النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موراي يفك عقدته ويفتتح أخيراً باكورة ألقابه الكبرى
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2012

تمكن البريطاني اندي موراي المصنف ثالثاً من فك عقدته وافتتاح باكورة القابه الكبرى بعد ان توج بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر بطولات الغراند سلام لهذا الموسم، بفوزه في المباراة النهائية على الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وبطل العام الماضي 7-6 (12-10) و7-5 و2-6 و3-6 و6-2.
ودخل موراي، الاسكتلندي البالغ من العمر 25 عاماً، التاريخ اذ اصبح اول بريطاني يتوج بلقب احدى البطولات الكبرى منذ ان حقق ذلك فريد بيري عام 1936 حين احرز لقبيه السابع والثامن في بطولات الغراند سلام بتتويجه بطلاً لويمبلدون (للمرة الثالثة) وفلاشينغ ميدوز (للمرة الثالثة ايضاً) لكن ذلك كان قبل حقبة البطولات المفتوحة التي سمحت منذ عام 1968 للهواة بالمشاركة في الدورات والبطولات مع المحترفين. كما اصبح موراي اول لاعب يتوج بلقب بطولة الولايات المتحدة بعد اسابيع معدودة على احرازه ذهبية فردي الرجال في الالعاب الاولمبية، وهو تجنب ان يصبح اول لاعب يخسر اول خمس مباريات نهائية له في البطولات الكبرى بعد ان سقط عند الحاجز الاخير اربع مرات سابقاً، اولها عام 2008 في فلاشينغ ميدوز بالذات امام السويسري روجيه فيدرر ثم عام 2010 امام اللاعب ذاته لكن في بطولة استراليا المفتوحة التي وصل الى مباراتها النهائية في العام التالي ايضاً لكنه خسر امام ديوكوفيتش، قبل ان يسقط للمرة الثالثة امام فيدرر وكان ذلك في تموز (يوليو) الماضي في نهائي بطولة ويمبلدون. واحتاج موراي الى اربع ساعات و54 دقيقة، اي اقل بدقيقة واحدة من زمن اطول نهائي في البطولة الاميركية (عام 1988 بين الاميركي-التشيخي ايفان ليندل والسويدي ماتس فيلاندر)، لكي يجدد فوزه على ديوكوفيتش ويجرده من اللقب، وذلك بعد ان كان تخلص من الصربي في نصف نهائي اولمبياد لندن 2012.
وكانت مواجهة النهائي الخامسة بين اللاعبين في 2012 بعد ان تواجها في نصف نهائي بطولة استراليا، حين خرج ديوكوفيتش فائزاً في طريقه الى لقبه الخامس والاخير في بطولات الغراند سلام، ودورة دبي (فاز موراي ثم خسر في النهائي امام فيدرر) ونهائي دورة ميامي للماسترز (فاز ديوكوفيتش)، اضافة الى نصف نهائي فردي الرجال في اولمبياد لندن ونهائي البطولة الاميركية امس (الاثنين).
وتواجه اللاعبان 6 مرات في المباريات النهائية والغلبة لموراي الذي توج باربعة القاب على حساب الصربي، اولها عام 2008 في دورة سينسيناتي للماسترز، في حين يتفوق الاخير في مجمل المواجهات بثمانية انتصارات في مقابل سبع هزائم.
وجاءت المباراة مثيرة وماراتونية، كما كانت حال مواجهتهما في نصف نهائي بطولة استراليا اوائل العام الحالي (4 ساعات و51 دقيقة)، واحتاج موراي الى ساعة و27 دقيقة لكي يحسم المجموعة الاولى لمصلحته في شوط فاصل استغرق 24 دقيقة وانتهى على نتيجة 12-10.
واحتكم اللاعبان الى مجموعة خامسة حاسمة نجح خلالها موراي في المحافظة على رباطة جأشه، مستغلاً ايضاً تفوقه البدني لان منافسه كان يعاني من تقلصات عضلية، وحسمها لمصلحته بسهولة 6-2 في 51 دقيقة بعد كسر ارسال الصربي ثلاث مرات. وسيصعد موراي في تصنيف رابطة المحترفين، من المركز الرابع الى الثالث على حساب الاسباني رافايل نادال الذي حرمته الاصابة من المشاركة، فيما سيحافظ ديوكوفيتش على الوصافة خلف فيدرر الذي خرج من ربع النهائي على يد التشيخي توماس بيرديتش. 


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.