ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات لكيري في نيجيريا قبل الانتخابات و«صدّ» هجوم ل «بوكو حرام» على مايدوغوري
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2015

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات في نيجيريا أمس، فيما أعلنت السلطات صدّ هجوم شنّته جماعة «بوكو حرام» المتطرفة على مدينة مايدوغوري، وهي معقل تاريخي لها في شمال شرقي البلاد.
والتقى كيري في لاغوس، الرئيس غودلاك جوناثان، ومحمد بهاري خصمه في انتخابات الرئاسة المرتقبة في 14 شباط (فبراير)، لمناقشة مستقبل البلاد قبل اقتراع يُرجّح ان يكون الأصعب منذ عودة الديموقراطية الى نيجيريا عام 1999، علماً ان الزيارة هي الأولى لوزير خارجية اميركي، منذ زيارة هيلاري كلينتون عام 2012.
وأصرّت الولايات المتحدة على تنظيم الانتخابات الرئاسية والنيابية في موعدها، على رغم هجمات «بوكو حرام» في شمال شرقي البلاد، والذي قد تمنع مئات الآلاف من الناخبين من الاقتراع.
ودعا المستشار في مجلس الأمن القومي النيجيري سامبو داسوكي الى تأجيل الانتخابات، لافتاً الى أن نحو 30 مليون بطاقة انتخابية لم تُوزع بعد. لكن اللجنة الانتخابية أبقت على الموعد.
ووقّع جوناثان، وهو جنوبي مسيحي، وبخاري، وهو شمالي مسلم، و12 مرشحاً آخرين لانتخابات الرئاسة ميثاقاً لتجنّب العنف. لكن البلاد شهدت اشتباكات وحوادث متفرقة.
ويرى محللون أن بخاري، وهو قائد عسكري سابق، وحزبه «المؤتمر التقدمي»، يحظيان بفرصة حقيقية لإطاحة «حزب الشعب الديموقراطي» الحاكم من الحكم، للمرة الأولى منذ احلال الديموقراطية عام 1999.
وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتها نيجيريا توتراً، اذ أبدت الأخيرة استياءً من رفض واشنطن بيعها اسلحة لتتمكن من «توجيه ضربة قاضية» الى «بوكو حرام». وردّت الولايات المتحدة مبدية «قلقاً» في شأن «حماية المدنيين خلال عمليات عسكرية للجيش النيجيري» المُتهم بارتكاب تجاوزات ضد السكان، علمأً انها أرسلت العام الماضي مستشارين عسكريين ومدنيين، لمحاولة العثور على اكثر من 200 تلميذة خطفتهنّ «بوكو حرام».
تزامنت زيارة كيري مع إعلان أجهزة الأمن النيجيرية صدّ هجوم شنّته الجماعة على مدينة مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو شمال شرقي البلاد، والتي شهدت نشأة «بوكو حرام» عام 2002، وكانت آنذاك مجرد جمعية، لكنها تمردت عام 2009 لتصبح جماعة اسلامية مسلحة، بعدما قتلت أجهزة الأمن زعيمها.
وذكرت مصادر أن عشرات من الجنود والمسلحين قُتلوا في المعارك. وكان الجيش أعلن تنفيذه «عملية جوية وبرية منسقة» لمواجهة «هجومين متزامنين للإرهابيين على مايدوغوري ومونغونو» الواقعة على بعد 125 كيلومتراً شمالاً.
وفرض الجيش حظر تجول في مايدوغوري حيث أُحرِقت منازل وفرّ سكان، علماً أن «بوكو حرام» قتلت مطلع الشهر مئات من المدنيين لدى احتلالها مدينة باغا في اقصى شمال ولاية بورنو. وكانت الجماعة استولت على مناطق في الولاية ومناطق مجاورة في يوبي واداماوا في شمال شرقي نيجيريا.
وكانت «بوكو حرام» حاولت السيطرة على مايدوغوري أواخر العام 2013، وهاجمت قاعدة جوية قريبة تُستخدم مطاراً مدنياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.