محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيتامين «ب3» ليس مفيداً لصحة القلب.. ولكنه مضر أحياناً
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2013

أظهرت نتائج مفصلة لتجربة علمية نشرت السبت أن تناول الفيتامين «ب3» بجرعات كبيرة لا يؤتي بأي منافع علاجية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، حتى أنه قد يكون مضراً لهم.
وكانت شركة ميرك الأميركية المتخصصة في صناعة الأدوية التي طورت هذا المركب المسمى «تريدابتيف» والمكون من الفيتامين «ب3» المعروف بالنياسين ومادة «لاروبيبرانت»، أشارت في 20 كانون الاول/ديسمبر الماضي إلى أن النتائج الأولية للدراسة جاءت مخيبة للآمال، حتى أنها سحبت الطلب الذي تقدمت به في السابق لدى «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية (اف دي ايه) لتسجيل هذا العقار.
وتمت الموافقة على تسويق ال«تريدابتيف» في 70 بلداً (لا تشمل الولايات المتحدة)، وبات موجوداً في أسواق 40 من هذه البلدان.
وأجريت التجربة السريرية على 25673 مريضاً يواجهون خطر الإصابة بتجلط في القلب أو مشكلة وعائية دماغية، وقد تناول نصفهم مركب ال«تريدابتيف» والنصف الآخر تناولوا غفلاً (دواء لا يحتوي على أية عناصر فعالة). كما أعطي جميع الذين شملتهم التجربة عقاراً مضاداً لارتفاع الكوليستيرول يسمى «ستاتين».
ولم يلاحظ المشرفون على التجربة أي فارق لناحية تقليص خطر الإصابة بمشاكل كبيرة في القلب والأوعية الدموية كخطر الإصابة بأزمة قلبية مميتة أو غير مميتة، جلطة دماغية أو الحاجة لاجراء عملية قسطرة أو مجازة تاجية.
وضمن مجموعة المرضى الذين تناولوا ال«تريدابتيف»، 13,2 في المئة من المشاركين تعرضوا لمشاكل في القلب والأوعية الدموية أو اضطروا للخضوع لعملية جراحية مقابل 13,7 في المئة لدى أفراد المجموعة الأخرى.
وقالت الدكتور جاين ارميتاج الأستاذة في جامعة اوكسفورد البريطانية والمشرفة الرئيسية على الدراسة: «نشعر بالخيبة ازاء هذه النتائج التي لم تظهر أي منافع لدى مرضانا».
ورفعت نتائج التجربة إلى المؤتمر السنوي للمنتدى الأميركي لطب القلب في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.
كما فوجئ الباحثون باكتشافهم لدى المجموعة التي تناولت ال«تريدابتيف» إصابة عدد أكبر من المرضى بنزف دموي (2,5 في المئة مقابل 1,9 في المئة من المجموعة الثانية) إضافة إلى التهابات (8 في المئة مقابل 6,6 في المئة).
إلى ذلك، أظهر عدد أكبر بكثير من المشاركين في الدراسة ضمن المجموعة التي تناولت ال«تريدابتيف» مفاعيل جانبية حادة مثل السكري (9,1 في المئة مقابل 7,3 في المئة من المجموعة الثانية) ومشاكل معوية (4,8 في المئة مقابل 3,8 في المئة).
وأضافت ارميتاج: «يتم استخدام النياسين (فيتامين ب3) منذ سنوات طويلة مع الاعتقاد بأن هذه المادة تساعد على الوقاية من الأزمات القلبية أو الجلطات الدماغية إلا أننا بتنا نعلم أن مفاعيلها الجانبية أكبر بكثير من منافعها».
وتساهم النياسين في رفع مستوى الكوليستيرول الجيد وتقليص مستوى الكوليستيرول السيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.