قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غرفة مكة» تدشّن فعاليات خطتها العشرية بالملتقى العقاري بداية 2010
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2009

تشهد مكة المكرمة خلال الخطة العشرية لغرفتها التجارية إقامة منتديات اقتصادية بمشاركة عدد من الخبراء من داخل المملكة وخارجها، من أجل الوصول بمكة المكرمة إلى العالم الأول.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة طلال عبدالوهاب مرزا في لقاء عقدته غرفة مكة المكرمة أخيراً: «إن الغرفة اعتمدت إقامة منتدى مكة الأول للاستثمار، والمؤتمر الإسلامي الأول في علوم الاقتصاد الإسلامي والمصرفية الإسلامية وأخلاقيات التعامل التجاري الإسلامية، والملتقى العقاري الأول خلال السنوات الأربع الأولى من الخطة العشرية».
وأضاف مرزا أن الخطة العشرية لغرفة مكة المكرمة تهدف إلى تحويلها غرفة إلكترونية على مستوى عالٍ من الكفاءة والتميز في إنجاز أعمالها، وخلق بيئة استثمارية محفزة في مكة المكرمة، مشيراً إلى إنشاء مبنى جديد للغرفة ومركز لإقامة المعارض والمؤتمرات.
من ناحيته، أوضح عضو مجلس إدارة الغرفة المتحدث الرسمي لها ماهر جمال، أن الخطة العشرية شملت 15 مشروعاً آخر، هي: مشروع التطوير الإداري، ورسم الهيكل الإداري الجديد بما يتوافق مع وظائف الغرفة، وتحفيز الموظفين بأساليب عدة، منها إنشاء أول جائزة للموظف المميز شهرياً، إلى جانب وضع مشروع للتطوير المالي وتطوير الأداء والأدوات لاستثمار موارد الغرفة.
وأشار جمال إلى مشروع التطوير التقني للغرفة، مبيناً أن المشروع يشتمل على تطوير الحاسب الآلي وبرامج التشغيل وتطوير موقع الغرفة على شبكة الإنترنت، واستحداث قواعد بيانات جديدة وتحديث الموجود منها وربطها بوزارة التجارة والصناعة، واستحداث اشتراك مجاني إلكتروني لكل مشترك، إضافة إلى إنشاء ما يسمى بالغرفة التجارية الافتراضية والتعاون مع الوزارة في ما يخص جميع وكالة شؤون المستهلك والوصول إلى برامج سداد لتجديد الاشتراكات.
من جهته، تناول نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة زياد محمد جميل فارسي أهداف الخطة، موضحاً أنه تم وضع أربعة أهداف أساسية للخطة العشرية، هي: تقديم خدمة مميزة، وتطوير بيئة العمل داخل الغرفة، وتطوير قطاعات الأعمال، وتنمية موارد الغرفة، إلى جانب أنها وضعت 17 أداة لتنفيذ كل بنود الخطة، من خلال خلق قنوات اتصال فاعلة ونشطة مع منتسبي الغرفة وكل القطاعات ذات العلاقة بالعمل التجاري، لملامسة متطلبات قطاعات الأعمال والعمل على تحقيقها.
وشدد رئيس اللجنة العقارية في الغرفة منصور صالح أبورياش على أن ملتقى مكة العقاري الأول المزمع عقده في بداية عام 2010 سيجمع عدداً كبيراً من رجال الأعمال والشركات العقارية، مشيراً إلى أهمية إقامة هذا الملتقى في مكة المكرمة.
وبيّن أبورياش أن الملتقى سيناقش 10 محاور مهمة، من أبرزها مناخ وبيئة الاستثمار العقاري الحالي، ودور المؤسسات الرسمية وقوانين الاستثمار في تنظيم الخدمات العقارية، والاستثمار والتمويل العقاري، والدور المتوقع للبنوك التجارية في السوق المحلية، والاستثمار العقاري من خلال شركاء القطاع العام والخاص، مشيراً إلى أن الملتقى يتناول مدى جدوى إنشاء الضواحي السكنية النموذجية الاقتصادية لذوي الدخل المحدود.
وبيّن أن التطوير العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة يستحوذ على ما يزيد على 40 في المئة من استثمارات التطوير في السعودية، ويُقدر حجم الاستثمار في العقارات بين 1.5 و1.8 تريليون ريال، مبيناً أن مكة تشهد في الوقت الحالي نمواً عقارياً كبيراً عبر مشاريع مختلفة تشيّد حول المسجد الحرام وفي المنطقة المركزية، وبحسب التقديرات الأخيرة فإن حجم الاستثمار في مكة المكرمة ارتفع إلى 750 بليون ريال.
وأشار إلى أن مكة المكرمة سجلت العام الماضي 2008 أكبر عملية لنزع العقارات في المنطقة، إذ شهدت نزع عدد من العقارات لمصلحة توسعة الساحات الشمالية للحرم، وبلغت تقديراتها نحو 28 بليون ريال.
وتناول رئيس لجنة الحج والعمرة في الغرفة سعد جميل القرشي الجهود التي تقوم بها اللجنة في خدمة المعتمرين وضيوف الرحمن والاحترازات التي وضعتها مع اللجنة الصحية لمواجهة أنفلونزا الخنازير، مشيراً إلى أن الخطط الاحترازية تتضمن إلزام شركات العمرة بتوفير أطباء مقيمين في جميع فنادق مكة المكرمة التي يزيد عدد غرفها على 400 غرفة.
وأوضح القرشي أن أسعار الفنادق من فئة الأربعة والخمسة نجوم في مكة المكرمة انخفضت بنسب تتراوح بين 20 و30 في المئة، بسبب التخوف من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.