تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثوار ليبيا» يصرّون على «تحرير» مطار طرابلس
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2014

أعلنت «غرفة عمليات ثوار ليبيا» امس، بدء عملية عسكرية ل «تحرير» مطار طرابلس الدولي من مسلحي الزنتان الذين يحتفظون بالسيطرة عليه. وأطلق «الثوار» على العملية اسم «عبدالمنعم الصيد»، وهو أحد قياداتهم ولقي مصرعه الإثنين بعد خطفه اثر اشتباكات في العاصمة الليبية، واتهم مسلحو الزنتان بتصفيته. وأكد «الثوار» في بيان عملية تحرير المطار «كبيرة وضخمة العتاد».
تزامن ذلك مع إعلان الحكومة الليبية أنها تدرس إمكان جلب قوات دولية لحماية المدنيين بعد الاشتباكات بين الثوار الإسلاميين ومسلحي الزنتان المتحالفين مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي أطلق «حملة الكرامة» ضد خصومه الإسلاميين والتكفيريين.
وشهدت مناطق القتال في طريق المطار وداخل المدينة نزوح العديد من العائلات، خصوصاً في منطقة قصر بن غشير (شرق المطار) بسبب القصف العشوائي بصواريخ «غراد» والذي طاول العديد من المنازل.
وأكدت الحكومة الموقتة تضرر 90 في المئة من مرافق مطار طرابلس الذي تجددت الاشتباكات في محيطه أول من امس بعد توقفها مساء الأحد. وأفاد مصدر أمني أن المطار تعرض لإطلاق صواريخ أصاب أحدها طائرة على المدرج. ترافق ذلك مع أنباء عن وساطة لسحب مسلحي الطرفين من مطار طرابلس وتسليمه إلى قوة حماية يتشكل منتسبوها من كل أنحاء ليبيا وتتبع رئاسة الأركان العامة وتتولى تأمين المحيط الخارجي للمطار فقط ولا يسمح لها بدخول الصالات إلا في الحالات الاستثانية الطارئة.
وقدرت الخسائر الأولية لمعركة المطار بنحو خمسين مليون دولار ستتكبدها الحكومة الليبية، من جراء أضرار لحقت بمنشآته وتجهيزاته، إضافة إلى إصابة 7 طائرات وإعطابها في الاشتباكات التي بدأت الأحد.
وأكد ناطق باسم «كتيبة امن مطار طرابلس الدولي» (التابعة لمسلحي الزنتان) إصابة برج المراقبة فيه إصابة مباشرة، وكذلك إصابة طائرة شرطة مروحية تابعة لوزارة الداخلية.
لكن الخسارة الأكبر التي قد تلحق بالمطار انعكست في إعلان المنظمة الدولية للنقل الجوي (آياتا) أنها تمهل الحكومة الليبية شهراً واحداً لإخلاء مطاراتها من المليشيات المسلحة، «بعد تلقي آلاف الشكاوى» وتهديد المنظمة بسحب الرموز الملاحية للمطار.
وورد في بيان للمنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها، أنها تلقت «أكثر من ألفي شكوى من خطوط ومكاتب ومسافرين يتعرضون لمضايقات في داخل المطار». وأضافت في بيانها التحذيري: «إما أن تتوافر الشروط الأمنية، بما في ذلك سلامة المسافر والوكيل والمستثمر واحترامهم، وإما إلغاء المطار». وأشارت إلى أنه في هذه الحال تكررت المشاكل في عدد من المطارات، في طرابلس وبنغازي وسبها ومصراتة وسرت على اختلاف أسبابها، إلا أن المنظمة ترى أنها يجب أن تضع حداً لكل هذا «العبث».
ويؤدي سحب الرموز الملاحية لمطار طرابلس من جداول بيانات المنظمة، إلى وقف الحركة لكل مطارات ليبيا، إذ لا تسمح القوانين الدولية المرعية بالتعامل مع مطارات أخرى إذا كان مطار العاصمة ألغي لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة. لكن مصادر ملاحية مطلعة أبلغت «الحياة» أمس، أن مسؤولي مطار مصراتة نجحوا في التواصل مع نظرائهم في مالطا، في شأن اتفاق يسمح بالاستعانة بأجهزة التحكم والسيطرة في مطار فاليتا من أجل تأمين حركة الإقلاع والهبوط في مصراتة بما يبقي مطارها مفتوحاً.
ومعلوم أن مطار بنينا الدولي في بنغازي (شرق) مُغلق منذ نحو شهر، نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في المدينة حيث سقط 8 قتلى و42 جريحاً باشتباكات تخللها تراشق بالمدفعية والصواريخ أول من امس. ودارت الاشتباكات بين القوات الخاصة في «الجيش الوطني» بقيادة حفتر، وحرس المستشفى التابعين لتنظيم «أنصار الشريعة». وتسببت الاشتباكات بأضرار مادية في المنازل المجاورة.
