ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فتح» تعلن منع وفدها من دخول غزة
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2012

أعلنت حركة «فتح» أن حركة «حماس» رفضت أمس السماح لوفد قيادي من الحركة بالدخول الى قطاع غزة الأمر الذي نفته الأخيرة، فيما أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل حرصه على إتمام ملفات المصالحة وتشكيل «حكومة واحدة تقود الى مرحلة الانتخابات».
وقال الناطق باسم حركة «فتح» أحمد عساف ل»الحياة» ان حاجز شرطة للحكومة المقالة في قطاع غزة أوقف الوفد القيادي الفتحاوي على مدخل القطاع لأكثر من ساعة بحجة «انتظار تعليمات»، فعاد الوفد الى الضفة الغربية بعد تعرضه «للاهانة».
وكان الوفد الذي ضم عضوي اللجنة المركزية لحركة «فتح» صخر بسيسو ومحمد المدني، ومستشاري الرئيس روحي فتوح واسماعيل جبر توجه أمس الى قطاع غزة لعقد لقاءات مع اعضاء في «حماس» و»فتح» وباقي الفصائل والبحث في تطبيق اتفاق المصالحة.
وقال عضو الوفد صخر بسيسو ل»الحياة» ان «افراد الشرطة على الحاجز العسكري على مدخل القطاع أوقفوا الوفد لأكثر من ساعة، بحجة انتظار التعليمات»، فقرر الوفد العودة بعد شعوره بالاهانة. واعتبر توقيفه مع زملائه على الحاجز مثيراً للحنق. وأضاف: «قلت لهم نحن اصلاً من قطاع غزة، ولدينا بيوت وأهل في القطاع، وعشنا طيلة حياتنا في غزة، وانه لا يحق لأحد ايقافنا ومنعنا من الدخول. لكنهم رفضوا مصرين على انهم لن يأذنوا لنا بالدخول سوى بعد تلقي تعليمات عليا».
لكن الناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة ايهاب الغصين نفى منع وفد «فتح» من دخول غزة، ونقلت عنه وكالة «فرانس برس» أن «ما حدث هو انهم رفضوا الانتظار قليلاً حتى يتصل عناصر امن المعبر بقيادتهم». واضاف: «شتم بسيسو الذات الالهية كما شتم عناصر الشرطة». وقال ان «الوفد لم ينتظر اكثر من عشر دقائق»، مؤكداً: «لا نمنع احداً، ومثال على ذلك دخول نبيل شعث قبل ايام وعمله بحرية في غزة».
واصرت حركة «فتح» على روايتها بتعرض وفدها للاحتجاز لأكثر من ساعة وبطريقة مهينة دفعت اعضاءه الى العودة الى رام الله. واعتبر عساف ان «هذا التصرف المرفوض وطنياً يثبت مرة اخرى ان هنالك مجموعات متنفذة في قيادة حماس في غزة لا تزال تخطف القطاع وتتحكم به، وانها لا تريد المصالحة، وانما تسعى من خلال هذه الممارسات الى تكريس الانقسام خدمة لمصالحها الضيقة».
ولفت الى ان «الوفد الفتحاوي توجه الى غزة بقرار من قيادة الحركة بهدف تعزيز المصالحة، ولكنه وللاسف قوبل من حماس بهذه الطريقة التي لا تليق في التعامل مع قيادات الشعب الفلسطيني».
واتهم عساف من سماهم «البعض في حماس» ب»تقليد الاساليب الإسرائيلية» مشيراً الى منع فلسطينيين من الدخول الى اراض فلسطينية. واعتبر ان «هذه الممارسات تتناقض مع اجواء المصالحة» مؤكداً على ان حركة «فتح» متمسكة باتمام المصالحة لتحقيق الوحدة بين شطري الوطن.
في غضون ذلك، أكد مشعل بعد اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة أمس، حرصه على إتمام ملفات المصالحة حتى ينتهي الانقسام الفلسطيني «البغيض» وتشكيل «حكومة واحدة تقود إلى مرحلة الانتخابات... وترتيب البيت الفلسطيني، وإنجاز المصالحة المجتمعية، والإفراج عن كل المعتقلين، وإيجاد مناخات مريحة للجميع وتعزيز الوحدة الوطنية والجبهة الداخلية، واستكمال ملف بناء منظمة التحرير الفلسطينية».
وقال العربي ان «مشعل أكد أهمية إنهاء الانقسام من دون تأخير، وتطبيق اتفاق المصالحة على الأرض»، ولفت الى عدم وجود أي وسيلة للتقدم لإحداث السلام الحقيقي. وشدد على أن «السلام لن يحدث إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.