طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلاحف بحرية «مهدّدة» تتعافى... وتتسابق
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2014

«موجة»، «جوي»، «ناجي»، «جميل»، «شديد» «مشوّى» و «سيبسكيت» ليست رموزاً أو مصطلحات لاسلكية، بل أسماء سلاحف بحرية بعضها نادر استعادت عافيتها في دبي، ودخلت سباقاً أصبح حديث «المجتمع البيئي ورعاية الكائنات البحرية»، لا سيما أن مشروع الرعاية فريد من نوعه في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأحمر.
فقد نجح مشروع إعادة تأهيل السلاحف في «مدينة جميرا وبرج العرب» أخيراً، بإطلاق 7 سلاحف بحرية بينها 5 خضر مهددة بالإنقراض، تتمتع بصحة جيدة ما مكّنها من العودة إلى حياتها الطبيعية بعد خضوعها لعلاج في وحدة لتأهيل السلاحف المائية بالتعاون مع مكتب حماية الحياة الفطرية. كما وفّرت خدمات بيطرية أساسية لها من خلال «عيادة فالكون دبي» ومختبر بحوث الطب البيطري المركزي.
ويشرك المعنيون الجمهور في خطوات العناية والتوعية من خلال سباق جميرا الكبير للسلاحف البحرية الذي يعتبر مبادرة ممتعة تطلع الجمهور على التحديات التي تهدد السلاحف عموماً، وتسمح له بالتعرّف الى هذه الحيوانات عبر جمع معلومات قيّمة عنها أثناء إطلاقها.
كما زوّدت السلاحف المعافاة التي أنقذها أفراد من الجمهور من خلال التواصل مع فريق المشروع الذي اهتم بمعالجتها ورعايتها، أجهزة إرسال فضائية لتتبع مسارها بعدما تبنّت كلاً منها إحدى منشآت «مجموعة جميرا السياحية» لإضافة الصفة الرمزية إلى حماسة السباق.
ومنحت الجهات الراعية أسماء مبتكرة للسلاحف المشاركة في السباق، وهي «موجة» و «جوي» لسلحفاتين من نوع منقار الصقر، و «ناجي» و «جميل» و «شديد» و «مشوّى» و «سيبسكيت» للسلاحف الخمس الخضر المهددة. كما يساعد جهاز التعقّب في إتمام هذا المشروع العلمي البحثي، وجمع معلومات ضرورية عن سلوك هذه الكائنات.
ووفقاً للاتحاد الدولي للحفاظ على الحياة الفطرية، تشهد سلحفاة منقار الصقر انخفاضاً ملحوظاً في وجودها وصل إلى 87 في المئة خلال العقود الثلاثة الماضية، مع ما يقدّر بنحو 8 آلاف أنثى فقط تعشش لتتكاثر في العالم.
وأوضح وارن بافيستوك، مدير العمليات المشرف على الأحواض المائية في فندق «برج العرب»، أن «أجهزة التتبع اللاسلكية تمكننا من متابعة السلاحف التي تقطع مسافة طويلة خلال رحلتها. فقد سبق لسلحفاة أن اجتازت 8600 كيلومتر خلال 9 شهور وصلت بها إلى سواحل تايلاند، وهذا دليل مذهل على نجاح مشروعنا في الحفاظ على حياتها. كما تساعدنا هذه الأجهزة على مقارنة البيئات، ودرجة الحرارة وأنماط الهجرة لكل الأنواع. وهي بالطبع معلومات أساسية لصوغ خطط الحفاظ على البيئة». ويمكن الجمهور تعقّب مسار السلاحف على شبكات التواصل الإجتماعي، والاطلاع على معلومات يحدّثها أسبوعياً فريق وحدة التأهيل في «برج العرب»، علماً أن السباق سينتهي في 14 آذار (مارس) المقبل، فيُعلن اسم السلحفاة الفائزة التي قطعت أكبر مسافة من نقطة البداية. وسيتوّج الفندق الداعم ب «كأس السلحفاة».
يذكر أنه منذ بداية المشروع عام 2004 إعيد تأهيل 562 سلحفاة بحرية وإطلاقها، كما عولجت 350 أخرى من أمراض وإصابات عام 2011. وساهم الجمهور ومجموعات بيئية في إحضارها، واهتم فريق الأحواض المائية في «برج العرب» بعلاجها وإعادة تأهيلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.