استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يقطع الرؤوس على أبواب تدمر
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2015

اقترب تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) من مدينة تدمر الأثرية في سورية، حيث أعدم 26 شخصاً وقطع رؤوس عشرة منهم في الأحياء الشرقية للمدينة، في وقت ارتفع إلى 50 عدد القتلى نتيجة الغارات التي شنتها مقاتلات النظام ومروحياته على حلب. وقال مصدر روسي إن لقاءات روسية - أميركية ستجري في موسكو الإثنين المقبل لإجراء «محادثات معمقة وتفصيلية» للبحث في استئناف مفاوضات السلام وعقد «جنيف-3». (للمزيد).
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن آثار مدينة تدمر التاريخية باتت «مهددة من عناصر التنظيم الذين أصبحوا على بعد كيلومترين من المدينة» في محافظة حمص، بعدما تمكنوا من السيطرة على بلدة السخنة الواقعة على طريق سريع يربط محافظة دير الزور أحد معاقل «داعش» في شرق سورية بمدينة تدمر الخاضعة لسيطرة قوات النظام. وذكر «المرصد» لاحقاً أن الاشتباكات انتقلت الى «أطراف مدينة تدمر بعد سيطرة عناصر من التنظيم على مبان في الأحياء الواقعة عند الأطراف الشرقية للمدينة، إلا أن قوات النظام تمكنت من إخراجهم واستعادة السيطرة على هذه المباني»، ما أسفر عن مقتل «15 عنصراً على الأقل من داعش، الذي أعدم عناصره 26 شخصاً وفصلوا رؤوس عشرة منهم عن أجسادهم، في قرية العامرية ومدينة السخنة قرب تدمر».
وسيطر «داعش» أول من امس على بلدة السخنة وقرية العامرية وموقع عسكري في محيط تدمر، حيث قتل 70 عنصراً من قوات النظام بينهم ستة ضباط، إضافة إلى 40 من تنظيم «الدولة». وتحدث «المرصد» عن نزوح عدد من العائلات باتجاه تدمر. وقال المدير العام للمتاحف والآثار مأمون عبد الكريم: «إنها اللحظة الأصعب بالنسبة إلي منذ أربعة أعوام. إذا دخل تنظيم داعش إلى تدمر فهذا يعني دمارها. إذا سقطت المدينة فستكون كارثة دولية».
في حلب، أفاد «المرصد» بمقتل 39 مدنياً على الأقل بينهم 17 طفلاً وثلاث نساء نتيجة قصف طائرات حربية ومروحيات تابعة للنظام لمناطق في ريف حلب الجنوبي الأربعاء، فيما قدر نشطاء عدد القتلى ب47 مدنياً. كما وثق «المرصد» 12580 غارة نفذتها مقاتلات النظام ومروحياته منذ بداية 2015.
واعلنت الشرطة البريطانية امس ان أكثر من 700 بريطاني سافروا إلى سورية للانضمام الى الارهابيين، وان أكثر من نصفهم عادوا. وقال مارك رولي كبير الضباط في وحدة مكافحة الإرهاب إن 338 شخصا اعتقلوا بسبب جرائم لها صلة بالإرهاب العام الماضي، وهو رقم قياسي يشكل زيادة بواقع الثلث على 2013.
سياسياً، جدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي في دمشق، تأكيد دعم بلاده للنظام السوري «الثابت والدائم».
وأكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف استعداد موسكو لاستضافة جولة جديدة من المشاورات بين الأطراف السورية للتحضير ل «جنيف3». وأعلن مصدر ديبلوماسي روسي أن مشاورات ثنائية ستعقد بين دبيلوماسيين روس وأميركيين حول الأزمة السورية في موسكو الإثنين المقبل. ونقلت وكالة «تاس» عن المصدر تأكيده أن الطرفين «يعولان على مناقشة المسائل المتعلقة بالتسوية السياسية للأزمة السورية في شكل أكثر تفصيلاً وعمقاً». وينتظر أن يمثل الجانب الأميركي في المشاورات مبعوث الولايات المتحدة الخاص بسورية دانيل روبينستاين.
وكان الملف السوري إحدى القضايا التي طرحت في المحادثات التي أجراها قبل يومين وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الرئيس فلاديمير بوتين والوزير سيرغي لافروف في سوتشي، حيث ظل الخلاف بارزاً حول الموضوع السوري. وقال كيري خلال اللقاء مع بوتين إن واشنطن تعتبر أن التسوية السياسية ممكنة فقط بعد نقل السلطة سلمياً في سورية، بينما كرر لافروف تأكيد الموقف الروسي حول ضرورة دفع الأطراف السورية للتوصل إلى اتفاق عبر الحوار. وأشار كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف إلى أن الطرفين ينويان مواصلة الحوار حول الأزمة السورية في الأسابيع المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.