ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيرة الخلدونية في كتابٍ جديد
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2011

فاجأتنا «مؤسسة الفكر العربي» في مؤتمرها في دُبي بتوزيع عددٍ من منشوراتها الجديدة علينا نحن المشاركين، كان أهمّها من وجهة نظري كتابان: التقرير الرابع للتنمية الثقافية العربية، وكتاب الزميل وليد نويهض بعنوان: «السيرة الخلدونية، مأساة فيلسوف عربي». وتوقَّفتُ عند الكتاب الصغير بشدّة لأسباب عدة ليس من بينها أنه عن ابن خلدون. أول هذه الأسباب اعتبار وليد نويهض ابن خلدون فيلسوفاً، في حين كان هو نفسه - على رغم ثقافته الفلسفية - لا يعتبر نفسَه داخلاً في تقليد فلاسفة الإسلام منذ استقرّ ذاك التقليد على يد ابن سينا ومُشايعيه في القرن الرابع الهجري. وثاني تلك الأسباب اعتباره أنّ حياة ابن خلدون كانت «مأساة». وثالث تلك الأسباب أنّ نويهض اعتبر عمله «سيرةً»، ونحن لا نعرفُ من بين الفلاسفة من سمَّى عملاً من أعماله سيرةً بالمعنى الفكري غير أبي بكر محمد بن زكريا الرازي، ولا علاقة لابن خلدون بأي شكلٍ بالرازي الأول هذا، بل إنه تأثر كثيراً بأعمال الرازي الثاني أو الثالث، وأعني به فخر الدين الرازي (-606ه). ورابعُ تلك الأسباب وآخِرُها أنني كنتُ قد شاركْتُ قبل أربع سنواتٍ في إصدار نشرةٍ علميةٍ جديدةٍ لتاريخ ابن خلدون بكامله، بما في ذلك المقدّمة والسيرة، وصاحبُ الفكرة والمشروع هو الأستاذ التونسي المعروف إبراهيم شبوح، وقد أصدر المؤرّخ الكبير من تلك النشرة عشرة مجلداتٍ حتى الآن، صحّحتْ أوهاماً وأخطاءً وقراءات كثيرة مغلوطة أو موغلة في الإغراب. إنما للأسف ما وجدْتُ أنّ الأستاذ وليد نويهض رجع الى النشرة الجديدة.
لقد رأيتُ بالقراءة المتمعِّنة أنّ الأستاذ نويهض أنجز جديداً بالفعل في «سيرته» لابن خلدون. فقد حاول - وللمرة الأولى في ما أعلم - الربط الوثيق والحميم بين ثلاث مسائل أو مسارات في حياة ابن خلدون: السيرة الذاتية (التي اعتمد فيها على ما كتبه ابن خلدون في آخِر تاريخه عن نفسه وأصدر هذا الجزء في نشرة علمية مطلع الخمسينات من القرن الماضي محمد بن تاويت الطنجي بعنوان: التعريف بابن خلدون ورحلته شرقاً وغرباً)، والإنتاج الفكري، والنشاط السياسي والإداري. وفي نطاق وسياق التآزُر والتنافُر والتساوُق بين هذه المسائل الثلاث قسم نويهض عمله المحبَّب إلى ثلاثة أقسام: ابن خلدون والرحلة غرباً، وابن خلدون واكتشاف قوانين العمران، وابن خلدون والرحلة شرقاً. ويشمل القسم الأول، وفي قراءةٍ دقيقةٍ (شابَها بعضُ التكرار) البيئة العلمية والسياسية التي نشأ فيها في تونس والجزائر والمغرب، ومتابعة السعي والعلم في الأندلس، ثم تعقُّد الحياة والظروف بحيث تنقّل واعتزل وأنتج التاريخ والمقدمة، ثم قرّر المُضيَّ إلى المشرق، ولا مشرقَ آنذاك غير مصر التي كانت فيها الدولة المملوكية تستعيدُ نهوضَها في حقبة دولة المماليك البرجية. وفي حين أقبل ابن خلدون في مصر على تولّي مناصب التدريس والقضاء؛ كانت وظائفُهُ في الغرب الإسلامي ذات طابعٍ إداريٍّ وتدبيري.
