ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سفير» فلسطين محمد عساف يتوّج «أراب آيدول»
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2013

من مخيم خان يونس للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة إلى استوديوات شبكة «أم بي سي» في بيروت، مسيرة حوّلت الشاب الفلسطيني محمد عساف الى قدوة لجيل شاب لا يزال يؤمن بالأحلام على رغم تكسرها غالباً على صخرة الواقع.
ولأن للأحلام أجنحة، فإن حلم محمد عساف (23 سنة) جعله يطير إلى عالم النجومية والأضواء بين ليلة وضحاها، حاصداً محبة ملايين العرب ممن صوّتوا له في برنامج المواهب الغنائية «أراب آيدول» ليل أول من أمس، وأمّنوا له فرصة الفوز باللقب بعد 4 أشهر من المنافسة الطربية والتحدي وحبْس الأنفاس.
لكنّ فوز عساف لم يكن فوزاً فنياً فحسب بل كان بمثابة استفتاء سياسي ضد كل من هدده وطالبه بالانسحاب من البرنامج. من هنا أهمية خطوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمنح صاحب أغنية «علّي الكوفية علّي» منصب «سفير الثقافة والفنون» بمزايا ديبلوماسية... كما منحته «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى – الأونروا» لقب «سفير نوايا حسنة» تقديراً ل «فنّه ونجوميته الصاعدة ودوره المرتقب في المساهمة بالتخفيف من المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في الوطن والمهجر، داخل المخيمات وخارجها».
وكان عساف تنافس مع السورية فرح يوسف والمصري أحمد جمال في السهرة الختامية التي أحياها «فارس الغناء العربي» عاصي الحلاني، وتابعها ملايين في العالم العربي وخارجه، بحسب إحصاءات «أم بي سي».
وتخلّلت السهرة لوحات غنائية ومسرحية، بعضها مستوحى من مسرحية «البؤساء»، رائعة الكاتب الفرنسي فيكتور هوغو... ورافقها شبه «منع تجوّل» سلمي وفني في عدد من المدن والعواصم العربية، وتلتها مظاهر من الابتهاج والفرح في أنحاء واسعة من الشارع العربي.
وإضافة إلى لقب البرنامج فاز محمد عساف بالسيارة الرياضية «شيفروليه كمارو» كجائزة كبرى، فضلاً عن عقدٍ مع شركة «بلاتينيوم ريكوردز» للإنتاج والتوزيع الموسيقي وإدارة الأعمال.
وبذلك، تكون صفحة الموسم الثاني من «أراب آيدول» طويت، بعد نجاحه في إبراز خامات صوتية استثنائية، وتحقيقه نسب مشاهَدة عالية وحضوراً لافتاً، وحصده شعبية واسعة. كما سجّل البرنامج تفاعلاً غير مسبوق على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات، بموازاة جذبه لاهتمام الإعلام العالمي والعربي، الذي سلّط الضوء على «ظاهرة» «أراب آيدول» ومدى نجاحها في جمع العالم العربي من المحيط إلى الخليج، خصوصاً في ظل الظروف السياسية الحرجة التي يعيشها أكثر من بلد عربي.
عالم الغناء من أوسع أبوابه
عقدت مجموعة «أم بي سي» مؤتمراً صحافياً بعد إعلان نتائج الحلقة الأخيرة من «أراب آيدول»، ضمّ إلى جانب حامل اللقب محمد عساف، أعضاء لجنة التحكيم (راغب علامة ونانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي) والمتحدّث الرسمي باسم المجموعة مازن حايك.
وفي مُستهلّ المؤتمر، تسلّم الفائز مفتاح سيارة «شيفروليه كمارو» الرياضية من المدير الإقليمي في شيفروليه بدر الحسامي، ثم أعرب عساف عن سعادته بهذا الفوز الذي أهداه إلى وطنه فلسطين والشعب الفلسطيني وجمهوره وكل من آمن بقدراته ودعمه وصوّت له في العالم العربي وخارجه.
