«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مكة»: هطول أمطار متوسطة... واستنفار الجهات الحكومية لضمان سلامة المعتمرين
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2013

سجلت العاصمة المقدسة أمس الجمعة أمطاراً متوسطة شملت المسجد الحرام، وعدداً من الأحياء، واستنفرت الجهات الحكومية كافة إمكاناتها لضمان سلامة المعتمرين والزوار، إذ انتشرت فرق الدفاع المدني والمرور في الشوارع، ولم تسجل أي حوادث نتيجة هطول الأمطار.
وأكد المتحدث الإعلامي في مرور العاصمة المقدسة النقيب علي الزهراني ل «الحياة» أن الوضع المروري في مكة طبيعي جداً، ولم نسجل أي حوادث أو حالات ازدحام بسبب هطول الأمطار، مشيراً إلى أن إدارة مرور العاصمة المقدسة نشرت عناصر المرور من أفراد وضباط في الميادين للحفاظ على طبيعة الحركة المرورية.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني في العاصمة المقدسة الرائد صالع العلياني ل«الحياة» عدم وجود أي إصابات جراء الأمطار الخفيفة والمتوسطة التي هطلت على عدد من أحياء مكة.
وقال إن فرق الدفاع المدني باشرت بعض الحوادث مثل الالتماسات الكهربائية واحتجازات المصاعد ولم ينتج منها أي إصابات.
فيما باشرت أمانة العاصمة المقدسة أعمالها لإزالة مخلفات الأمطار التي هطلت، وعمدت الأمانة إلى زيادة عدد الفرق الخاصة بالنظافة خلال فترة هطول الأمطار وكذلك زيادة عدد المعدات وذلك بهدف إزالة مخلفات الأمطار وتجمعات المياه والمحافظة على النظافة العامة وتلافي كل ما يمكن أن يشكل خطراً على سلامة المواطنين والزوار.
أوضح ذلك المدير العام للنظافة في أمانة العاصمة المهندس محمد بن عبدالرحمن المورقي، وقال: «إن الأمانة استنفرت فرقها الميدانية خصوصاً في الأماكن التي شهدت كثافة في هطول الأمطار»، مشيراً إلى أنه تم دعم الفرق والعمال والمعدات ب10 وايتات شفط و19 طرمبة مختلفة الأحجام، إضافة إلى أكثر من800 معدة مختلفة الأحجام والأشكال والتي تعمل طوال الشهر الكريم.
وأشار إلى أن الأمانة جهزت عدداً من الفرق الفنية لصيانة ونظافة شبكات تصريف السيول بمكة المكرمة وتفقد عناصرها، إذ بلغ إجمالي أطوال شبكات تصريف السيول أكثر من 250 كيلو متراً تغطي أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة كافة.
وأكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن الأمانة تولي اهتماماً كبيراً بشبكات تصريف مياه الأمطار والمحافظة على عناصر الشبكة وتفقد جاهزيتها أولاً بأول من خلال فرق فنية متخصصة وذات خبرات عالية.
وأشار إلى أن العمل يتم على مدار السنة لتنفيذ خطط صيانة ونظافة شبكات التصريف لتحقيق أفضل النتائج الإيجابية ولتكون جاهزة لاستقبال موسم الأمطار في أي وقت ولتلافي أكبر قدر من الأضرار حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
وأضاف أن الأمانة وضعت أفضل الخطط وسخرت إمكاناتها كافة تحسباً لهطول الأمطار خلال الموسم وذلك بتجهيز العديد من الفرق الفنية المتخصصة والمؤهلة للقيام بصيانة الشبكات.
وأشار إلى أن مكة المكرمة والمشاعر المقدسة توجد بهما شبكات ضخمة لتصريف مياه الأمطار إذ يبلغ طول عناصر شبكة تصريف السيول بمكة المكرمة 126 كيلو متراً منها قنوات صندوقية مغلقة بطول 82 كيلو متراً وقنوات أنبوبية بطول 11 كيلو متراً وقناة نفقية عميقة بطول خمسة كيلو مترات، إضافة إلى قنوات التصريف السطحية والمفتوحة.
وأوضح أن طول عناصر شبكات تصريف مياه السيول في المشاعر يصل إلى 130 كيلو متراً منها 55 كيلو متراً في مشعر منى و30 كيلو متراً في عرفات و45 كيلو متراً في مزدلفة، مشيراً إلى أن الأمانة تقوم بإجراء أعمال الصيانة والنظافة لها على مدار العام من خلال فرق فنية متخصصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.