لقد رجع الأستاذ وليد نويهض في عمله عن ابن خلدون إلى كلّ الدراسات الحديثة التي صدرت عن الرجل الكبير على مدى القرن العشرين، وبشتى اللغات. إنما استأثرت باهتمامه من بينها وعلى كثرتها وتنوع مناهجها واهتماماتها، أعمال الجابري وأومليل وناصيف نصّار. وقد اختار من بين الأُطروحات المتنوعة حول إنجاز أو إنجازات ابن خلدون، اعتبار إنجازه الرئيس اكتشافه لقواعد «علم العمران». وبالفعل فإنّ القسم الثاني الذي خصّصه لاستعراض هذا الإنجاز أو الاكتشاف هو أطولُ أقسام الكتاب. والطريف أنّ ابن خلدون نفسَه يعتبر في المقدّمة هذا الأمر بالذات هو أهمُّ ما فعله، ومع ذلك أصرَّ كثيرون على تسليط الضوء على إنجازاتٍ أُخرى له من مثل فلسفة التاريخ أو تاريخ العلوم الإسلامية، أو تصوره الآخَر لقوانين ظهور الدول وانقضائها. في حين أنّ ابن خلدون نفسَه مرةً أُخرى يعتبر أنّ وظيفة علم التاريخ تنحصرُ في تتبُّع أحوال العمران(= الاجتماع) البشري والإنساني!
على أنّ وليد نويهض ما توصَّل إلى هذا الاستنتاج أو الاختيار نتيجة قراءته للدراسات الحديثة عن ابن خلدون. بل إنه قرأ بنفسه المقدمة قراءةً مدقِّقة، وقام في القسم الثاني بشبه تلخيصٍ لها، ساهم إسهاماً كبيراً في توصُّلِهِ إلى ما توصَّلَ إليه في ما يتعلَّقُ بالعمران. وكما سبق القول؛ فإنّ ميزة هذه السيرة الجديدة لابن خلدون، هو جمعُها في أُلْفةٍ شديدةٍ بين مجاري الحياة، والإنتاج الفكري، والمسار السياسي والإداري. وهذا الجمع أو المسارات المتوازية والمتداخلة، كانت في نظر نويهض أهمَّ أسباب الرؤية العامة التي توصَّل إليها الرجل. فَسيرتُه الأُولى في النشأة والتعلُّم، لا يفترق فيها عن أيّ طلب علمٍ ذكيٍ في عصره، إن من حيث الاطّلاع على الموروث العلمي، أو من حيث الكتابات التي انصرف إليها في شبابه. وقد خطر لي وأنا أقرأ تلخيص نويهض للسيرة أنّ ابن خلدون – شأنه في ذلك شأن لسان الدين ابن الخطيب صديقه - ما كان يُعدُّ نفسَهُ أو يُعدُّهُ أهلُهُ ليكونَ فقيهاً أوعالِمَ كلام؛ بل كان إعدادُهُ بحكم الميول وبحكم ميراث أُسرته - هو إعدادُ كاتب الديوان، والموظف الإداري الكبير. وقد وصل بالفعل إلى مناصب إدارية عالية في عددٍ من دويلات المغرب والأندلس. ومن ضمن ثقافة الكُتّاب أو الموظفين الإداريين معرفة الفقه والأُصول، ومعرفة علم الكلام، ومعرفة المنطق الأرسطي، وإنما بالدرجة الأولى علمان أو أمران: البيان العالي، والقدرة على الاضطلاع بأساليب الديبلوماسية بين البلاطات. لذا لا يجوز أن نظنَّ أنّ ابنَ خلدون وزملاءه في طبقته كانوا يطمحون للمنصب الأول، سواء كان ذلك منصبَ المُلْك، أو الإمارة المستقلة أو المنشقّة. وكانت مشكلاتهم ومآسيهم تأتي لا من الطموح إلى الإمارة الكبرى أو الصغرى، بل من رهانهم على الحصان الخاسِر، كالرهان على أحد أبناء الأسرة المالكة في حين يفوز أخوه فيفتك بأنصار الأخ الخاسِر، أو يلجأ الكاتب/ المثقَّف إلى خصمٍ لمليكه ثم يتصالح الخصمان، فيذهب اللاجئُ ضحية المصالحة (كما حصل لابن الخطيب). وقد كان ابن خلدون طموحاً بالفعل لمنصبٍ إداريٍّ كبير (= الوزارة) لدى الحفصيين أو مُجاوريهم، يوفّر له الاحترام والكفاية والاستقرار. لكنه عانى مما عانى منه ابن الخطيب وابن زمرك: الطموح الشديد الذي يؤدّي إلى التسرُّع وليس انتظار الفُرصة بدمٍ باردٍ اطمئناناً إلى الكفاءة أو التفوق. ومن أخطار اقتران الطموح بالتسرُّع الرهانُ على الحصان الخاسر، والرهانُ على التخاصم والتنافُس ين أولياء الأُمور في المغارب والأندلس في عصر أُمراء الدويلات، وبعد عصر ملوك الطوائف! وهكذا ما عاش ابن خلدون ولا عانى من «مأْساة»؛ بل المسألة هي مسألةُ المثقف مع السلطان، ومنذ عصر ابن المقفع وترجمة كليلة ودمنة، وإلى عصر بورقيبة ومحمد مزالي!
