قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المسابقة الدولية للموسيقى والأغاني» في الاسكندرية الى موعد خامس
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2009

تميزت «المسابقة الدولية للموسيقى والأغاني بالأسلوب الغربي» التي نظّمها حديثاً مركز الفنون في مكتبة الإسكندرية، بطابعها الدولي وانفتاحها على ثقافة الآخر.
وأشار المايسترو شريف محيي الدين مدير مركز الفنون في المكتبة ل «الحياة»، الى مشاركة 40 فرقة شبابية من مختلف الثقافات والاتجاهات، قدّمت خلال 5 أيام أنواعاً مختلفة من الموسيقى الغربية، وبين الفرق «كلاسيكال بيهافيور» و «سويلل» و «ومرايا» و «وع القهوة» و «وإنمايتز أوف» و «وسيلنت إيكو» و «وإنسترومينتال ثيرابي» و «فورتكس» و «وريديمبشين» و «ومونوسيت» و «وكيروسين» و «روينز أوف ماين» و «وأسبنتاليا» و «إنتيتي إكس» و «أم تي بي» و «إبتايد، وجهاد» و «جرينيش ريد» و «مسار إجباري» و «وإفتكاسات» وغيرها.
وأوضح رئيس لجنة التحكيم الدكتور راجح داود أن هؤلاء الشباب يتميزون بامتلائهم بالطاقة والحيوية وحب الفن، ويحاولون إخراج طاقاتهم في الحفلات المختلفة. ويلاحظ انهم يقدمون فناً جيداً بكل المقاييس، وتشكل هذه اللقاءات فرصة لتبادل الثقافات بينهم وبين موسيقيين من أماكن مختلفة وبيئات مختلفة».
ونوَّه داود بقواعد معينة تحكم المسابقة منها أعمار الشباب التي تتراوح بين 15 و23 سنة، كما يجب ألا يتجاوز عدد أفراد الفريق ال 7. وتقوم مكتبة الإسكندرية بتوفير الآلات الموسيقية التي تستخدمها الفرق، كما تقوم باستضافة المشاركين طوال أيام المسابقة. وأكد داود أن المسابقة تهدف لإرضاء أكبر عدد ممكن من هواة الإبداع الرفيع وتمكين الجمهور من الارتواء من ثقافات العالم وما تبدعه الشعوب في مجالات الموسيقى الغربية المختلفة. فالمسابقة أثبتت مع تعاقب الدورات جدواها في نشر المعرفة الموسيقية وتحسين الذوق.
وضمت لجنة التحكيم المؤلف راجح داود عميد المعهد العالي للكونسرفتوار سابقاً، ومنير نصر الدين (أستاذ في أكاديمية الفنون المصرية)، ومحمد سعد باشا. وفازت فرقة «كلاسيكال بيهافيور» (Classical Behavior) بجائزة الجمهور، وتلتها فرقة «فورتكس» (Vortex)، و «روينز أوف ماين» (Ruins of Mine)، ثم «أسبنتاليا» (Aspentalia). وحازت فرقة «افتكاسات» (Eftekasat) جائزة أحسن عرض قائم على المهارات الفردية للعازفين، وجائزة لجنة التحكيم. وأشادت لجنة التحكيم ب «إفتكاسات» التي تقدم موسيقى الجاز الشرقي والمعاصر أو «الجاز فيوجن». وهي محاولة لإضافة بعد جديد وغير تقليدي للموسيقى الشرقية. واستطاعت الفرقة المصرية أن تثبت أقدامها على الساحة الموسيقية بمجموعة من المؤلفات تندرج تحت تصنيفات الجاز الشرقي والمعاصر وفي بعض الأحيان «موسيقى العالم».
وقال أشرف عثمان الفائز بجائزة أحسن عازف (باص- غيتار) الذي يشارك في المسابقة إن «الاحتكاك بين الفرق يخلق نوعاً من الإبداع والابتكار، سواء في طريقة العزف أو نوع الموسيقى المقدمة». وأوضح عمرو الجندي الحاصل على جائزة أحسن عازف (ليد - غيتار) أنه استفاد كثيراً من توجهيات كبار الموسيقيين الذين تستضيفهم المكتبة ضمن فعاليات المسابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.