وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كبسة الحاشي» تنتصر على تحذيرات «الصحة» وتحافظ على موقعها
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2015

على رغم تحذيرات وزارة الصحة من تناول لحوم الإبل قبل طهيها بالشكل المناسب، والتأكد من سلامتها الكاملة تجنّباً لفايروس «كورونا»، إلا أن «كبسة الحاشي» لا تزال تحافظ على وجودها بين قائمة الوجبات المفضلة لدى بعض السعوديين، في صورة تبرز معها حال التجاهل لتلك التحذيرات وعدم الاهتمام بها.
وفي الوقت الذي تصنّف فيه الإبل ناقلاً للفايروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تشهد مبيعات هذه الأطباق إقبالاً متفاوتاً من مطعم لآخر، فيما يخضع الإقبال من عدمه إلى ثقة الزبائن في المطعم، ومدى استجابتهم لتحذيرات وزارة الصحة، ومقدار تأثرهم بالمعلومات أو الإشاعات المصاحبة للمرض.
ويوضح مدير العلاقات العامة في أحد المطاعم المعروفة في الرياض علي بن صالح الهمامي أن نسبة الطلب على كبسات الحاشي لم تتغير كثيراً في بعض المطاعم بعد تحذيرات «الصحة»، إلا أنها في بعض المطاعم الأخرى شهدت تراجعاً، مبيّناً أن بعضها ألغت وجبة «سمبوسة الحاشي» بسبب هذا التراجع. وبالتزامن مع تراجع حالات الإصابة ب«كورونا» في العام الحالي، وزيادة قدرة وزارة الصحة على رصد وتسجيل والتعامل مع بلاغات الاشتباه في الإصابة، يؤكد الهمامي أن الطلب على وجبات «المضغوط» وولائم الحاشي للأعراس والمناسبات المختلفة تَحسّن عن العام الماضي، ويعزو السبب في ذلك إلى تأكد عملائهم من جودة اللحوم المقدمة، مشيراً إلى أن مطاعمهم تتبع إجراءات صارمة، وتملك شهاده الجودة العالمية، وتخضع كل عينة من اللحم إلى فحص شامل، منوّهاً بأن هذه الإجراءات تأتي سعياً منهم إلى التفوق على منافسيهم وكذلك خوفهم من فقدان الزبائن.
وشهدت مطاعم أخرى التجربة نفسها، إذ علّق نشوان القحطاني المسؤول في أحد المطاعم، بأن الإقبال على «كبسة الحاشي» و«المضغوط» لم يتغير عن الأعوام الماضية، لافتاً إلى أنه لا يزال الفرع يستهلك 30 كيلوغراماً كل أسبوع، وهو نفس المقدار الذي يتم استهلاكه، مبيناً بأن مطعمهم لا يستقبل لحم الحاشي من دون أن يكون مصادقاً على سلامته من طبيب المسلخ، مؤكداً أنه لم يُرصد لديهم لحماً مصاباً، ما يضمن لهم سلامة جميع الزبائن.
ويعتبر مدير الاستقبال في أحد المطاعم المعروفة وليد أحمد أن الإقبال على لحم الحاشي شهد تراجعاً في العام الماضي، بنسبة 50 في المئة، بعد انتشار فايروس «كورونا»، وهلع الناس من الإصابة به، منوّهاً بأن التراجع في عدد حالات الإصابة هذا العام مقارنة بالماضي أدى إلى ارتفاع نسبة الطلبات على لحم الحاشي إلى 80 في المئة، وبيّن أن هذه النسبة من مجموع الطلبات هي المعدل السابق المعتاد قبل ظهور «كورونا».
ويوضّح أن مطعمهم يعمل على طبخ لحم الحاشي بصفة يومية، باعتباره أحد الوجبات الرئيسة التي يطلبها الزبائن، إذ يدخل الحاشي في كل من «المضغوط» و«المكموت»، فيما لم يشهد هاذان الصنفان أي توقف في أي وقت عدا العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.