ووعد عساف جمهوره بمتابعة مسيرته الغنائية، وصولاً إلى الاحتراف والنجومية، مؤكّداً عزمه متابعة الخطوات التي رسمها له برنامج «أراب آيدول»، مُستفيداً من نصائح لجنة التحكيم والقيّمين على البرنامج.
وشكر محمد عساف مجموعة «ام بي سي» وأسرة البرنامج منح المشتركين فرصة اختبار عالم الغناء، التي مكّنته شخصياً من تحقيق حلمه «في إيصال صوتي إلى مسامع عشاق الطرب».
وشدّد حايك على «تمسّك المجموعة بمعايير الصدقية والمصداقية عبر اعتماد آلية التصويت المباشر من قبل الجمهور في مثل هذا النوع من المسابقات التلفزيونية، وذلك بهدف إتاحة الفرص المتساوية لجميع المشتركين بالفوز، واختيار الفائز الحاصل من بينهم على أكبر عدد من الأصوات». وأكد أن عساف وزميليه أحمد جمال وفرح يوسف «كانوا يستحقون جميعاً الفوز، إلاّ أن شروط البرنامج تقتضي بتتويج فائز واحد فقط باللقب». وأضاف: «جاء النجاح الكبير الذي حققه الموسم الثاني من «اراب آيدول» ليبني على الجماهيرية الواسعة التي حققها الموسم الأول، مضيفاً إليها عوامل أخرى، مثل الخامات الصوتية الاستثنائية لمعظم المشتركين، وهو ما كنا وعدنا به عند إطلاق الموسم الجديد، إضافة الى القيمة الإنتاجية العالية، وفريق العمل المحترف والمتكامل... وطبعاً، لجنة التحكيم بأعضائها - النجوم الأربعة». وأوضح حايك أن اللجنة «باتت من عائلة «أم بي سي»، وهي متمسّكة بهم، وحريصة عليهم فرداً فرداً». وشدّد على أهمية تفاعُل الجمهور مع البرنامج «بشكل غير مسبوق، بخاصة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات في الدول العربية»، مثمّناً «اهتمام الإعلام العالمي والعربي بالبرنامج الذي سلّط الضوء على ظاهرة «أراب آيدول» ومدى نجاحها في جمع العالم العربي... ونعد بموسمٍ ثالث جديد العام المقبل».
وأكد علامة أن المتسابقين الذين تمكّنوا من بلوغ دور «الثمانية كانوا من الأصوات الأبرز في البرنامج»، وتوقع لهم مستقبلاً فنياً زاهراً، وأضاف: «هدف البرنامج الأساسي تحقق من خلال تمكين مواهب عربية شابة من الوصول إلى الاحتراف والشهرة والنجومية».
وأثنت أحلام على أداء محمد عساف وزملائه، وهنأته بالفوز، مضيفةً أن ل «لبنان في قلبها مكانة خاصة وتعتبره مثل بلدها الإمارات خصوصاً أن للبلد فضلاً عليّ في بداية مسيرتي المهنية لا يمكن ان أنساه».
وأعربت عجرم عن سعادتها بالمساهمة «في تحويل مسيرة هاو إلى نجم»، معتبرةً أن «لقب الفائز، وعلى رغم أهميته المعنوية والرمزية، يُعد نوعاً من أنواع تحصيل الحاصل، خصوصاً بعدما تمكّن المشتركون الثلاثة، وقبلهم زياد خوري وبرواس حسين وسلمى رشيد وغيرهم، من الوصول إلى قلوب الملايين ومسامعهم على امتداد العالم العربي والعالم».
وأشار الشافعي إلى «ضرورة افادة جميع المتنافسين الذين شاركوا في البرنامج من الآراء الفنية الناقدة للجنة التحكيم والقيّمين على البرنامج»، مؤكّداً على أن «تلك الآراء الموضوعية، ورغم قسوتها في بعض الأحيان، كانت في مصلحة المشتركين، إذ مكّنتهم من معرفة نقاط ضعفهم، وبالتالي العمل على تحويلها إلى نقاط قوة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.