ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات النظام تدمر «رمز الثورة» في درعا... وغارات جوية مكثفة في ريف إدلب
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2013

شن الطيران الحربي التابع للنظام السوري امس غارات جوية على عدد من المناطق السورية مع تكثيف القصف في ريف ادلب شمال غربي البلاد، في وقت دمرت قذيفة مئذنة الجامع العمري في درعا البلد في جنوب البلاد، الذي يعتبره معارضون رمزاً ل «الثورة السورية».
وبث معارضون صوراً لإصابة المئذنة بقذيفة قبل ان تحترق وتسقط في الحي القديم في درعا. وقال صوت مرافق لفيديو وزع امس ان النظام «ينتقم من درعا بعد الانجازات التي حققتها المعارضة في الفترة الاخيرة».
ويقع الجامع العمري في درعا القديمة، وسمّي على اسم الخليفة الاسلامي عمر بن الخطاب ويعود الى الحقبة الاسلامية، ما اخضعه لعمليات ترميم متكررة. ومنذ انطلاق الاحتجاجات قبل سنتين، اعتبرته المعارضة رمزاً للثورة، وصار الشيخ أحمد صياصنة إمام المسجد العمري يُعرف باسم «شيخ الثورة السورية»، لدوره الكبير في توجيه الثوار وضبطهم بمنهج معتدل، وفق المعارضة.
وصياصنة شيخ ضرير، تعرض للاعتقال لدى النظام مرات عدة. وقال معارضون انه أُجبر على الإدلاء بتصريحات معارضة للثورة، قبل ان يهرب من البلاد ويقول ان تصريحاته المؤيدة للسلطة، حصلت تحت ابتزاز.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان امس بأن بلدة خربة غزالة في درعا، تعرضت ايضاً للقصف من القوات النظامية بالتزامن مع اشتباكات عنيفة دارت بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة على الطريق بين درعا ودمشق الدولي قرب البلدة.
وقال معارضون ان قوات النظام تقوم ب «عمليات انتقام» بعدما حققت المعارضة المسلحة مكاسب بسيطرتها على بلدة داعل ومقر اللواء 38 ومعبر نصيب الحدودي مع الاردن. وأشاروا الى ان هذا يحصل بعد تسريبات عن نية الاردن اقامة منطقة عازلة داخل الاراضي السورية بين درعا والحدود الاردنية.
وفي دمشق، استمرت امس الغارات الجوية بطيران حربي على مخيم السبينة للاجئين الفلسطينيين. وقال المرصد ان مدينتي الزبداني غرب دمشق ومعضمية الشام في طرف العاصمة الجنوبي وزملكا في الغوطة الشرقية، تعرضت للقصف من القوات النظامية السورية، اضافة الى سماع إطلاق نار قوي في حي القابون في الطرف الشمالي للعاصمة.
وأضاف المرصد ان غارة جوية ضربت امس حي جوبر في الطرف الشرقي، فيما سقطت قذيفة هاون على حي كفرسوسة في وسط دمشق. وكان النشطاء بثوا فيديو مساء اول من امس، تضمن صوراً لسبعة قتلى مدنيين نتيجة قصف قوات النظام لحي جوبر. وبث نشطاء فيديو، اظهر اعمدة الدخان تتصاعد نتيجة الغارات الجوية على أحياء دمشق الجنوبية.
وفي ادلب قتل 12 معارضاً وأُصيب العشرات من «الجيش الحر» في اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة قرب قرية بابولين شرق بلدة حيش في جبل الزاوية. كما سقط جرحى في اشتباك مع حاجز للقوات النظامية في قرية صهيان جنوب حيش على الطريق الدولية بين دمشق وحلب في شمال البلاد.
وقالت المعارضة ان النظام قصف المنطقة بطائرات حربية.
وأوضح المرصد السوري ان الطيران الحربي شن ست غارات جوية على محيط بلدة حيش خلال ساعتين، ترافق ذلك مع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في محاولة من القوات النظامية لإيصال الامدادات العسكرية الى معسكري وادي الضيف والحامدية.
