ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا سلام... إنها السلام
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2009

لو أنّ الإعلام السياسي الظاهر والباطن عيشني في غربة فقط، لقبلت به وتغرّبت، لكنه يجرني إلى الوراء ويحد من طموحاتي وتطلعاتي.
على إثر ذلك بت لا أنمي قدراتي ولا أتقدم معه خطوة إلى الأمام، بل إلى الوراء، طالما أن المحاولات جادّة «لتسييسي» رغماً عن أنفي وأنف كل عربي بات ونام وأصبح لا يتكلم إلا في السياسة.
أكره السياسة وأكره القنوات الإخبارية والكتب السياسية والساحات السياسية وكل من يحدثني بالسياسة، حتى الذي لا يفك الحرف ظن نفسه خريج علوم سياسية، ولذا تجدني أنفر منه وأكره كل قناة تمسيني وتصبحني بشريط الأخبار السياسي ولو كانت تعرض مسلسلاً كوميدياً.
أي ضحك هذا أو أي بكاء؟ السياسة يا جماعة من ورائها الدمار، وأنا امرأة تؤمن بالبرتقالة لا القنبلة، تؤمن بفاكهة المحبة لا بديناميت السياسة، وأؤمن قبل هذا كله بأنّ همسة محبة هي أقوى من كل مدافع العالم، الأمر الذي جعلني أفر من جبهات السياسة الرامية إلى تفرقتنا وزرع الفتن ودق طبول الحرب. رايتي ضفيرة طفلة أُجدّلها، وحصاني أمل شاب أساعده على تحقيقه، وحضني حمامة سلام، وهذه القذرة لا تتركنا في حالنا، خصوصاً في هذا البلد ها قد أصبحنا في هذا البلد المسالم والجميع يحاول أن يسمم لقمتنا بها، العربي لا يفكر لا يتكلم ولا حتى يسير إلى عمله إلا ونشرة الأخبار تسبقه إليه، فهل كانت سعداً لنا وفرحة؟ لا! فبماذا استفدنا إذاً؟ هل اخترعنا شيئاً؟ هل اتقنا عملنا؟ هل طورنا وجداننا وحسنا الثقافي؟ أم قفزنا في حقول ألغامها فلم نعد نتطور فلسفياً أو عملياً أو بيئياً ولا حتى اقتصادياً؟
ها هو العالم العربي كله خسر ما خسر، فلم لا يتركون سعوديتنا لنا في حالها وأمم المسلمين تعيش فيها؟ لا، فالجميع يريد التسييس والسياسة تغريك حتى عن فطائر أمك وخبزها وملاعب الطفولة البريئة وحدائق الصبار. يظن أحدكم بعد مشاهدته لمشادّة سياسية تلفزيونية أنه أصبح ضليعاً وقد غرف من ينابيع المعرفة، ونسي أنها السوط الذي يحفر على خصورنا أخدوداً تمشي عليه النيران.
لقد سئمت يا أحبائي الحروب السياسية والإرهاب، وها هي ذاكرتي مليئة برائحة البارود. أنا التي أتمنى أن استنشق عبير قرنفلة أو نعناعة مع فنجال الشاي الساخن لا الحوارات الساخنة والحروب الأسخن.
لا تتهمني أرجوك بأنني «نعنوعة»، ولكني أريد لأطفال اليوم ذاكرة أجمل من ذاكرتي، أريد لهم هودج فرح لا قافلة من الآلام والأحزان العربية المتكررة، أريد لهم مختبراً ومصنعاً ومكتبة ومعملاً وكرسياً في الجامعات، لا كراسي انتظار في باحات السفارات والقنصليات، وها قد علمنا وتعلمنا أن من عادة السياسة أن تشغل الإنسان في ما لا يعنيه، وأن عادتها أن تأكل فقراء الأرض والمحرومين الذين ينقادون وراء شعارات هدامة ومبادئ خاطئة ومن أجلها تنقاد مجاميعهم نحو طاحونة رعب يومي. أوليس إذاً أجدى وأهم وأنفع أن نعلّم جاهلاً أو نؤوي مشرداً أو نشغّل عاطلاً أو نُغني فقيراً، بدلاً من تمييع الوقت وتضييع الأمة في دهاليز السياسة؟ أليس أجمل وأحلى أن نعطي عالمنا من المحبة وبساتين الأحلام وفضاء الأمنيات، بدلاً من قتل ودمّر واغتال وفجّر وعذّب ونكّل وتظاهر واستشهد ومات؟
لذا أعلن رفضي لكل من يحرض على السياسة وزرع الفتن والقتل والحروب، فلقد فهمت كما يفهم الحمار من التكرار، ويا كثر ما تكررت الحروب علينا من يوم ولدتني أمي، إلى درجة تجعلني أثور على أمي، لأنها لم تعلمني أن المواطن هو القاتل والمقتول وأن الحصيلة هي الهزيمة وحدها للأمة بأكملها.
قد تكون أمي علمتني لكن «كم تعلّم في المتعلم يصبح ناسياً»، لأن سادة الغرب، الذين كما قيل لنا من ورائهم المؤامرات، ولم نفهم أن هؤلاء السادة لا تصل نيران الحروب والتفرقة إلى أعتاب منازلهم ولم يستنشقوا دخانها، بل إنهم يربحون من إيرادها فيجلسون على أرائكهم وعلينا يتفرجون والفرجة ببلاش، ونحن ندفع الثمن دماً ونجلس على أرصفة العالم والتاريخ بحثاً عمن يمنحنا هوية الإقامة الموقتة فوق الأرض، فدافع عن أرضك وليكن دعاؤك كل يوم لها أن يرد الله الشر والأشرار عنها، لأنك لو قلت لأي من عرفها أجابك: يا سلام إنها السلام.
خلف الزاوية
أبيننا حب؟
أتحسب هذا الشعور صداقة؟
وهذا الحديث بكل طلاقة؟
أوليس أهم وأحلى وأجدى
اللقاء، الوداع، الشجون، الجنون، التراضي، التغاضي
وأن نستحم بضوء الحنين... وأن نستجم بكل السنين
وألا نسمي هذه العلاقة
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.