طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنافذ البرية تعيش «هاجس» الزحام في اليوم الأول... و«سلوى» الأسوأ
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2014

عاشت معظم المنافذ البرية السعودية مع دول مجلس التعاون الخليجي هاجس «تكدس» السيارات المعتادة في أول أيام عيد الفطر وما بعده، باستثناء المنفذ الرابط بين السعودية والكويت، والذي واجه كثافة مرورية أدت إلى بقاء المركبة الواحدة قرابة الساعة في بعض الأوقات. فيما كان منفذ «سلوى» بين السعودية وقطر «الأسوأ» من ناحية التجهيزات ومظهره العام، على رغم قلة المسافرين. وذكرت مصادر ل «الحياة» أن هناك حالة من رفع الجاهزية إلى أقصاها في منفذي البطحاء وجسر الملك فهد، عبر تشغيل المسارات كافة والعمل على وضع آلية لتجنب الزحام من خلال الحاسب الآلي من جهة، والكوادر البشرية من جهة أخرى.
وبحسب شهود عيان إلى «الحياة»، فإن منفذ الخفجي شهد بعد منتصف النهار كثافة من الطرف السعودي من العابرين إلى الكويت، ما تسبب في استغراق المركبة أكثر من ساعة لإنهاء الإجراءات، وهو الأمر الذي اعتبره المسافرون «طبيعياً» مقارنة مع الأعوام السابقة، والتي كانت كثافة العابرين تؤدي إلى توقف السير، ووجود طوابير طويلة على حد قولهم. وعلمت «الحياة» أن هذا التحرك من منفذ الخفجي السعودي تحديداً، جاء بعد الاجتماع الذي عقد بين لجنتين مشكلتين من الطرف السعودي والكويتي لبحث مشكلات المنافذ الحدودية البرية بينهما، والتي أسفرت عن توصيات عملية عدة للقضاء على مشكلة الزحام وتعطل المسافرين.
فيما واصل منفذ سلوى الرابط ما بين السعودية وقطر «الصدارة» في المنافذ الأكثر سوءاً من ناحية الإمكانات والمظهر العام، ما انعكس سلباً على إنهاء الإجراءات، على رغم قلة المسافرين العابرين من الطرف السعودي، والذي يشهد خفوتاً في أعدادهم بخاصة بعد سحب السفراء الخليجيين أخيراً من الدوحة. يذكر أنه وحتى أعوام قريبة لم يكن المنفذ القطري أحسن حالاً من نظيره السعودي، إلا أنه بعد ذلك شهد «نقلة نوعية» بعد أن شيد له مقر جديد بتصميم هندسي حديث يعبر عن التراث القطري.
من جهة أخرى، تجاوز منفذ البطحاء الرابط ما بين المملكة والإمارات، وجسر الملك فهد المؤدي إلى مملكة البحرين، عقبة التكدس في اليوم الأول من أيام العيد، إذ لم تسجل حالة تكدس للسيارات العابرة إلى الإمارات من الطرف السعودي، بل وصفت حركة التنقل ب «السلسة»، وهي الإشادة الشعبية التي كان يبحث عنها المنفذ الذي يعتبر أكثر المنافذ كثافة في العطل والأعياد، بخاصة وأن هناك توقعات إماراتية بأن يصل عدد المغادرين السعوديين إليها عبر الوسائل المختلفة قرابة 300 ألف خلال الأيام القليلة المقبلة.
وشهد جسر الملك فهد حالة من الركود، ليس من الطرف السعودي فقط بل أيضاً من البحريني، فيما يتوقع أن يشهد اليوم زحاماً شديداً، تماشياً مع العادة السنوية في الأعياد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.