وكانت المعارضة اسقطت قبل يومين طائرة مروحية وقتلت طاقمها الذي ضم خمسة ضباط من الجيش النظامي. وأشارت المعارضة امس الى ان الغارات الجوية ترمي الى توفير غطاء جوي لإيصال مواد ومؤن الى معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين يخضعان لحصار من مقاتلي المعارضة. وبث نشطاء صوراً لتعرض أحياء معرة النعمان وبلدة سراقب وقرية حيش في جبل الزاوية الى غارات من الطيران الحربي.
وأفاد المرصد بأن حوالى 12 مدنياً، بينهم أربعة من عائلة واحدة من نساء وأطفال، قتلوا في غارات جوية على مدينة سراقب، لافتاً إلى سقوط عشرات الجرحى. وأوضح أن طائرة «ميغ» شنت غارات قبل أن يقوم تجمع معمل القرميد الواقع بين سراقب وأريحا، بقصف عشرين قنبلة عنقودية على المدينة.
وبث معارضون شريط فيديو، عرض صور إسقاط طائرة قذائف بمظلات وسط المدينة، قبل أن يهرع الأهالي والشباب إلى مكان تصاعد عمود دخان لمساعدة المصابين وانتشال الجثث. وعمد بعض الشبان إلى استخدام خراطيم المياه والدلاء الصغيرة لإطفاء النيران المشتعلة في محال وسيارات في منتصف الطريق. ويمكن في الشريط رؤية رجل يرتدي ملابس سوداء وهو يقول «لا توجد مياه، لا توجد كهرباء، والآن يقصفنا بالصواريخ. بشار (...) يقصفنا بالصواريخ وبطيران الميغ».
وعلى بعد نحو ثلاثين كيلومتراً شمال سراقب، قال المرصد ان قوات النظام قصفت بلدة بنش براجمات الصواريخ، بالتزامن مع حصول اشتباكات بين مقاتلي المعارضة والنظام في البلدة. وجرح عشرات بقصف على بلدتي سرمدا والنيرب وكفرسجنة في ريف ادلب.
وقال المرصد ان القصف من جانب القوات النظامية تجدد امس على بلدة سلمى في جبل الاكراد الواقعة بين اللاذقية غرباً وريف ادلب في محاذاة الحدود التركية. وأشار الى تعرض مدينة الطبقة لقصف من القوات النظامية المتمركزة في مطار الطبقة العسكري، ما ادى الى سقوط عدد من الجرحى. وكان مقاتلو المعارضة فرضوا حصاراً على المطار في محاولة للسيطرة عليها وعلى موقع اللواء 93 ومقر الفرقة 17، باعتبارها النقاط العسكرية الاخيرة التي يسيطر عليها جيش النظام في محافظة الرقة التي سيطرت المعارضة على مركزها بداية الشهر الماضي.
وأشار المرصد الى حصول «اشتباكات عنيفة» بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في حي الموظفين في مدينة دير الزور في شمال شرقي البلاد. وترددت معلومات عن خسائر بشرية في صفوف القوات النظامية. وتعرض حي الحويقة لقصف من القوات النظامية. وتابع ان بلدة موحسن قرب دير الزور وأحياء العمال والرشدية والحويقة والقصور والجورة في المدينة، قصفت ليل الجمعة - السبت، بالتزامن مع اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في أحياء القصور والجورة والحويقة في المدينة.
وفي محافظة حمص وسط البلاد، قال المرصد ان «رجلاً قتل في حي القصور تحت التعذيب في سجون القوات النظامية إثر اختطافه على يد القوات النظامية منذ ايام عدة»، مضيفاً ان حي الخالدية في حمص، تعرض ل «قصف متقطع» ليل الجمعة-السبت رافقته اصوات انفجارات عدة.
وفي حلب قال المرصد ان رجلاً مسناً قتل في حي بعيدين، لدى سقوط قذيفة على الحي صباح امس. وقال نشطاء انهم شاهدوا رتلاً عسكرياً، ضم دبابات وحاملات جنود، في طريقه من حمص الى حلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.