جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مختصون»: شركات الاستقدام غير قادرة على تلبية طلبات العمالة المنزلية
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2013

كشف مختصون ومستثمرون في قطاع الاستقدام عن عدم قدرة شركات ومكاتب الاستقدام على تلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية، مشيرين إلى أن هناك عجزاً في تلبية الطلب نسبته 30 في المئة، وعزوا في حديثهم إلى «الحياة» هذا العجز الكبير إلى بطء الاستقدام من الفيليبين ووقف الاستقدام من إثيوبيا، مشيرين إلى أن حل تلك الأزمة يتطلب توجه وزارة العمل إلى فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية.
وقال عضو لجنة الاستقدام في «غرفة تجارة جدة» الدكتور مطلق الحازمي: «هناك عجز في تلبية الطلب على العمالة المنزلية تبلغ نسبته 30 في المئة بسبب البطء الشديد والتعقيدات البيروقراطية في عملية الاستقدام من الفيليبين، إضافة إلى التوقف الموقت للاستقدام من إثيوبيا».
وأضاف أن وزارة العمل تعمل على فتح قنوات جديدة للاستقدام لتلبية الطلب المرتفع على العمالة المنزلية، «وهناك معلومات تشير إلى قرب فتح الاستقدام من الهند وسيريلانكا في وقت قريب»، لافتاً إلى أن توفير العمالة المنزلية من كل من الفيليبين وإثيوبيا والهند وسيريلانكا سيجعل الاستقدام من إندونيسيا غير ضروري، إذ إن الاستقدام من تلك الدول سيغطي العجز من إندونيسيا.
وتوقع الحازمي أن تشهد المرحلة المقبلة انفراجاً كبيراً في عملية الاستقدام وتراجعاً في الأسعار، خصوصاً أن إنشاء شركات الاستقدام الجديدة سيسهم في توفير العمالة في شكل جيد، ويتم القضاء على العجز الموجود بسبب الطلب المرتفع.
من جهته، قال رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية سعد البداح، إن العمالة الرجالية متوافرة في شكل كبير ولم نلحظ تراجعاً في حجمها، بل على العكس تقوم الشركة السعودية للاستقدام بالعمل على استقدام أكثر من 8 آلاف عامل للشركات الكبرى في المملكة حالياً.
واعتبر أن مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة والتي تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة المقبل خلقت توازناً في للسوق، مؤكداً أن تلك الإجراءات ستعمل على تنظيم سوق الاستقدام وتقضي على التستر نهائياً.
وأكد البداح أن وزارة العمل تبذل جهوداً جيدة لفتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من الهند وبنغلاديش والنيبال وكمبوديا وفيتنام ونيجيريا، متوقعاً توافر العمالة المنزلية خلال المرحلة المقبلة في شكل كبير، وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه خلال الأعوام الخمسة الماضية من حيث الأسعار وتوافر العمالة.
وأكد المستثمر في قطاع الاستقدام صالح الحرندة، أن العمالة المنزلية المتوافرة حالياً لا تلبي حاجة السوق، خصوصاً مع تأخر الاستقدام من الفيليبين ووقف الاستقدام من إثيوبيا، مرجحاً أن ترتفع الأسعار خلال المرحلة المقبلة.
وعزا الحرندة سبب وقف الاستقدام من إثيوبيا إلى «عدم تدريب العمالة المنزلية جيداً، إضافة إلى وجود سماسرة في إثيوبيا يقومون بتصدير العمالة إلى المملكة من دون تأهيلها للعمل».
ووصف الاستقدام من الفيليبين بأنه لا يلبي حاجة السوق إضافة إلى ارتفاع الأسعار، ما جعل سوق استقدام العمالة المنزلية غير مستقرة، ولا تتم تلبية الطلبات الكبيرة التي تصل إلى شركات ومكاتب الاستقدام في المملكة، مطالباً وزارة العمل بالتركيز على التأهيل والتدريب مع الدول التي تتفاوض معها لفتح قنوات جديدة للاستقدام منها، وذلك حتى لا يتكرر ما حدث في الاستقدام من إثيوبيا.
وكان نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أكد في تصريح سابق أن الوزارة تسعى إلى فتح أسواق جديدة لتلبية الطلب السعودي على العمالة المنزلية والعادية، وأنه تم إرسال اتفاقات إلى أكثر من 10 دول وهي الدول الأكثر إرسالاً للعمالة إلى السعودية، لافتاً إلى أن هناك تواصلاً مع الجهات المعنية في تلك الدول لمناقشة الاتفاقات والوصول إلى صيغ نهائية مرضية لجميع الأطراف. وأشار إلى أن «هناك خطة لفتح أسواق جديدة وإزالة العقبات التي تصاحب إرسال تلك العمالة، ومعرفة الإشكالات التي تعترض ذلك»، مضيفاً أن الوزارة تعاقدت مع مكاتب استشارية دولية لدرس قواعد وإجراءات استقدام العمالة.
ووفق إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد العمالة المنزلية في المملكة نحو 500 ألف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.