلى «الحياة»، أن حي الشهداء، وهو يقع في وادي فخ، وهو ثاني أكبر أودية مكة المكرمة، لافتاً إلى أن سبب تسمية الحي ب «الشهداء» يعود إلى معركة فخ التي وقعت في القرن الثاني الهجري، ودارت أحداثها بين حفيد الحسن بن علي، الذي خلع بيعة أبناء العباس، وخرج يدعو لنفسه في المدينة المنورة بالخلافة، وعند خروجه إلى موسم الحج، كانت تنتظره جيوش العباسيين، الذين أعطوهم الأمان، لكن أحد جنود بني العباس أرسل سهماً إلى الحسين وقتله غدراً.
وقال الدهاس إنه توجد في الحي مقبرة تسمى بمقبرة الشهداء، وهي نسبة إلى معركة فخ وشهدائها من المهاجرين.
ونوه الدهاس بأن المنطقة التي يقع فيها الحي يقال إن النبي محمداً – صلى الله عليه وسلم- قد اغتسل بفخ قبل دخوله مكة المكرمة عام الفتح، إذ إن وادي فخ هو فرع من فروع وادي إبراهيم الذي يأتي من شمال مكة المكرمة ويمر من جوار جبل حراء.
وأشار الدهادس إلى أن وادي فخ يتقاطع مع حيين مهمين في مكة المكرمة، وهما وادي جليل، ووادي أذخر، والذي قال فيه الصحابي الجليل بلال بن رباح بيت الشعر الشهير « ألا ليت شعري هل ابيتن ليلة .. بفخ وحولي إذخرٌ وجليلُ».
ولفت إلى أنه توجد في منطقة الشهداء بئر أمر بحفرها في 978ه، وذلك عندما حضر الوالي العثماني سنان باشا وشاهد معاناة الحجاج في جلب الماء، ليأمر بحفر البئر، وتعيين ناظر الحرم المكي عليها.
عمدة حي الشهداء ل «الحياة»: تأجيل المشاريع يفاقم مشكلاتنا
أكد عمدة حي الشهداء في مكة المكرمة، فيصل القرشي أن أمانة العاصمة المقدسة تدرك جيداً المشكلات التي يعاني منها حيه، لا سيماً مخطط «البشم»، محملاً أمين الأمانة مسؤولية التعامل مع الخطابات الرسمية التي وردته من سكان الحي، والاجتماعات التي عقدوها معه، والوعود التي ألقاها لهم بالنظر فيها وحلها، لا فتاً إلى أن تأخر تنفيذ المشاريع التطويرية للحي يزيد من تفاقم المشكلات التي يعاني منها السكان.
وقال القرشي خلال حديثه إلى «الحياة» إن مشكلات حي الشهداء، ولا سيما مخطط «البشم» يعرفها أمين أمانة العاصمة المقدسة بشكل شخصي، إذ تم إبلاغه من خلال خطابات رسمية، كما أن السكان لم ينفكوا من الاجتماع معه، وإرسال الخطابات التي توضح مشكلات حيهم إليه.
وأوضح القرشي أن عائقاً يقف أمام تحقيق مطالب السكان التي تتعلق بالخدمات، من بينها استقرار مياه الأمطار داخل الحي، وهو ما يدفع الأمانة إلى تأخير تنفيذ خططها، وتأجيل مشاريعها، وذلك يزيد من المشكلات التي يعاني منها الحي، لافتاً إلى أن جميع مداخل حي الشهداء الثلاثة تعد موقعاً مناسباً لتجمع مياه الأمطار فيها، وتتحول في شكل دائم إلى مستنقع للمياه.
ونوه القرشي بأن الحي يقبع في ظلام دامس بسبب عدم وجود أعمدة للإنارة، إذ إن أعمدة الإنارة الموجودة فيه، هي ذاتها التي نفذت منذ نحو 30 عاماً، ولم تشهد منذ وضعها أي تغيير، مشيراً إلى مشكلات الطرق التي يعاني منها الحي، وتكمن في رداءة الأسفلت، وتنفيذ بعض الشوارع على نفقة المواطنين، إذ لم ينفذ مقاولو الطرقات أية عمليات صيانة أو إعادة سفلتتها منذ عقدين. وأفاد القرشي بأن أجزاء من الحي تعاني من افتقار لشبكات الصرف الصحي، وذلك كونها توجد في منحدرات يصعب رفع مياه الصرف الصحي منها، وربطها بالشبكة، وكذلك وجود عدد كبير من السيارات القديمة المتهالكة، التي جلبتها مياه الأمطار في وقت سابق، ولم يتم التعامل معها من الجهات المعنية.
وطالب القرشي أمانة العاصمة المقدسة والجهات المعنية بسرعة إيجاد الحلول، والتحسين من وضع الحي، وذلك من خلال تطوير الخدمات اللازمة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.