ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاضية فرنسية تطالب أميركا بوثائق عن معتقلين سابقين في غوانتانامو
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2012

باريس - أ ف ب - طالبت القاضية الفرنسية صوفي كليمان التي تحقق في شكاوى قدمها ثلاثة معتقلين فرنسيين سابقين حول تعرضهم لتعذيب واعمال وحشية في قاعدة غوانتانامو العسكرية الأميركية في كوبا، سلطات المعتقل ب «الاطلاع على كل الوثائق الخاصة باستجوابهم خلال اعتقالهم، ونسخها».
وأبدت كليمان في انابة قضائية دولية رفعتها في الثاني من الشهر الجاري، رغبتَها في «اجراء كل الملاحظات الملموسة الضرورية في قاعدة غوانتانامو»، علماً ان رافعي الدعوى الفرنسيين مراد بن شلالي ونزار ساسي وخالد بن مصطفى، كانوا أُوقفوا عند الحدود الافغانية-الباكستانية في نهاية 2001، ونقلوا الى القاعدة الأميركية في كوبا، ثم عادوا الى فرنسا في عامي 2004 و2005.
وشددت خصوصاً على نيل الوثائق الخاصة بظروف توقيف السجناء الثلاثة السابقين ونقلهم الى معسكر في مدينة قندهار الأفغانية، ثم نقلهم واعتقالهم في غوانتانامو، وكذلك الوثائق المتعلقة بأسس وحيثيات العمليات المسلحة في افغانستان وباكستان، ومعاملة الموقوفين في هذه العمليات».
كما تريد القاضية الفرنسية التعرف والاستماع الى جميع الاشخاص الذين اتصلوا بالفرنسيين الثلاثة خلال اعتقالهم في افغانستان، ثم غوانتانامو.
وتحقق القاضية منذ عام 2005 في وقائع احتجاز واعتقالات تعسفية مزعومة، وحصلت في 2009 على اذن بتوسيع التحقيق ليشمل تعذيباً واعمالاً وحشية مفترضة.
ولدى عودتهم الى فرنسا، بعد اعتقالهم بين 11 و17 شهراً في غوانتانامو، حكم على رافعي الشكاوى الثلاثة بالسجن مع النفاذ بتهمة الارهاب العام الماضي، لكنهم اعلنوا نيتهم استئناف الحكم.
«أبو قتادة»
على صعيد آخر، اعتبرت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، ان تسليم بريطانيا المزمع للمتشدد الاردني عمر عثمان المعروف باسم «ابو قتادة»، ينتهك حقوقه بالحصول على محاكمة عادلة، لأنه يمكن استخدام ادلة ضده انتزعت تحت التعذيب.
وقالت المحكمة في قرارها الذي يمكن استئنافه، ان تسليم «ابو قتادة»، الذي لجأ الى بريطانيا عام 1993 ويعتبر مساعد زعيم تنظيم «القاعدة» اسامة بن لادن في اوروبا، «سيشكل انتهاكا للمادة 6 من المعاهدة، نظراً الى الخطر الفعلي باستخدام أدلة انتزعها اشخاص منه تحت التعذيب، خلال محاكمته الجديدة».
وخلال جلسة استماع امام القضاة الاوروبيين في 14 كانون الاول (ديسمبر) 2010، اعترض «ابو قتادة» على طرده الذي تقرر في آب (اغسطس) 2005، معتبراً انه سيواجه في الاردن «خطراً فعلياً» بالتعرض لتعذيب، و»إنكاراً فاضحاً» لحقه في الحرية ونيل محاكمة عادلة.
ويفترض اعادة محاكمة «ابو قتادة» في الاردن في قضيتين دين فيهما غيابياً بالسجن 15 سنة لضلوعه في اعمال ارهابية، علماً انه يزعم ان الحكم عليه استند الى اعترافات اثنين من المتهمين معه انتزعت منهما تحت التعذيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.