طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصليب الأحمر الدولي: إيبولا بحاجة الى تعبئة هائلة
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2014

شددت منظمات وفروع الصليب الاحمر اليوم الجمعة، على الحاجة الى "تعبئة اضافية" لمواجهة وباء الحمى النزفية "ايبولا" الذي "اسيء تقدير حجم انتشاره الى حد كبير"، وفق منظمة الصحة العالمية.
وقالت المنظمة في بيان نشر مساء الخميس إن "الموظفين الموجودين في مواقع انتشار الوباء يرون أدلة على أن أعداد الاصابات المسجلة واعداد الوفيات تظهر ان تقييم حجم انتشار الوباء يقل بكثير عما هو عليه في الواقع".
وذهبت مديرة منظمة اطباء بلا حدود جوان ليو ابعد من ذلك، اذ اكدت في اعقاب زيارة استمرت عشرة ايام الى غرب افريقيا، أن الوباء "ينتشر والوضع يتدهور بسرعة تفوق قدرتنا على مواجهته" في هذه المنطقة.
واضافت "لدينا فشل كامل للبنى التحتية" معتبرة أنه "إن لم نتمكن من التوصل الى استقرار الوضع في ليبيريا، فلن نتمكن من ذلك في المنطقة اطلاقاً".
وحذرت مديرة هذه المنظمة غير الحكومية التي تتصدر المنظمات الاخرى على صعيد العلاج المقدم الى المصابين "هذا ليس سوى الجزء الظاهر من جبل الجليد".
ووجهت نداء من اجل تنسيق دولي معزز باشراف منظمة الصحة العالمية. وصرحت "على جميع الحكومات الاستنفار، وينبغي فعل ذلك الآن إن اردنا احتواء هذا الوباء". واضافت أنه "من الضروري الالتزام على المدى الموسط، ونتحدث عن عدة اشهر، ستة على الاقل، وانا متفائلة جداً".
واضافت ليو في مؤتمر صحافي في جنيف "لم نشهد ذلك من قبل. ينبغي وضع استراتيجية جديدة، ف ايبولا لم يعد محصوراً في عدة قرى، بل انه ينتشر في مدينة تضم 1.3 ملايين نسمة، مونروفيا".
واضافت ان "مناخاً عاماً من الخوف (يسود حاليا) على ما يحدث في فترة الحرب" في المنطقة المتضررة على حدود غينيا وسيراليون وليبيريا. وتابعت ان "الخوف ليس السلوك الافضل".
واشارت الى ان "الناس باتوا الان يخافون من المراكز الصحية. كما ان قدرات متابعة الذين احتكوا بالمرضى غير كافية". واعطت مثالاً كايلاهون في سيراليون، اذ ينبغي متابعة الفي شخص احتكوا بمرضى "ايبولا" فيما لا يكفي الجهاز العامل لاكثر من 250.
وشددت المنظمة على انها "تنسق ارتفاعاً هائلاً في رد الفعل الدولي"، مضيفة أن "بعض الحاجات التي ينبغي تلبيتها تبدو بسيطة".
واضافت "نتوقع ان يدوم هذا الوباء لبعض الوقت. لذلك تستمر خطة الرد التشغيلية لمنظمة الصحة العالمية طوال الاشهر المقبلة".
في خمسة اشهر تمكنت هذه الموجة من وباء "ايبولا"، الاكثر فتكاً منذ ظهوره العام 1976، من القضاء على 1069 شخصاً وفق منظمة الصحة العالمية: 377 في غينيا، 355 في ليبيريا، 334 في سيراليون وثلاثة في نيجيريا. والخميس اعلنت نيجيريا عن وفاة مريض رابع.
واعتبر الامين العام الجديد للاتحاد الدولي لجمعيات "الصليب الاحمر" و"الهلال الاحمر" السنغالي الهادي اي سي الذي عاد للتو من جولة في غينيا وسيراليون، أنه على "المجتمع الدولي ان يضاعف دعمه".
واشار الاتحاد الى ان القدرات الحالية على مواجهة الوباء توشك على النفاد، اذ اكد سي ان "متطوعينا يلعبون دوراً محورياً في الجهود الرامية الى احتواء الوباء".
وتابع ان "القوة المشتركة للصليب الاحمر والهلال الاحمر تكمن في حضورهما الفريد على المستوى المحلي وفي خبرتنا في العمل مع المجتمعات ومن اجلها. متطوعو الصليب الاحمر (...) انفسهم من تلك المجتمعات، ما يحدث فرقاً كبيراً في نشر رسائل التوعية او مكافحة الشائعات او الافكار المسبقة الثقافية المصدر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.