النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البطيخة» هي الإجابة الصحيحة!
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2011

«البطيخة»... هي الإجابة الصحيحة، هذه العبارة أول ما يرد إلى ذهني بعد متابعتي لأي من حلقات البرنامج الرياضي اليومي «صدى الملاعب»، المحلل لبناني رياضي «البنية» يتحدث عن لقاء في الدوري السعودي يجمع الفتح بالتعاون ومطربات يرددن «يا مصطفى يا مصطفى... أنا بحبك يا مصطفى»، ورئيس نادي يلقي قصائد شعرية، وفقرات جديدة تمنح الجوائز للفائزين بمسابقة «الحلم» غير الرياضية، ودبكات غنائية ورسائل نصية تتحدث عن حجم أنف مقدم البرنامج الذي لا يتردد في قراءتها على الهواء، ولا مانع من التعاطي معها بتعليق مستفز، أشياء كثيرة تجتمع في ساعة من العذاب التلفزيوني لترسم المثل الشعبي القائل «سمك لبن تمر هندي» صورة حية.
الرحمة تأتي في تقرير رياضي هزيل لا يعرض الجديد، ولكنه يقدم بنص جميل مخالفاً لكل شيء آخر في البرنامج.
«إم بي سي» هي الشاشة الرائدة عربياً من خلال تجربة طويلة بنت علاقة قوية مع كل عائلة عربية لتأتي دائماً كخيار أول في كل شيء حتى الرياضة، بناء على هذه العلاقة تحظى فترتها الرياضية الوحيدة المتخصصة بالحضور، لكن السؤال المهم الواجب طرحه: ماذا لو تم تقديم الفترة ذاتها بمحتوى أكثر عمقاً ومذيع أكثر خبرة ووعياً وأقل بحثاً عن الأمجاد الشخصية وترديد اسمه في أغاني «الحسناوات»، هل سنجد منافساً لمثل هذا الفقرة؟
تجربة بتال القوس أو تركي العجمة أو وليد الفراج أو رجا الله السلمي وجميع الأسماء السابقة سعودية تظهر وبشكل واضح تميز الإعلاميين السعوديين في تقديم برامج رياضية قوية ومنافسة وذات قيمة ومحتوى راق قادر على مخاطبة الشارع الرياضي والتأثير عليه - وإن اختلفنا حول ماهية التأثير - ولا يقتصر الحديث هنا على تجارب السعوديين، فالإعلاميون الخليجيون سواء من قطر أم الإمارات خلقوا قاعدة جماهيرية مميزة.
والداعي للبحث عن وجه خليجي لتقديم مثل هذه البرامج ليس العنصرية أو السعودة أو حتى «الخلجنة» لكن برنامجاً يركز تغطيته على الأحداث الرياضية السعودية بالدرجة الأولى تليها الخليجية والعربية سيحضر بشكل أكثر منطقية بمذيع يحمل خلفية رياضية خليجية أوسع، ومن دون استهانة بإرث الممثل المذيع المقدم المحاور مصطفى الآغا إلا أن غيره اليوم أكثر قدرة على تقديم الفقرة نفسها بشكل أكثر منطقية.
تجارب الحضور والمشاركين في برنامج «صدى الملاعب» توضح في أحيان كثيرة عجز البرنامج عن التركيز على القيمة الرياضية، واليوم وبعد انتقال المراسل الوحيد المميز في البرنامج ماجد التويجري للقناة الرياضية السعودية بات واضحاً عجز البرنامج عن تقديم أية معلومة جديدة أو حصرية، وسنكتشف الأمر بشكل أوضح بعد أن يعاني الآغا من تسليط الأضواء على محتوى برنامجه في ظل توقيع ال«إم بي سي» لعقد حصري تبث من خلاله البرنامج شبه اليومي «أكشنها يا دوري» الذي يقدمه وليد الفراج إضافة إلى وجود بتال القوس في قناة العربية ببرنامجه «في المرمى» اليومي، وكلا البرنامجين يتميزان بوجود المحتوى الرياضي.
وهو ما أعتقد بأنه سيجبر الآغا إما على الالتزام بتقديم محتوى رياضي حقيقي يواكب ما تقدمة القناة من خلال بقية برامجها أو الرحيل! وبرأيي أن الرحيل بالنسبة إلى الآغا وفي ظل ما يملكه من خبرة رياضية سيكون الخطوة الأخيرة في مشوار إعلامي طويل.
[email protected]
Twitter | @adel066


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.