خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أليكسا» تكشف ضعف الإمكانات الحكومية في الأردن
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2013

كشفت العاصفة الثلجية «أليكسا» التي استقرت في الأردن في الأيام الثلاثة الماضية، ضعف الإمكانات الحكومية، إذ خرج الكثير من مناطق العاصمة عمان عن السيطرة بعد أن حاصرته الثلوج التي بلغت ارتفاعات غير مسبوقة، كما قطعت خدمتي الكهرباء والماء عن تجمعات سكانية كبيرة، ما اضطر الجيش إلى نشر فرق وآليات تتبع القوات المسلحة في الشوارع والساحات العامة لغايات فتح الطرق وتقديم الخدمات لمحتاجيها، كما أصدر قراراً بتشغيل المخابز العسكرية لإيصال الخبز إلى سكان المناطق النائية التي حاصرتها الثلوج والجليد.
ودعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال زيارة ميدانية لمقر وزارة الداخلية أمس، إلى تضافر الجهود والعمل على فتح الطرق بالسرعة الممكنة، والتأكد من وصول الخدمات والمواد الأساسية إلى المواطنين، خصوصاً داخل المناطق النائية والبعيدة. وبثت وكالة «عمون» الأردنية صوراً حصرية للعاهل الأردني وهو يساعد مواطنين بدفع مركباتهم العالقة في الثلج.
وتسبب استمرار تساقط الثلوج بخفض درجات الحرارة إلى حوالى صفر درجة مئوية طيلة أمس، كما أدى إلى إلغاء رحلات طيران أو تأجيلها. وقررت الحكومة تعطيل الدوائر العامة والخاصة والجامعات والمدارس.
وأعلنت مديرية الأمن العام الأردني في بيان أمس أن إقليم العاصمة «يشهد تساقطاً كثيفاً للثلوج، وأن الطرق الرئيسة والفرعية مغلقة». وعلى رغم أن غرف الطوارئ الحكومية عملت على مدار الساعة، إلا أن إمكاناتها، على ما يبدو، لم تكن كافية لتلبية حاجات المواطنين، والتعامل مع تطورات العاصفة.
ولم يكن الوضع في محافظات الشمال والجنوب أفضل حالاً، إذ عاش الكثير من مناطقها في ظلام دامس بسبب القطع الكهربائي الذي استمر أياماً في بعض الأحيان.
وأغلقت الطرق الرئيسة والفرعية في محافظات البلقاء (شمال غربي عمان) وعجلون وإربد (شمال) والطفيلة ومعان (جنوب)، فيما كانت شبه مغلقة في مناطق أخرى.
والتزم الأردنيون منازلهم، ووضعت غرف الطوارئ خطة إنقاذ تشمل العجزة والمرضى وحالات الولادة فقط.
ودعت مديرية الأمن المواطنين إلى «تقييد تحركاتهم وعدم الخروج من منازلهم حرصاً على سلامتهم». وقالت مديرية الدفاع المدني إنها تعاملت مع 2774 شخصاً حاصرتهم الثلوج والأمطار الغزيرة داخل منازلهم ومركباتهم. وكانت الأرصاد الجوية الحكومية تحدثت عن عاصفة ثلجية موسمية سبق أن تعايش معها الأردنيون، لكن الأمر بدا مختلفاً تماماً.
وأثارت العاصفة حالاً من الحنق في أوساط المواطنين، وتسببت بموجات من السخرية والنكات تجاه الأجهزة الرسمية. وقال أردنيون ل «الحياة»: «إن العاصفة أكدت مرة أخرى فشل الحكومة بالتعامل مع الحالات الطارئة». وقال محمد المحسيري من منطقة صويلح في عمان ل «الحياة»، وهو يرتجف من شدة البرد: «لقد أخفقت الحكومة في حمياتنا». وأضاف بصوت غاضب: «الثلوج حاصرت المنازل، وقطعت أسلاك الكهرباء... قدمنا شكاوى كثيرة إلى أقسام الطوارئ، لكن من دون جدوى».
وقال علي المجالي من المنطقة ذاتها: «منذ 3 أيام والكهرباء مقطوعة عن منازل الحي الذي أقطنه... اتصلنا بالعاملين في شركة الكهرباء، فأبلغونا أن الطرق مغلقة... اتصلنا بالبلدية، فجاء الرد أن كساحات الثلج لا يمكنها العمل لعدم توافر المحروقات التي تشغلها».
وأوضح مواطن آخر: «المشكلة ليست في الثلج، المشكلة بافتقار الأردن إلى البنية التحتية الصحيحة، وفقدان الأجهزة الرسمية قدرتها على التعامل مع مثل هذه الظروف». كما شكا مواطنون من بيع أسطوانات الغاز المنزلي بأسعار مرتفعة تصل إلى حوالى 15 ديناراً للأسطوانة الواحدة (سعرها الحقيقي 10 دنانير)، خصوصاً في مناطق غرب عمان. وقال أحدهم: «إن عمليات البيع تتم من موزعين وعمال وافدين، فيما أكد نقيب أصحاب المحروقات فهد الفايز وجود «سوق سوداء» لبيع أسطوانات الغاز».
وعلى الجهة الأخرى، غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الكثير من الأردنيين المحتفلين بالثلج، وأطلق بعضهم نكاتاً كثيرة، منها على سبيل المثل: «إغلاق فايسبوك وتويتر بسبب تراكم الصور الثلجية... العمل جار على إزالتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.