وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تريو تومي» تمزج الشعر بموسيقى البوب والجاز
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2013

تدمع عينا الألمانية كريستينا تومي شوقاً وانفعالاً وهي تؤدي جزءاً من قصيدة «من سونيتات إلى أورفيوس» للشاعر النمسوي البوهيمي راينر ماريا ريلكه. ويصدح صوتها متدرجاً من موسيقى البوب وصولاً إلى موسيقى الجاز في مزيج مدهش، محاوراً بطبقاته الغنية المتصاعدة عزف كارستن درّ على البيانو وأنغام كارلوس بيكا على الكونترباص، ما يولّد أغاني مليئة بالشفافية والتفاصيل الشعرية الأثيرية.
تُعتبر فرقة «تريو تومي» (Tuomi Trio) من أهم فرق الجاز الأوروبية التي أحدث نقلة نوعية في هذا الفن. وتقدّم مزيجاً فريداً من كلمات الأغاني المميزة ومؤلفات موسيقى الحجرة، الأمر الذي جعلها تطوف العالم لتقديم موسيقاها الشعرية الفريدة، عبر إيقاعات حذرة وسريعة.
وتلعب أشعار راينر ماريا ريلكه المبكرة المعروفة بأجوائها السوداوية المفرطة في اليأس والرعب دوراً محورياً، فضلاً عن أن خربشات قصيدة «الغراب» وقصائد أخرى لإدغار آلن بو، تصارع بين اليأس والأمل، وتلعب دوراً مهماً في تأليفات الفرقة وتوليفاتها وابتكاراتها.
تقول الفوكاليست المولودة لأم فنلندية وأب ألماني عن بدايات الفرقة: «نشأنا من جذور أوروبية مختلفة ومن ثم تعانقت رؤانا الموسيقية، وجمعنا ولعنا بالشعر. وغالباً ما تبدأ موسيقانا بالبوب ثم تتدرج حتى تصل إلى الجاز وفقاً للنوتات الموسيقية التي نؤلّفها».
والتقت تومي مع عازف البيانو الإرلندي كارستن درّ أثناء دراستهما الجاز في برلين، في جلسة استماع لإحدى سوناتات شكسبير الشهيرة، ومن ثم التقيا المزارع البرتغالي عازف الكونترباص كارلوس بيكا، وجذب الثلاثة سحر الجاز فقدموا ألحانهم المبتكرة مع كثير من الإرهاصات التي تعكس مزاجهم الفني التواق إلى إيصال الشعر الموسيقي لمؤلفات شكسبير وإدغار الن بو، ما نقل الفريق بعيداً من تيار الموسيقى التقليدية.
واكتسبت فرقة «تومي» مكانة خاصة وحققت شعبية كبيرة في أوروبا من خلال تلحينها للأشعار وتأليفها موسيقى البوب بطابع جازيّ، وأيضاً ما يسميه البرتغاليون والبرازيليون أداءً شعورياً «ساوداده».
تقول كريستينا التي تعيش حالة عشق للموسيقى والأدب الإنكليزي: «كثيراً ما أفكر لماذا أعتبر الكلمة البرتغالية ساوداده واحدة من الكلمات المحببة إلى قلبي. الترجمة الأفضل لها هي الشوق. ولكن ساوداده هي عبارة عن الشعور بالشوق إلى شيء ما لا تستطيع تبيانه وتذكره... هذا هو فعل الموسيقى التي نقدمها». وتضيف: «خذ القليل من الفولك مع بعض الجاز وضعهما في إناء من الشعر، واخلطهما بثلاثة موسيقيين يعشقون الابتكار، ستجد فريق تريو تومي».
وتصف موسيقاها بأنها «مفعمة بالإيقاع والفرح والمأساة والحب والكراهية والخشوع... تسعى موسيقانا إلى تمجيد أنماط وتعابير موسيقية كلاسيكية سليمة، ثم نخلط أصوات الحاضر بقشرة أزمنة وأمكنة أخرى».
وتؤكد أن الفريق ليس لديه أي توجه سياسي أو رسالة سياسية فكل ما يسعى إليه هو «تحويل جمادات العالم الخارجي بقسوتها وصراعاتها إلى رموز موسيقية حية نابضة بالأحاسيس المرهفة».
وقدمت الفرقة أخيراً حفلة في الإسكندرية بمركز الجيزويت الثقافي، لاقت صدى طيباً لدى الجمهور. وعن علاقة الفرقة بالشرق الأوسط تقول كريستينا إنها زيارتها الأولى لمصر، لكن در وبيكا أقاما العديد من الحفلات في مصر، ولهما علاقات وطيدة مع موسيقيين مصريين، «إلا أنني ذهبت إلى البحرين ودول عدة في أفريقيا».
وعن المطربين العرب تقول: «أعشق حكيم وتعجبني كثيراً أغنية «افرض مثلاً»، كذلك أعجبني صوت دينا الوديدي وأداؤها في مهرجان القاهرة للجاز هذه السنة، ولم أكن أتوقع أن أجد الشباب العربي ذوّاقاً للجاز كما الأوروبي».
قدّم الفريق أولى ألبوماته «Tightrope Walker»، ومن ثم اتبعه بألبوم «The Expense of Spirit» الذي أبهر المستمعين الأوروبيين بمزيج فريد من الفولك الاسكندينافي والبوب ذي الطابع الجازيّ المستلهم من الفن الشكسبيري الملهم وساوداده البحر المتوسط.
قدّم فريق «تريو تومي» حفلات في غالبية العواصم الأوروبية، وعدد من المدن الآسيوية، ونال جوائز عدّة، أهمها جائزة مهرجان الفيلم الألماني، وتصدرت ألبوماته استفتاءات جمهور الراديو الأوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.