وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدميرال وكاميرا الذات.. مقاربة في سيميائية الصور الفوتوغرافية
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2013

بغلافه الأزرق تجيء مذكرات عمرو العامري بلون البحر، بحر يشطر الصفحة الأولى من عتبة الكتاب، إلى نصفين في الغلاف الأمامي، ويغرقه كاملاً في الغلاف الخلفي.
هذا الأزرق الذي أخذ الشاب من قرية القمري بجيزان إلى مدن شتى في هذا العالم المترامي الفسيح ليظن أكثر من مرة أنه لن يعود، لكن وفاء البحر أعاده إلى اليابسة وأعاده إلى زوجته وفاء.
تلعب الصورة الفوتوغرافية سيرة ذاتية من دون أن تستقل في تجنيسها عن الفن، فالصورة الفوتوغرافية للأشخاص تحمل في بنيتها مضمون الذات والزمانية بخلاف الصور العادية للأشياء المفتقرة إلى الذات من دون أن تلغي زمانيتها المرتبطة بزمن التقاطها فقط، هكذا يبدو الأمر، ولهذا لا يمكن النظر إلى الصورة الفوتوغرافية في أي عمل سردي أو شعري بمعزل عن دلالته الرئيسة للنص الآخر، صور فوتوغرافية تعتبر نصوصاً أخرى موازية للنص اللغوي المكتوب، يقول الناقد ج.هيو سلفرمان: «إن الجسد الماثل في الصورة الفوتوغرافية هو حضور منصص. وبوصفه ملازماً لخبرة جسدية معيشة، فإنه ينقش في نص مرئي».
وفي لقطة كاميرا سريعة أو بطيئة، لا فرق، تتحول الصور الفوتوغرافية برغبة منا أو العكس إلى سيرة ذاتية، صورٌ تحكي، صورٌ تقول الحقيقة وتبرهن الذات، صورٌ تتحول بجبروتها إلى أرواح بصرية تتجول بين أروقة الزمن الغابر.
احتوى الكتاب الصادر عن دار الرونة في طبعته الأولى عام 2010، على صورة فوتوغرافية عدة تصل إلى ما يقارب 56 صورة، صورٌ ملوّنة، مختلفة الأزمنة والأمكنة، لا يجمعها سوى شيء واحد، ألا وهو الكاتب.
وهذه الصور مزودة بشرح بسيط وموجز بأسفلها.
صور عدة تطرح للذات أسئلتها وفرص عيشها هناك وهناك، لا شيء تبقى لهنا سوى هذه الصور التي تمتد إلى زمنين: الأول: زمن الطفولة/القرية/الأقارب، الثاني: زمن الأدميرال/البحر/العسكرية/السفر، وهناك الزمن الثالث الذي يعيشه الكاتب الآن، زمن كتابة هذا العمل، وهو زمن اللاصورة.
والملاحظ في هذه الصور تركيزها على تحديد المكان وذكر بعض الأسماء للأشخاص من دون تسجيل واضح لها بالتاريخ؛ صورٌ غير محددة الزمن، فقط المكان، وكأن الأدميرال يكتفي بمشهدية الصورة لا زمانيتها وهي طريقة أخرى موازية لما يريد أن يصل إليه الكاتب، إنها محاولة لإلغاء الزمن من خلال إظهار الذات بصرياً ولغوياً، صور غير مؤرخة بزمن، لكنها تأكيد على ماضوية الذات.
\منها صور التقطها لقريته وأخرى لمدينة جدة، أما الأمكنة الأخرى المتعلقة بمكان عمله المتغيّر فهي صورٌ متعددة وكثيرة منها على سبيل التمثيل: (طالب في الأكاديمية الباكستانية)،(أتدرب في فرنسا)،(بدايات الربيع في كاليفورنيا)،(طالب في كلية الأركان البنقلاديشية)،(إنها بنغلاديش)،(في زيارة لسيريلانكا)،(ترحيب في كاندي)،(في ولاية أريزونا)،(على منصة جامعة الدفاع الوطني الأميركية بفرجينيا).
