جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعجة ... وذئب ... وأسد
نشر في الحياة يوم 13 - 09 - 2011

النعجة هي إشارة للفتاة السعودية، والذئب إشارة للشاب السعودي، أما الأسد فهو إشارة لرجل الحسبة. هذه الألقاب ليست من عدنياتي بطبيعة الحال، وإنما جرى توليّدها محلياً نتيجة المزاوجة ما بين القبلي المتحفظ والديني المتشدد. لا أفهم بصراحة كيف نتباهى بطهرانية وبمحافظة مجتمع في الوقت الذي نختزل رجاله ونساءه في صورة جماعات من الذئاب وقطعان من النعاج! أتساءل، وكلي حيرة من أمري: لماذا لم تفلح آلاف المساجد، وملايين الكتيبات والمطويات، وبلايين المواعظ والمحاضرات في انتزاع أنياب ومخالب الذئب القابع في أعماق الشباب؟! ثم، لماذا لا تتجمع النعاج والذئاب والأسود إلا في"أطهر بقاع الأرض"ولا نكاد نجد لها أثراً في"فسطاط الكفر والانحلال والضلال؟!"، أخشى أن يكون هذا جزءاً مما يعرف ب"الخصوصية السعودية"، ذلك الكائن الهلامي الذي لا أعرف له رأساً من قدم، ولا وجهاً من قفا. أرجو ألاّ تحدثني عن قوى الاستعمار والاستكبار، وبروتوكولات بني صهيون، ومؤامرات بني علمان. وأرجوك ألاّ تكلمني كذلك عن غزو الفضائيات وثورة الجوالات. رجالنا كانوا ذئاباً ونساؤنا كانوا نعاجاً منذ زمن بعيد، أي من قبل بزوغ عصر الفضائيات والجوالات!
المرأة عندنا، كبيرة كانت أم صغيرة، متعلمة كانت أم جاهلة، قوية كانت أم ضعيفة، هي في النهاية نعجة وإن طارت! هذه النعجة التي تتلعثم في خطواتها وهي تلاحق ذكرها كالظل لا تستطيع أن تعمل بلا إذن ولي أمرها، ولا أن تتزوج بلا إذن ولي أمرها، ولا أن تسافر بلا إذن ولي أمرها. لماذا؟ لأنها كالنعجة لا تقوى أن تدفع الضر عن نفسها إن هجم عليها ذئب يتخفى في ثوب رجل! وما يؤكد أنها في الأصل نعجة، صدور فتوى من أحدهم قبل أعوام تحرم عليها الدخول إلى"الإنترنت"من دون محرم حتى لا يختطفها ذئب إلكتروني! إن الجذور"النعاجية"للمرأة قديمة حتى قبل حلول"الخريف الصحوي"وقبل"مغامرة جهيمان". الرجل قديماً، وقبل أن يحل الذئب في قلبه، كان يشعر في قرارة نفسه أنها نعجة. كان الرجل يصيح بالنساء ليحتجبن عن الضيف فيقول لأهل بيته"هش... هش"! مازال الرجل ينظر إليها وكأنها مواطن من الدرجة الثانية. وكيف لها أن تتساوى معه وهي ناقصة الأهلية، وناقصة العقل، وناقصة الدين؟! ومازال الرجل، الواقع تحت ضغوط تصورات أسطورية، يصر على التشكيك بقواها العقلية وبقدراتها على اتخاذ القرارات، لأن عاطفتها تطغى على عقلها حتى لو نالت أعلى الدرجات وأرقى الشهادات!
أما الشاب، فألبسوه ثياب الذئب على رغم أنفه حتى وإن كان مجرد حمل وديع. أصبحت النعاج تخافه وتفر منه كما لو كان طاعوناً. ولو همّت نعجة بدخول مصعد فيه ذئب لفرت منه خوفاً من أن يلتهمها وهما معلقان ما بين السماء والأرض! مسكين هذا الرجل! إنه لا يختلف كثيراً عن الآخرين في قارات العالم. لا أظن أن هذا الشاب كان ذئباً بالوراثة. عندما توصد في وجهه أبواب الأسواق، وعندما يحْرَم من وجود المتنفسات والمنتزهات، وعندما يحَرّم عليه التواصل مع الجنس الآخر منذ صغره، فلا لوم عليه إن عوى الذئب في صحارى روحه!
إذا كان الذئب يطارد النعجة، فإن الأسد لا يكف عن ملاحقة الذئب والنعجة معاً. يريد الأسد الخير والصلاح لكل النعاج والذئاب، لكنه من شدة حماسته وقوة اندفاعه قد يسحق في طريقه بعض النعاج وبعض الذئاب بلا ذنب! ولو كان الأمر بيد الأسد، لبنى جداراً يعزل النعاج عن الذئاب لكي ينام قرير العين وهادئ البال، ولكن! لو كنت مكان الأسد، لما صرفت وقتي وضيعت جهدي في ملاحقة نعاج وذئاب. إن أمسكت اليوم باثنين، فسوف يأتي في الغد مثلهما وأكثر. ولو كنت أيضاً مكان الأسد، لما حصرت نبل رسالتي في تعنيف نعجة ملثمة أو سافرة، أو جلد ذئب يحوم حول مدرسة بنات، أو تأديب ذئب يبتز نعجته بصور وأفلام.
إن شيوع"ثقافة النعاج والذئاب"في مجتمعنا ينبئ لي بأن العلاقة بين الرجل والمرأة يحكمها رغبات ومخاوف جنسية مكبوتة ولا يحكمها التفاهم والاحترام والأخوة. سؤالي: هل يشير ضمنياً توظيف الرموز الحيوانية إلى أن المجتمع لم يرتق بعد من طوره"الحيواني"إلى طوره"الإنساني"؟ ترى، من الملام هنا: النعجة... أم الذئب... أم الأسد؟! أترك الإجابة لك.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.