النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما فكر في اختيار هيلاري نائبته لكنه تراجع خشية دور لزوجها
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2009

واشنطن - أ ف ب، يو بي آي - روى أحد مساعدي الرئيس الاميركي باراك اوباما في كتاب سينشر قريباً ان الأخير كان ينوي حقاً اختيار هيلاري كلينتون نائبة له خلال حملته الانتخابية عام 2008 لكنه عدل عن ذلك خشية من الدور الذي قد يلعبه زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون.
وأكد مدير حملة اوباما ديفيد بلوف في كتاب يروي فوز اوباما التاريخي، انه استغرب خلال الاجتماع الأول الذي خصص لاختيار مرشح لمنصب نائب او نائبة الرئيس، كيف ان اوباما كان يفكر جدياً في هيلاري كلينتون.
وأوضح بلوف في الكتاب وعنوانه «جرأة الانتصار» على منوال «جرأة الامل» الذي كتبه اوباما، انه كلما تقلصت لائحة نواب الرئيس المحتملين كان اوباما يقول لمستشاريه: «ما زلت اعتقد ان لدى هيلاري الكثير مما ابحث عنه من مزايا نائب الرئيس. الذكاء والانضباط والصرامة».
لكن بلوف تابع ان اوباما كان يضيف: «اظن ان بيل قد يشكل مشكلة كبيرة. فإذا عينتها اخشى الا تقوم بيننا علاقة اثنين»، كما جاء في مقتطفات من الكتاب نشرتها مجلة «تايمز».
وكانت اللائحة في 2008 تشمل ثلاثة اسماء: السيناتوران جو بايدن وايفان بايه وحاكم فيرجينيا تيم كاين. وقال بلوف: «في النهاية اعتبر اوباما ان التعقيدات المحتملة والعديدة، رجحت كفة الميزان اكثر من الفوائد المحتملة».
ولم يكن بلوف، على غرار واضع استراتيجية الحملة دافيد اكسلرود، يؤيد تعيين هيلاري كلينتون التي خاضت معركة شرسة ضد اوباما في السباق على منصب مرشح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية.
وفي نهاية المطاف، اختار اوباما جو بايدن نائباً له، وعين بعد فوزه هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية، وهي أكدت أخيراً انها لن تخوض مجدداً السباق الى الرئاسة في تصريحات اخذها المراقبون بحذر.
من جهة أخرى، كشف إحصاء أميركي ان أكثر من 40 في المئة من كبار جامعي التبرعات للرئيس الأميركي لديهم مواقع في إدارته.
وأظهر إحصاء أجرته صحيفة «يو أس إي» الأميركية ونشرته الخميس، ان 20 من أصل 47 جامع تبرعات لحملة أوباما الرئاسية الذين قيل انهم جمعوا 500 ألف دولار، عُينوا في مناصب حكومية في القسم التنفيذي وفي مواقع ديبلوماسية في دول مثل إسبانيا والباهاماس.
وأظهر الإحصاء ان 600 فرد وثنائي جمعوا المال لمساعدة أوباما في حملته الرئاسية وان حوالى 54 منهم عينوا حتى الآن في مواقع حكومية.
ووجد احصاء آخر مستقل أجراه الاتحاد الأميركي للخدمات الخارجية أو اتحاد الديبلوماسيين ان أكثر من نصف السفراء الذين عينهم أوباما حتى الآن عينوا لأسباب سياسية.
وأوضحت رئيسة الاتحاد سوزان جونسون ان هذه التعيينات تعتبر سياسية لأنها لم تذهب لديبلوماسيين في وزارة الخارجية، داعية إلى وضع حد لما وصفته ب «النظام الفاسد وبيع السفراء».
وأوضح الناطق باسم البيت الأبيض توماس فيتور ان الدفعة الأولى من التعيينات الديبلوماسية تكون سياسية لأن المعيّنين يكونون الأشخاص الموجودين لدى تولّي الرئيس منصبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.