النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مضاربات وبيانات ضعيفة تضغط على اليورو
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2013

تراجع اليورو أمس من أعلى مستوياته في شهور أمام الين والدولار مع قيام مضاربين بالبيع لجني أرباح بعد صعود العملة الموحدة، في حين يسود الحذر في السوق قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي بعد غد. ودفع ضعف بيانات الوظائف في إسبانيا والغموض السياسي في مدريد وإيطاليا، اليورو إلى الهبوط أمام الدولار، إذ أظهرت بيانات أمس أن معدل البطالة في رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ارتفع 2.7 في المئة الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق. وأكد محللون أنها انتكاسة موقتة لليورو وأنه سيستأنف الاتجاه الصعودي إذا امتنع «المركزي» الأوروبي عن إبداء مخاوف إزاء المكاسب الأخيرة للعملة.
وخسر اليورو 0.4 في المئة مسجلاً 1.3574 دولار بعدما صعد إلى 1.3710 دولار نهاية الأسبوع الماضي وهو أعلى مستوى منذ نهاية عام 2011. وتراجعت العملة الموحدة أمام الين 0.2 في المئة إلى 126.51 ين، منخفضة من أعلى مستوياتها في 33 شهراً (126.97 ين) والذي سجلته الأسبوع الماضي، بينما سجل الدولار أعلى مستوياته في سنتين ونصف السنة عند 93.10 ين.
وتراجع سعر الذهب مع قيام مستثمرين بتسييل مراكزهم بعدما أعطت بيانات أميركية تبعث على التفاؤل في معظمها، مؤشراً إلى أن التعافي الاقتصادي يكتسب زخماً، كما ضغط على المعدن تراجع أسواق الأسهم وارتفاع الدولار.
وسجل البلاتين أعلى مستوياته في 17 شهراً والبلاديوم في أربعة أشهر عقب تقارير عن مبيعات سيارات قوية في الولايات المتحدة وبيانات تبعث على التشاؤم في شأن إيرادات شركة استخراج البلاتين «أنغلو أميركان».
وهبط سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1664.55 دولار للأونصة، وتراجعت عقوده في الولايات المتحدة تسليم نيسان (أبريل) 0.3 في المئة إلى 1665.50 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين في التعاملات الفورية 1.5 في المئة إلى 1705.25 دولار.
وسجل البلاتين أفضل أداء بين المعادن النفيسة وزاد حوالى 11 في المئة منذ بداية السنة، يليه البلاديوم الذي ارتفع تسعة في المئة، بينما نزل الذهب 0.3 في المئة وهو المعدن النفيس الوحيد الذي سجل تراجعاً بعد موجة صعود دامت 12 سنة. وزاد البلاديوم 0.7 في المئة إلى 759.75 دولار، وانخفضت الفضة 0.8 في المئة إلى 31.56 دولار.
تراجع طفيف للأسهم الأوروبية ومزيد من المكاسب لليابانية
ارتفعت الأسهم الأوروبية قليلاً في التعاملات المبكرة أمس بعد إغلاق قوي للأسهم الأميركية في الجلسة السابقة، ولكن بدا أن المكاسب بلغت مداها في الأجل القصير مع اقتراب المؤشرات الرئيسة من أعلى مستوياتها في سنوات. وارتفع مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1 في المئة إلى 1169.65 نقطة، ولكن مؤشري «فايننشال تايمز 100» البريطاني و «داكس» الألماني تراجعاً 0.2 و0.1 في المئة على التوالي، وفتح مؤشر «كاك 40» الفرنسي مرتفعاً 0.1 في المئة.
وتقدم مؤشر «نيكاي» الياباني لليوم الخامس على التوالي مسجلاً أعلى مستوياته في 33 شهراً أمس، إذ أن ضعف الين دفع أسهم الشركات المصدرة إلى الصعود، بينما ظهرت علامات على تعافي شركات الإلكترونيات المتعثرة ما شجع على شراء أسهم «باناسونيك» و «شارب». وكسب «نيكاي» 0.6 في المئة ليغلق عند 11260.35 نقطة، ومؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.4 في المئة إلى 955.75 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.