دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهنا: العتيبي يستحق الطرد... ولا ركلات جزاء للنصر أمام الأهلي
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2012

فتح رئيس لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا باب التصويت لجميع الحكام بخصوص إلغاء لقاءات التجمع الشهرية في حال رغبة الحكام في عدم الاستفادة منها، بيد ان الحكام اجمعوا على رفض مبدأ فكرة إلغاء مثل هذه الاجتماعات.
وظهر رئيس اللجنة عمر المهنا حازماً وهو يتحدث في اللقاء الشهري الرابع لهذا الموسم، الذي عقد أمس (الاثنين) وبدأ منذ التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، ونوقش فيه (102) لقطة في مجموع ما يقارب (10) مباريات لبطولة كأس ولي العهد و(26) مباراة في دوري زين السعودي للمحترفين، وأشار المهنا في بداية اللقاء الشهري في حديثه إلى انه يعي تماماً أهمية إقامة مثل هذه اللقاءات: «الهدف من هذه التجمعات الشهرية هو استفادة الحكام، لكن ليس لدي أي مانع ان نقرر إلغاءه في حال أنكم كحكام رغبتم بهذا الأمر».
وأضاف: «ما يحز في النفس هو ان بعض رؤساء الأندية والإداريين وحتى الإعلاميين يتعاملون مع أخطاء الحكام الأجانب وكأنها أخطاء تقديرية وعادية فيما العكس مع الحكم السعودي وهذا غير صحيح، إذ يفترض ان نتعامل مع نوع الخطأ، وليس مع جنسية الحكم أياً كان، ولزاماً عليكم كحكام الاستفادة من الدعم الكبير الذي تجدونه من الأمير نواف بن فيصل سواء أكان هذا الدعم مادي أم معنوي».
وجدد المهنا تأكيداته للحكام بأهمية الاستعداد الأمثل قبل قيادة أي مباراة: «أتمنى من أي حكم ان يملك الشجاعة في تقديم الاعتذار في حال وجود أي ظروف تمنعه من التميز في مستوى وأداء التحكيم لأننا نضع الحكم المناسب في المباراة المناسبة كوننا المعنيين بهذا الأمر».
وشدد المهنا على تقبله الآراء والانتقادات التي يرى بأنها تسعى للمصلحة العامة: «أنا رجل أتقبل أي انتقادات مالم يتعدَ حدود الأدب من اي طرف منتسب للرياضة، حتى أنني أتواصل مع بعض الجماهير على هاتفي الشخصي، وهذا جزء من عملي».
فيما أجل المهنا تحليل بعض المباريات المهمة التي أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الإعلامية والرياضية إلى نهاية اللقاء لضمان استمرارية رجال الصحافة والإعلام والقنوات الرياضية التي حضرت بكثافة على غير المعتاد، هذا وكان عمر المهنا اعترف بصحة وجود ركلة جزاء لمهاجم الهلال نواف العابد في الدقيقة 88 من لقاء الهلال بالتعاون بالجولة ال16 من دوري زين السعودي للمحترفين في المباراة التي قادها الدولي مطرف القحطاني، غير ان المهنا كان يتمنى ان يتدخل مساعد الحكم الأول في المباراة الدولي عبدالعزيز الأسمري ويساعد الحكم في هذا القرار، في الوقت الذي أشار المهنا بأنه فات على الحكم القحطاني في منح الحارس الهلالي حسن العتيبي البطاقة الحمراء بعد السلوك الذي وصفه المهنا بحسب القانون بأنه سلوك مشين تجاه الحكم في لقطة رمي الكرة تجاه الحكم بعد صافرة نهاية المباراة.
وانتقل المهنا في الحديث عن مواجهة النصر بالأهلي في الرياض بالدوري التي أكد فيها المهنا عدم وجود أي ركلة جزاء للنصر في شوطي المباراة بعد ان طالب النصراويون من حكم المباراة الدولي فهد المرداسي باحتسابها فيما قال المهنا بأنه كان يتمنى من حكم المباراة بأن يمنح لاعب الأهلي البرازيلي كماتشو البطاقة الصفراء، بعد ما وصف بأنه بالغ كثيراً في عملية الفرحة بعد تسجيل الهدف الثاني في تلك المباراة، فيما حمل عمر المهنا الحكم المساعد وليد البعيمي مسؤولية هدف التعادل الذي سجله مهاجم النصر ريان بلال في لقاء فريقه أمام الفيصلي في الجولة 16 من دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم، وذلك لوضوح اللقطة بشكل كبير أمامه، ووصف المهنا احتساب الهدف من حكم المباراة سامي النمري ومساعده البعيمي بأنه غير مقبول وذلك لتعمد اللاعب ريان بلال في تسجيل الهدف في اليد، وحذر المهنا في حديثه للحكام بأهمية اختيار الألفاظ في الحديث مع اللاعبين في المباريات.
وكان الحكام خليل جلال وصالح الهذلول وعبدالرحمن الأحمري تخلفوا عن الحضور لعدم دعوة اللجنة لهم بحكم عدم إسناد أي مباراة لهم في الفترة الماضية، في الوقت الذي اعتذر عمر المهنا عن عدم تحليل مواجهة الرائد والفتح لعدم وضوح بعض لقطات المباراة، إضافة لمباراتي الهلال والاتحاد في كأس ولي العهد والهلال والشباب في الدوري نظراً لأن من أدار هاتين المباراتين طاقم أجنبي.
وأوضح رئيس لجنة الحكام بأن الاجتماع المقبل سيتم نقله مباشرة على القناة الرياضية.
... ومطرف يؤكد: سأقود أي مواجهة للهلال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.