ومع ذلك؛ فإنّ ابن خلدون ما كان كاتب إنشاءٍ عادياً، ولا رجل سفارةٍ وديبلوماسية شأن شبان عصره وكهولهم. فكما أقبل ابن رشد في شبابه على تلخيص كتب ابن سينا والفارابي والغزالي أَقبل ابن خلدون على تلخيص كتب ابن رشد. وهو عندما اضطربت به الظروف والمصائر ذهب إلى قلعة ابن سلامة ليعتزل متأمِّلاً، وليخرج بالتاريخ ومقدمته. والذي أراه ورآه بعضُ أساتذتنا، أنه، منذ ذلك الحين، وهو لما يبلغ الخامسة والأربعين، كان قد طرح عن كاهله كلَّ طموحٍ إداري. وربما عجَّل في «زُهده» هذا، المصير الذي آل إليه صديقُهُ المقتول لسان الدين ابن الخطيب وآخرون عديدون في ذلك الزمن المليء بالانقلابات. وهو عندما قرر الذهابَ إلى مصر، فليس لأنه كان يسعى للعثور على ساحةٍ جديدةٍ للطموح، بل لأنه كان يريد تأمُّل العالَم من موقع ذورةٍ كانت وقتها مصر تتسنَّمها. وقد كان من عجائب الأقدار تمكُّنه ومن خلال استقراره في المشرق، أن يشهد أيضاً تجربةً تركيةً أُخرى غير مملوكية، هي تجربة تيمورلنك التي ربما كانت وراء اندفاعه في كتابة سيرته. وبخلاف السِيَر الأُخرى ما كان ابن خلدون هو بطل تلك السيرة، بل الظاهر برقوق وابنه فرج، وتيمورلنك، وابن الخطيب، والسلطان الحفصي، وابن عرفة الفقيه المالكي الذي اختلف معه بالغرب، وفقهاء وقُضاة المالكية الذين نافسوه على مناصب القضاء والتدريس بالمشرق!
إذا كانت الإدارةُ إذن قد خسرت ابن خلدون، فالذي كسبه وكسبناه معه علم العمران. وإذا لم تكن حياته «مأساة» كما حاول الزميل نويهض أن يُثْبت، فهل كان الرجل فيلسوفاً؟ نعم، فقد اكتشف علماً جديداً أو هكذا رأى، وحفظ له ذلك المُحدَثون والمعاصرون. أمّا لماذا لم ينتج في القاهرة كما أنتج في المغرب، فهي مسألةٌ تستحق الاعتبار والتأمُّل بالفعل. لكنْ بربّكم لماذا أَقبل هذا الرجل الكبير الذي أتى إلى مصر زاهداً ومتعباً - على مُصارعة أولئك المدرِّسين والقَضاة الصغار والمساكين على مناصب ضئيلة ودنيا ضيّقة؟! لقد كان الخلدوني الخالد شديد التعطُّش لتأكيد الذات باستمرارٍ وإلحاح، وتجاه نفسه والآخرين، ولو من طريق التدريس في المدرسة القمحية:
فمن ذا الذي تُرضى سجاياه كلُّها
كفى المرءَ نُبْلاً أن تُعدَّ معايبُهْ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.