تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لافروف يزور طهران غداً لمناقشة «تحضيرات» جولة موسكو
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2012

طهران، موسكو – أ ب، رويترز، أ ف ب – يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف طهران غداً، لمناقشة «تحضيرات» جولة المحادثات المقررة في موسكو الأسبوع المقبل، بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، والتي تثير سجالاً، إذ اعتبرت طهران أن رفض الغرب إعداد «جدول أعمال واضح» للاجتماع، قد يؤدي إلى فشله.
وأعلنت الخارجية الروسية أن لافروف سيزور طهران غداً، مشيرة إلى انه سيولي «اهتماماً خاصاً للتحضيرات» لاجتماع موسكو في 18 و19 الجاري.
وقال ناطق باسم الوزارة: «نأمل بأن تأتي جميع الوفود، بينها الوفد الإيراني، إلى موسكو مصممة على الحوار البنّاء الذي سيمكّن من تحقيق نتيجة إيجابية ومواصلة السير نحو حسم الخلافات وتقريب المواقف» بين إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).
وأضاف: «ندرك أن الأطراف لم يتوصلوا إلى اتفاق في موسكو، في شأن كلّ المسائل التي تهمهم. لكننا نعتقد بوجوب مواصلة مسيرة التفاوض، بعد اجتماع موسكو».
وأكدت طهران زيارة لافروف، إذ رجّح مصدر في الخارجية الإيرانية أن تتمحور محادثاته مع مسؤولين إيرانيين حول محادثات موسكو.
في غضون ذلك، حذر علي باقري، نائب سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني من أن «عدم استعداد الدول الست لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في (اجتماع) بغداد، سيؤدي إلى توقف مسار نجاح المحادثات».
وكتب في رسالة وجهها إلى هيلغا شميد، مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، أن الطرفين كانا اتفقا على عقد مشاورات تحضيرية، لإعداد جدول أعمال لمحادثات موسكو.
أتى ذلك بعدما اعتبرت شميد، في رسالة وجهتها إلى باقري، أن لا داعي للمشاورات التحضيرية، وحضت طهران على الموافقة على اقتراح الدول الست خلال محادثات بغداد، وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.
وكتب باقري، مخاطباً شميد: «رسالتك الأخيرة فاجأتني، وتطرح أسئلة بعيدة جداً من الاتفاقات (التي تم التوصل إليها) خلال محادثات بغداد، وما توصل إليه المساعدون في جنيف». وأضاف أن شميد «لم تقدّم خططاً ولم ترد على اقتراحات إيرانية» قُدمت في بغداد.
وتساءل: «إن لم يكن هناك متابعة على مستوى المساعدين والخبراء، لما تم التوافق عليه خلال المشاورات، ماذا سيضمن نجاح المفاوضات المقبلة؟». وشد على أن «جولة موسكو ستكون ناجحة، إن استطاع المساعدان والخبراء إعداد جدول أعمال واضح للمحاور التي اقترحتها إيران، واقتراح الدول الست». وأكد أن «إيران مستعدة لمشاورات مثمرة، مع اقتراحات منطقية ومحددة، وآمل بأن يكون لديكم الاستعداد نفسه».
أما النائب كاظم جلالي فاعتبر أن «جولة موسكو محكّ لاختبار نيات الغرب ومدى جديته للوصول إلى نتائج». وأشار إلى «عدم الثقة بالغرب وأسلوبه الاستنزافي في المحادثات، وعدم التزامه بالمحادثات ونتائجها»، معتبراً أن «التجربة أثبتت أن الغربيين قلما يلتزمون بنتائج المحادثات».
وأضاف جلالي، وهو عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان): «ما شاهدناه من الغربيين حتى الآن، هو رغبتهم للدفع نحو محادثات ماراثونية، إذ اثبتوا أن لا نية لديهم لتسوية القضايا في الظروف الراهنة».
سلطانية
إلى ذلك، اتهم المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية، «الغرب بزعامة الولايات بوضع عراقيل» أمام المحادثات بين طهران والوكالة. وأضاف: «كلما أزادت الوكالة أن تنهي هذا الملف، تأتي الاتهامات من الولايات المتحدة والدول الأوروبية، لتبقيه مفتوحاً». وزاد: «إيران، ومن منطلق حرصها على التعاون الكامل مع الوكالة، طلبت من الوكالة توقيع الجانبين اتفاق إطار، لحسم كل الأمور، وعدم إطالة أمد الملف».
ودعا سلطانية إلى «تغيير نظام اتخاذ القرار في الوكالة، وتعديل عدد المقاعد في مجلس محافظيها، وكذلك دور مجلس المحافظين وآلية التصويت فيه»، معتبراً أن «سيطرة الدول الغربية على قرارات الوكالة، خصوصاً أنها تُحال على مجلس الأمن، أمر مهم وخطر ويجب إعادة النظر به».
ونفى وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي «تطهير» مجمّع بارشين العسكري قرب طهران، والذي تشتبه الوكالة بتنفيذ اختبارات سرية فيه، لصنع صلاح نووي. واعتبر أن المزاعم في هذا الشأن «ليست حكيمة وهدفها التأثير في محادثات موسكو».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.