السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نكسات جديدة للنظام في إدلب وحماة
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2015

مني النظام السوري بضربة جديدة موجعة أمس في محافظة إدلب، بعدما سيطر «جيش الفتح» الذي يضم فصائل إسلامية، على معسكر القرميد، لينجح بذلك في طرد الجيش الحكومي من كل المحافظة باستثناء جيوب قليلة محاصرة. وتزامنت النكسة الجديدة في إدلب مع إعلان معارضين تمكنهم من قطع طريق أساس لإمداد القوات النظامية في سهل الغاب في الريف الشمالي الغربي لمحافظة حماة. (للمزيد)
وتأتي انتكاسات النظام في وقت قالت مصادر عربية مطلعة ل «الحياة» في باريس، إن الرياض تُعدّ لعقد اجتماع موسع للمعارضة السورية مطلع أيار (مايو) المقبل، قبل بدء مشاورات موفد الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا في جنيف حول الموضوع السوري. وقالت المصادر إن لقاءات ستعقد في باريس هذه الأسبوع بين ممثلي «هيئة التنسيق» ومسؤولين غربيين، في وقت ستجرى اجتماعات تشاورية بين مسؤولين فرنسيين وبريطانيين وأميركيين معنيين بالملف السوري. ومن المتوقع أيضاً أن يلتقي رئيس «الائتلاف» المعارض خالد خوجة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في واشنطن هذا الأسبوع.
واتصلت «الحياة» بخوجة هاتفياً لسؤاله عن اجتماع الرياض، فقال إن «السعودية هي أكبر دعم للائتلاف، وسقف السعودية بالنسبة إلى الحل السوري هو سقف الائتلاف». وتابع أن اجتماع الرياض سيبحث في «إيجاد موقف مشترك للمعارضة من عملية الانتقال في الحكم»، مشيراً إلى «أن السقف السياسي للائتلاف واضح جداً: لا يريد الائتلاف أي دور لبشار الأسد ولا لمنظومته الأمنية في العملية السياسية». وتحدث عن «موقف خليجي قوي داعم للقضية السورية وللشعب السوري والمعارضة والائتلاف، والتقارب السعودي- التركي يعزز التسارع الجديد للثورة، ما يعطينا ثقة أكبر بأن هناك محوراً جديداً يتشكل».
ميدانياً، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «مقاتلي جيش الفتح المكوّن من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وجند الأقصى وحركة أحرار الشام الإسلامية وجيش السنة وفيلق الشام ولواء الحق وأجناد الشام، سيطر فجر اليوم (أمس) على معسكر القرميد، أحد أهم المعاقل المتبقية لقوات النظام في محافظة إدلب». أما في محافظة حماة، فقد ذكرت وكالة «مسار برس» المعارضة، أن «الثوار تمكنوا مساء الأحد من قطع طريق مؤازرة قوات الأسد الوحيد باتجاه قرى سهل الغاب».
وفي واشنطن، أكدت مصادر متطابقة ل «الحياة»، أن القنصل الأميركي العام في القدس مايكل راتني هو الاسم الأكثر ترجيحاً لتولي منصب مبعوث الإدارة الأميركية إلى سورية بعد خروج دانيال روبنستين، الذي سيتم تعيينه سفيراً في تونس. وقالت المصادر إن راتني، وهو من الوجوه المعروفة في مكتب الشرق الأدنى ولديه رصيد طويل في السلك الديبلوماسي من سفارات بغداد وبيروت والدوحة، يتصدر الأسماء لتولي المنصب، متوقعة قراراً بهذا الشأن قريباً. غير أن تعيين راتني سيعكس أيضاً رغبة في إبقاء هذا المنصب في إطار مكتب الشرق الأدنى وحصر مهمات المبعوث بالتواصل مع المعارضة.
في غضون ذلك. كشفت معلومات حصلت عليها «الحياة»، عن أن نائب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اجتمع بالمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان أخيراً في واشنطن، حيث تم بحث «إمكان إقناع إيران بحل في سورية». غير أن فيلتمان، وفق المصادر نفسها، شكك في فرص حدوث هذا الأمر قريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.