النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجيه بحصر الأفعال المجرِّمة في القطاعات الحكومية.. والتشهير ب«مرتكبيها»
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2013

علمت «الحياة» أن الجهات الحكومية بدأت بمراجعة ما تختص به من أنظمة تتضمن أفعالاً مجرِّمة يُرى من المناسب التشهير في وسائل الإعلام بمرتكبيها بناء على توجيه في هذا الشأن من المقام السامي.
وأوضح مصدر موثوق به ل«الحياة» أن الجهات الحكومية بدأت مراجعة هذه الأنظمة وأعطيت مهلة ستة أشهر من تاريخ صدور قرار المقام السامي الصادر آخر العام الماضي، لاستكمال الإجراءات النظامية في شأنها.
وقال المصدر إن التوجيه صدر بشأن توصيات اللجنة المشكلة لمراجعة العقوبات والتشهير بمن يتعمد الإضرار بالفرد أو المجتمع في بعض القضايا، كالمشكلات الصحية ومخالفات مصانع المياه والأغذية.
وبين أن توجيه الجهات الحكومية شدد على أن يراعى النظر عند اقتراح تلك النصوص التأكد من أن قرار العقوبة محل التشهير قد اكتسب الصفة النهائية ولم يعد قابلاً للطعن.
فيما كانت الوزارات أبلغت جميع قطاعاتها بالقرار الصادر ووجهت بإنفاذ ما وجه به مجلس الوزراء في هذا الشأن وإكمال ما يلزم بموجبه وإبلاغه إلى من يلزم والتقيد فيه.
يذكر أن التشهير عُرف كعقوبة تعزيرية في التشريع الجنائي الإسلامي منذ نشأته، إذ يتفق الفقهاء على التشهير في كل جريمة تمس سمعة مرتكبها أو أمانته حتى يكشف للناس أمره فيتعاملوا معه على بصيرة.
وأصبحت عقوبة التشهير أحد العقوبات التعزيرية التي يملك القاضي إيقاعها على من ارتكب المخالفة أو الجرم، ويكون التشهير عادةً في الجرائم التي يعتمد فيها المجرم على ثقة الناس كشهادة الزور والغش. يذكر أن القوانين الجنائية المقارنة تقرر في بعض الحالات نشر الأحكام الصادرة على الجناة كما في حالات الإفلاس بالتدليس وبالتقصير وغيرها.
وباعتبار أن التشهير عقوبة فإن نفقاته- بحسب محامين- يتحملها المحكوم عليه وفقاً لما تقرره الأنظمة النافذة بالمملكة، والتشهير يمكن أن يفرض كعقوبة تبعية تلحق العقوبة الأصلية حكماً، ويمكن أن يفرض كعقوبة تكميلية ينص عليها بالحكم القاضي بالعقوبة الأصلية أو في قرار آخر مستقل عنه، بحسب جسامة الجريمة.
واعتبر المنظم السعودي «التشهير» عقوبة تبعية في الجرائم المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/36) لعام 1412ه، وفي العود إلى ارتكاب أي من الأخطاء الطبية المهنية أو مزاولة المهنة من دون ترخيص أو أثر صدور قرار نهائي بإلغاء الترخيص بمزاولة المهنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.