ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات جديدة بعد «ليلة زحف» شلّت القاهرة
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2013

شلّت تظاهرات أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وأكمنة وحواجز الجيش مساء أول من أمس القاهرة، وعزلت أحياء عدة فيها، بعدما خرج آلاف من الإسلاميين في مسيرات من ميدان «رابعة العدوية» في حي مدينة نصر تحولت إلى تكتلات بشرية لقطع الطرق.
ويستعد الإسلاميون من أنصار مرسي ومعارضوه لجولة جديدة من التظاهر في الميادين، إذ استفز الحشد الكبير لأنصار الرئيس المعزول في ميداني «رابعة العدوية» في القاهرة و «النهضة» في الجيزة في «جمعة الزحف»، معارضيه الذين دعوا الشعب المصري إلى تظاهرات حاشدة في «ميدان التحرير» وأمام قصر الاتحادية الرئاسي ل «الحفاظ على مكتسبات الثورة». وأعلنت «جبهة 30 يونيو» اعتزامها تنظيم تظاهرات اليوم تحت شعار «لا للإرهاب .. والحفاظ على مكتسبات الثورة»، وهي الدعوة التي تبنتها أيضاً حملة «تمرد».
وحذّرت «تمرد» في بيان من مخطط لجماعة «الإخوان المسلمين» للصدام مع الجيش أو مع الأهالي في ذكرى غزوة بدر يوم 17 رمضان لاستغلال الأمر في الترويج لقمع الجماعة وقتل أنصارها.
وكان آلاف شاركوا في إفطار جماعي نظمته القوى الثورية في ميدان التحرير أول من أمس، انخرطوا بعده في احتفالات بالألعاب النارية على أنغام الأغاني الوطنية والهتافات الحماسية المؤيدة للجيش والمناهضة للرئيس المعزول وجماعة «الإخوان المسلمين».
في المقابل، دعا نائب رئيس حزب «الحرية والعدالة» الدكتور عصام العريان إلى تنظيم تظاهرات حاشدة في شتى أنحاء مصر غداً الإثنين. وقال العريان في بيان على صفحته على موقع «فايسبوك»: «موعدنا الاثنين القادم وحشد أكبر بإذن الله في كل ميادين مصر ضد الانقلاب العسكري»، مضيفاً: «مصر تقرر. عبر صناديق الانتخابات تقرر. عبر التظاهرات والحشود الجماهيرية تقرر. عبر الاعتصامات السلمية تقرر. لن يفرض شخص أو مجموعة نخبوية أو مؤسسة عسكرية قراره على الشعب».
وكان عشرات الآلاف من أنصار مرسي لبوا الدعوة إلى «جمعة الزحف»، فانضموا من محافظات عدة إلى المعتصمين في ميداني «رابعة العدوية» و «النهضة».
وبعد أن تناول المتظاهرون طعام الإفطار، وأدوا صلاتي العشاء والتراويح، خرجت عشرات المسيرات إلى قصر الاتحادية الرئاسي وفي اتجاه دار الحرس الجمهوري ووزارة الدفاع، لكن قوات الجيش كانت قد أغلقت بالمتاريس الحديد الطرق المؤدية إلى تلك المنشآت، فتفرقت الحشود في مسيرات فرعية أغلقت الشوارع الرئيسة والجانبية في حيي مدينة نصر ومصر الجديدة، ما أصاب شرق القاهرة بالشلل التام وتقطعت أوصال العاصمة بعد أن اتجه أنصار مرسي إلى ميدان رمسيس قرب التحرير واعتلى صبية منهم جسر أكتوبر الحيوي وأغلقوا الميدان والجسر لفترة.
كما نظم آلاف من المعتصمين في ميدان النهضة مسيرات إلى ميدان الجيزة القريب وشارع الهرم، وكان الجيش من جانبه أغلق جسراً رئيسياً وأنفاقاً عدة.
وسببت هذه التحركات من جانب أنصار مرسي والإجراءات الأمنية للجيش وقوات الأمن شللاً مرورياً في العاصمة المصرية استمر حتى بعد أذان الفجر. وساد اضطراب الشارع مع اقتراب الأذان خصوصاً في حيي مصر الجديدة ومدينة نصر، واضطرت مئات الأسر إلى تناول وجبة السحور في الشارع لعدم قدرتهم إلى الوصول إلى منازلهم.
وحلقت مروحية عسكرية فوق تجمعات أنصار مرسي لرصد تحركاتها، ومدى اقترابها من المنشآت العسكرية التي طوقتها قوات الجيش.
وألقت مروحيات عسكرية بيانات من القوات المسلحة على المتظاهرين في رابعة العدوية، أكدت فيه أنهم جزء من الشعب المصري، متعهدة عدم توقيف أو ملاحقة أي منهم في حال غادر ساحة الاعتصام، وتأمينه طالما بقي يتظاهر بشكل سلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.