ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الغناء تحاول تجاوز عقبات الإنتاج ... والسياسة
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2014

لا يعلو صوت في الوسط الفني حالياً فوق صوت «ماراثون الدراما» الرمضاني، إلا أن سوق الأغنية شهدت عقب الانتخابات الرئاسية المصرية، حالة نشاط سواء من حيث إقامة حفلات كبيرة، أو وضع اللمسات على ألبومات كانت حبيسة الأدراج، أو التحضير لإطلاق أغنيات وكليبات منفردة جديدة تتفاوت ما بين الأغنيات الوطنية والرومنسية والدينية.
واعتبر أهل المغنى ما يحدث بمثابة انفراج كبير بعد فترة طويلة من الركود بسبب الأحداث السياسية والاقتصادية الصعبة، واستبشروا خيراً بوقف عمليات القرصنة التي عانوا منها طوال السنوات الماضية، من خلال إحكام الرقابة على المواقع الإلكترونية.
وتمثل الانفراج في عودة عدد من المطربين للغناء في دار الأوبرا المصرية في حفلات تحت عنوان «في حب مصر»، ومن هؤلاء محمد ثروت الذي غنى بعد غياب أكثر من سنتين على خشبتها، وأحيا هاني شاكر رغم آلام العمود الفقري التي يعانيها، حفلة قدم فيها العديد من أغنياته، علماً أنه سجل أخيراً أغنية جديدة عنوانها «بنت بلادي» تتناول المرأة المصرية ودورها المهم في كل مجالات الحياة.
من ناحية أخرى، يضع عدد من المطربين لمساتهم النهائية على أغنيات ألبوماتهم الجديدة التي ينوون طرحها خلال عيد الفطر المقبل، وفي مقدمهم عمرو دياب الذي حافظ على وجوده طوال السنوات الماضية سواء من خلال الألبومات أو الكليبات المنفردة، ويفعل الأمر ذاته تامر حسني الذي يصدر ألبومه الأول مع شركة «روتانا» عقب الانتقال إليها، ويعود تامر عاشور من خلال ألبوم جديد بعد غياب ثلاثة أعوام.
أما علي الحجار فأطلق ألبومه الجديد «م الآخر» في بداية الشهر الجاري بعد تأجيلات عدة لأسباب متفاوتة، وضم الألبوم 14 أغنية عاد من خلالها الحجار إلى الرومنسية بعد غياب، ومن بينها «معلش» و»م الآخر» و «عيشها متحسبهاش» و «حبيت من سنة» و «بقدر ع الدنيا». وأحيا المغني حفلة كبيرة في «ساقية الصاوي»، ويحضّر لإحياء أكثر من حفلة.
وبعدما طرحت آمال ماهر أغنية وطنية عنوانها «طوبة فوق طوبة» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى، سجلت أغنيتي البداية والنهاية لمسلسل «صاحب السعادة» لعادل إمام ولبلبة، وتنوي خلال عيد الفطر إصدار ألبومها الجديد الذي سجلت أغنياته قبل فترة.
وتستعد كارمن سليمان بعدما سجلت أغنيات المسلسل الكويتي «كعب عالي» من تأليف محمد حسن أحمد وإخراج خالد الرفاعي، لتسجيل أغنية جديدة عنوانها «حبيبي مش حبيبي».
وبعدما أصبح موقع «يوتيوب» بمثابة قناة مهمة لانتشار الأغنيات الجديدة في شكل سريع، خصوصاً أن تحميل أي أغنية جديدة عليه ينتشر بسرعة البرق، ولا يكلف صاحبه مادياً مثلما يحدث مع الفضائيات الغنائية، لجأ إليه عدد من المطربين، ومنهم شيرين عبد الوهاب التي طرحت على قناتها الخاصة عليه أول كليبات ألبومها الأخير «أنا كتير» الذي أطلقته في بداية العام الحالي. والشريط المصوّر هو لأغنية «كلي ملكك» من كلمات أمير طعيمة وألحان خالد عز، وقد صورتها في بيروت. وتنوي شيرين طرح أغنية جديدة لها من الألبوم نفسه انتهت من تصويرها أخيراً وعنوانها «ومين اختار».
وكررت الأمر ذاته نانسي عجرم، التي أطلقت كليب «مش فارقة كتير»، وهو الثاني الذي تصوره من أغنيات ألبومها الأخير «ما تيجي هنا».
وتنوي أنغام اتباع الأسلوب نفسه، فتطلق بعد رمضان أغنية جديدة عنوانها «صندوق ذكريات»، علماً بأنها كانت طرحت من قبل «أجمل مكان» التي حققت نسبة مشاهدة غير مسبوقة. وأطلقت سميرة سعيد أغنية باللهجة المصرية عنوانها «اللي بيننا»، وجاءت بعد أيام قليلة من طرح أغنيتها المغربية «ما زال». وتعكف حالياً على اختيار أغنيات ألبومها الأول بعد تعاقدها أخيراً مع شركة روتانا.
ويستكمل هشام عباس تسجيل الأغنيتين المتبقيتين من ألبومه الجديد الذي ينوي إصداره في موسم عيد الفطر، بعد سلسلة من التأجيلات طوال الفترة الماضية، ويتعاون فيه مع عدد كبير من الشعراء والملحنين.
وفى موازاة ذلك، أحدثت مسلسلات رمضان حالة انتعاش لأهل الغناء، سواء الذين يشاركون بالتمثيل من أمثال تامر حسني ونيكول سابا («فرق توقيت»)، ونيكول سابا وخالد سليم («سيرة حب»)، وميريام فارس («اتهام»)، ودوللي شاهين («المرافعة»)، وروبي («سجن النسا»)، وأنوشكا ومي كساب («سرايا عابدين»)، ومي سليم («كيد الحموات» و «جبل الحلال»)، وسعد الصغير («دلع بنات»)، أو الذين يغنون شارات المقدمة والنهاية لبعض المسلسلات، ومنهم مروة ناجي في «تفاحة آدم» لخالد الصاوي، وأصالة في «السيدة الأولى» لغادة عبد الرازق، ووائل جسار في «شمس » لليلى علوي و «عجائب القصص في القرآن» ليحيى الفخراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.