وتجيء صور الأهل والأقارب فيما يقارب ست صور، منها صور فردية شخصية كصور أبيه وإخوانه الأشقاء وزوجته. فمثلاً تمثل صور إخوانه وهم (حسين، علي، عبدالله) لكل واحد منهم صورة مستقلة، ولأبيه صورة واحدة فقط، وهنا أتساءل، لماذا صورة واحدة لأبيه؟ لماذا لم يلتقط صورة معه؟ أو صورة مع إخوته؟.
صور أخرى لزوجته، مرة وحدها وهي تصعد الطائرة في واشنطن، ومرة أخرى وهي برفقته ليكتب بأسفل الصورة مقدماً لها الاسم تقديراً لها ووفاءً منه، «وفاء وأنا» ولم يقل أنا ووفاء، لكنه أيضاً لم يحدد المكان والزمن.
ومن يتأمل صور إخوانه الثلاثة يجد أن الكاتب لم يحدد معالم المكان للصورة ولا الزمن الذي أُخذت فيه، فهم جميعاً يظهرون بلباس سعودي من ثوب وشماغ كاشفة بذلك عن هويتهم، كما يكشف ترتيب الصور من أعلى إلى أسفل عن ترتيب عائلي من أخ أكبر إلى أخ وسط وإلى أخ أصغر وهو أمر توضحه علامات الوجوه وسماتها الخارجية.
كما تكشف خلفية صورهم الشخصية عن فضاء مكاني أشبه ما يكون رامزاً إلى (القرية) لوجود شيء من ملامح الشجر والسماء والتلال، وهو ما قالته الصورة إيحاءً بأيقونتها البصرية.
ومما يدخل في سيميائية هذا العمل وجود صورتين فوتوغرافيتين صغيرتين متقابلتين بأعلى صفحات الكتاب/المذكرات، واحدة بزي عسكري جهة اليمين تقابلها صورة بالزي التقليدي السعودي (الثوب والشماغ) جهة اليسار بأعلى الصفحة.
وهاتان الصورتان تستمران مع القارئ في كل صفحة وكأنها بذلك تزاوج للقارئ دلالة البحر واليابسة، دلالة العسكري والمدني، لهذا نجد عبارة مكتوبة بالقرب من الصورة التي بالزي العسكري «ليس للأدميرال من يكاتبه» وفي الجهة المقابلة للصورة الأخرى عبارة «مذكرات ضابط سعودي» أي التي بجانب الزي التقليدي.
وتلعب الصور الفوتوغرافية في مذكراته أيضاً دوراً كبيراً في سرد الأمكنة المختلفة، التي تكشف عن حقيقة وظيفة هذا الأدميرال وتنقله من مكان إلى آخر، لتجيء دول عدة ك(باكستانفرنسا - أميركا) وغيرها، ليتيح جغرافيا شخصية له لا للأمكنة التي عَبَرها فقط وهو ما تظهره ملامح وجهه من فرح وغضب وعشق وقلق وحنين وحزن وغربة مصبوغة بعضها بسلطة العسكري ونظراته الحادة.
وعبر هذه الصور الفوتوغرافية يطرح الأدميرال تساؤلات عدة، وبخاصة ذلك التساؤل الذي طرحه بأسفل آخر صورة فوتوغرافية له في الكتاب يقول:» ولكن ما هو الحصاد؟» ص178 ليختم الأدميرال هذه الرحلة البصرية بأزمة الحسرة على الماضي، إنها أشبه بصراخ المثقف العربي المعاصر أمام ذاته وأمام هذه التحولات السريعة وتغيرات البشر، إنها حيرته أمام اللاجدوى، إنها أزمته الروحية مع انحباس الآمال في ظل صور بصرية لا يمكن التقاطها بكاميرا صادقة، إنها أزمة الذات أمام إرادة هذا الوجود.
* كاتب وناقد تشكيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.