استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصر تلفزيون الانترنت عربياً تستهله شاشات فضية رقمية
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2009

تشهد الأسواق العربية حاضراً، تدفق سيول من التلفزيونات الرقمية التي بات لها مكان وطيد في محالها و «مولاتها». ويبدو أن إحدى الميزات «المسكوت» عنها في تلك الشاشات هي قدرتها على التقاط تلفزيون الانترنت Internet tv. ولا يقتضي الوصول الى التلفزة التي تُبثّ عبر الألياف الضوئية للإنترنت، سوى وصل التلفزيون الرقمي بالكومبيوتر، ثم الاتصال بالإنترنت من الكومبيوتر. واستطراداً، فإن الموجة المقبلة من تلك الشاشات عينها بإمكانها التعامل مباشرة مع الإنترنت، ولا تحتاج الى وساطة الكومبيوتر في هذا الأمر. ولعل من الصعب التغافل أيضاً عن القول إن الكلفة الفعلية لتلك الشاشات تتمثل في سعر الاتصال مع الانترنت، والذي ما زال بحاجة الى مزيد من التمحيص والتدقيق، إذا أراد أصحاب الشأن في السياسة أن تتحوّل الانترنت الى عصب فعلي في نسيج الحياة اليومية في البلاد العربية.
ربما يبدو للبعض أن تلفزيون الانترنت كوعد آت من المستقبل، بمعنى أن زمانه لم يأت بعد. والارجح أن يفاجأ هذا البعض بأن هذه التلفزة باتت تمتلك أكثر من 4000 قناة رقمية تبث عبر الشبكة الالكترونية الدولية، من بينها ما يزيد عن 300 قناة تمارس البث الحيّ بصورة مباشرة. وتحوي الشبكة العنكبوتية مواقع تتخصص بتقديم لوائح عن أقنية تلفزيون الانترنت، مثل موقع «ويب تي في ليست.كوم» webtvlist.com الذي يُعطي معلومات عن برامجها، وطرق الاشتراك بها، وسبل الحصول على برمجيات الكومبيوتر التي تساعد في مشاهدتها وغيرها. ويلفت في ذلك الموقع أن تلفزيون الانترنت يساوي بين الدول والشركات، فتتساوى فيه قناة شبكية تديرها شركة «توشيبا» اليابانية مع تلك التي تديرها دولة من وزن روسيا على سبيل المثال. وفي هذا المنحى، تشبه التلفزة الرقمية نظيرتها الفضائية، التي سبقتها في إخراج الترفيه البصري - السمعي من هيمنة الدولة ومؤسساتها إلى المؤسسات الخاصة. ويوزع موقع «ويب تي في ليست.كوم» أقنية التلفزة الشبكية على أنواع مثل الترفيه والموسيقى والرياضة والدين والسياسة والتعليم والتسوّق والأفلام والعائلة والأعمال والسفر وغيرها. ويعطي هذا الملمح فكرة عن قدرة الانترنت على إعطاء المشاهد السيطرة على هذه الفرجة، إذ يستطيع التعامل مع أربعة آلاف قناة سوية. ومن المهم ملاحظة أن معظم أقنية التلفزيون على الانترنت ليست امتداداً للأقنية المتلفزة الفضائية والأرضية، على رغم أن قلة منها هي فضائيات منقولة الى الألياف الضوئية للشبكة الدولية. وتعتمد غالبيتها على بث أشرطة فيديو عبر الشبكة، ويتكل قسم آخر على البث المباشر (وكذلك المُبرمج) عبر الانترنت.
ويعني ذلك أن نوعاً جديداً من الترفية يولد على الانترنت، وعبر المزاوجة بين فني التلفزة والاتصال الشبكي الرقمي. ولكن، يجدر عدم الغرق في الأوهام الوردية التي غالباً ما ترافق الحديث عن العالم الرقمي. فلحد الآن لم تسجّل هذه التلفزة اختراقاً لافتاً يؤهلها للمنافسة القوية في مجال الإعلام العام، وخصوصاً المرئي - المسموع منه. ويُذكّر الأمر بأن شركات المعلوماتية لم تستطع أن ترفع من مكانة البث الشبكي أيضاً، واكتفى معظمها ب «ابتلاع» خسائره التي نجمت عن مراهنته على النجاح السريع لهذا البث الذي انطلق في تسعينات القرن الماضي. والارجح ان تلفزيون الانترنت ما زال في انتظار حدوث «اختراق ما» يدخله الى زمن الانطلاق في المجال العام. وقد يأتي هذا الأمر من التكنولوجيا أو من معطيات أخرى مثل المحتوى أو من أشياء أخرى. وفي المقابل، ثمة منافس غير متوقع، يجب التفكير فيه جيداً: موقع «يوتيوب» وما يشبهه من المواقع المتخصصة في تبادل الأشرطة المرئية - المسموعة بين الجمهور. ومثلاً، من المستطاع القول إن تجربة التغطية المشتركة للانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة بين قناة «سي أن أن» الفضائية وموقع «يوتيوب» الشبكي، توحي بأن البُعد التلفزيوني للإنترنت يقع تحت سيطرة «يوتيوب» وأشباهه. ولم تستطع أقنية البث المتلفز عبر الإنترنت ان تنافس التلفزة الفضائية ولا مواقع الأشرطة المرئية - المسموعة على الشبكة الالكترونية الدولية. مثال أكثر جدّة: شريط سوزان بويل نجمة الغناء في مسابقة «بريطانيون يملكون موهبة 2009»، التي صارت ظاهرة في الغناء المتلفز عالمياً. وتحتاج بويل وشريطها الى نقاش مستقل، لكنها تضيف شهادة الى تمدّد مواقع مثل «يوتيوب» على المساحة التي يفترض بتلفزيون الإنترنت أن يمسك بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.