الحكومة
في غضون ذلك، ناقش مجلس الوزراء الليبي (الحكومة الموقتة) طلباً محتملاً لقوات دولية لترسيخ قدرات السلطات وحماية المواطنين ومقدرات الدولة، منعاً للفوضى والاضطراب وإعطاء الفرصة لبناء مؤسسات الدولة، وفي مقدمها الجيش والشرطة، كما أعلنت الحكومة إثر اجتماع طارئ مساء أول من امس.
كما استنكر مجلس الوزراء في اجتماعه الاقتتال في بنغازي، والذي حاول خلاله «عدد من المواطنين» إخراج مجموعة مسلحة من مستشفى الجلاء فى المدينة. ودعا مجلس الوزراء الجهات الأمنية المكلفة لاتخاذ اللازم لضبط الأمن في مستشفى الجلاء وضمان قدرته على تقديم خدماته بكل حرية لجميع المواطنين.
وأمرت الحكومة الموقتة بوقف العمليات العسكرية والعدائية فوراً، وإحالة أي قائد يأمر بقصف أو ضرب أي جهة مدنية، على النائب العام والجهات القضائية الأخرى.
كما نددت الحكومة بالأحداث المتعلقة بمطار طرابلس الدولي والمناطق المحيطة به، مؤكدة «ضرورة» إنهاء الصراع في طرابلس وحل الأزمة المتعلقة بمطار طرابلس ومحيطه.
وأشارت الحكومة إلى أن «أي قائد يأمر أو يوافق أو لا يمنع قصف أو ضرب أي جهة مدنية، بما في ذلك مطار طرابلس الدولي، سيحال على النائب العام أو الجهات القضائية الأخرى بتهم تشمل القتل العمد والجرائم ضد الإنسانية». وأمرت الحكومة التي لا تملك قدرات أمنية تؤهلها السيطرة على المسلحين، بسحب الأطراف المتقاتلة من المطار، وانسحابها مسافة لا تقل عن عشرين كيلومتراً من المدينة، في مهلة أسبوع. ونص قرار الحكومة على «مراقبة الانسحاب من جانب جهة وطنية، وإذا تعذر ذلك فمن جهة دولية». وأكدت الحكومة الموقتة تضرر 90 في المئة من مرافق مطار طرابلس الذي تجددت الاشتباكات في محيطه أول من أمس، بعد توقفها مساء الأحد.
الاتحاد الأوروبي
ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا إلى انعقاد مجلس النواب الليبي المنتخب حديثاً، في أقرب وقت ممكن. وعبرت البعثة عن قلقها البالغ من الاشتباكات العنيفة في طرابلس.
ودعت كل الأطراف إلى «وقف العنف فوراً والدخول في حوار هادف»، مؤكدة أن اللجوء إلى العنف «لن يحقق الأهداف، وأن معالجة الخلافات السياسية تتم من خلال الحوار السياسي بعزيمة جديدة».
وأوضحت البعثة أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة ومجلس النواب «يوفران فرصة سانحة لإعادة العملية الانتقالية إلى مسارها الصحيح». ودعت إلى انعقاد مجلس النواب الجديد «في أقرب وقت ممكن، لان الاتحاد الأوروبي على ثقة بأن البرلمان الجديد سيكون في وضع يمكنه من تجسيد الإجماع الوطني لتشكيل حكومة تتمتع بدعم سياسي واسع».
منع الشاحنات المصرية
في مصر، قال مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة، إنه تلقى بلاغاً من مصلحة أمن الموانئ في إدارة شرطة ميناء منفذ السلوم البري، يتضمن منع سفر الشاحنات المصرية إلى الجانب الليبي.
وأضاف العناني أن القرار تضمن أيضاً السماح فقط بدخول العمال المصريين العائدين من ليبيا، وسفر الركاب الليبيين المغادرين والشاحنات الليبية المغادرة بسائقين ليبيين. وأوضح أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لتنبيه سائقي السيارات بذلك، كما تم التنسيق مع فرعي الأمن العام والأمن الوطني في مطروح لهذا الغرض.
مقتل متشدد
على صعيد آخر، عثر في مدينة المرج (شرق) على جثة المتشدد فرج الشبلي المشتبه بضلوعه في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012. ونقلت شبكة «سي أن أن» عن مصادر في المدينة، أن جثة الشبلي عثر عليها الإثنين بعد اعتقاله من جانب عناصر ميليشيا مسلحة قبل 48 ساعة. وكانت السلطات الليبية اعتقلت الشبلي غداة الهجوم على القنصلية الأميركية. وأشارت «سي أن أن» إلى أن عناصر من مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) تمكنوا من استجوابه بحضور مسؤولين محليين. وأفادت الشبكة الأميركية بأن الشبلي على علاقة ب «انصار الشريعة» وتنظيم «القاعدة»، وأنه اعتقل عام 2013 بعد عودته من زيارة لباكستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.