ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    ابتداءً من اليوم.. حظر دخول واستخدام أسطوانات الغاز المسال بالمشاعر المقدسة خلال حج عام 1445 ه    الفريق سليمان اليحيى يقف على سير العمل بصالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    جمعية تعلم ومركز إشراقة يختتمان الدورة الشرعية الثامنة لنزلاء سجن المدينة    جامعة الملك فهد للبترول «الأولى عربياً»    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    5 مشكلات للنوم بفم مفتوح    "الأخضر" يتغلب على باكستان بثلاثية ويتأهل للمرحلة النهائية لتصفيات مونديال 2026    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذئاب البشرية
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2011

أحد الأخبار التي نشرتها جريدة الوطن تقول بأن امرأة قتلت ذئباً بالسكين. فبعد أن خرج صاحب المنزل في الثانية عشرة ليلاً لتفقد منزله وأغنامه ليتفاجأ بذئب أمام المنزل حيث انقض عليه المواطن مبادراً بالهجوم قبل أن يهاجمه الذئب، وبعد معركة استمرت لساعة ونصف بين الرجل والذئب، خرجت السيدة لتجد زوجها يصارع الذئب، وقد كاد أن يقتل زوجها، فدخلت منزلها وأحضرت سكيناً وقتلته وأنقذت زوجها، وقامت العائلة بتعليق الذئب على أعلى شجرة بالقرب من منزلهم كعرف سائد بين العائلات لإثبات الشجاعة والقوة أمام الآخرين وتخويفاً للحيوانات المفترسة وهي عادة يقوم بها أهالي القرى والبدو الرحل.
هذه الشجاعة لو أن صاحبها رجل لأطلق عليه من باب المديح اسم (ذيب) ولنسى الناس اسمه ولم يعد يتذكرون سوى لقبه، لكن من السيئ أن يطلق على امرأة الالقاب ذاتها، من العيب أن نقول إن المرأة ذيبة فهذه الصفة أقرب للشتيمة منها للمديح، وقد تقول عن الرجل أسداً لكنك ستهين المرأة أن قلت عنها لبوة، فمن المديح للمرأة أن تصفها بوصف الحيوانات الضعيفة لكن الجميلة، والتي تقع دائماً في موقع الضحية، فإن أردت أن تمدح فتاة فشبهها بالغزال والعنود والريم والشادي وإن أردت تحقيرها فقل عنها (دبشة وخروفاً ونعجة).
هذه الحكاية ذكرتني بحكاية نشرتها الوطن نفسها من سنوات عدة، عن سيدة احترق منزلها وزوجها في العمل، وهي قريبة من الباب لكن بلا عباءة، فماتت المرأة لأنها لم تستجب لغريزتها، غريزة الشعور بالخطر والهروب، أو غريزة الحياة، حيث تصبح الحياة مقدمة على كل ما عداها، فقد كانت المرأة وهي ترى النيران والدخان قادماً نحوها مشغولة بالوصول إلى عباءتها فاختنقت وماتت.
المرأة في القصة الأولى قتلت ذئباً وفي القصة الثانية قتلها الوهم، وهم أنها عورة حتى ولو ماتت، وفي كلا القصتين تستطيع أن تحدد أي نوع من النساء تصنعهن الثقافة، فإن أرادت صنعت نساء من الشجاعة والعزة والكرامة يقتلن الذئاب والمعتدين، وإن أرادت صنعت نساء يقتلهن الخوف والوهم، وتصبح قيمة هذه الأوهام أعلى من الحياة نفسها.
ينتشر اليوم في أدبيات الصحوة وصف هو الذئب البشري، تسمعه دائماً في القصص التي تلفق وتحاك لتخويف النساء من الخروج والحركة ومباشرة الحياة العامة، تصور أن مجتمعاً يحظى بمؤسسات تعليم، ومؤسسات ضبط وأمن، ومؤسسات تثقفيف، مجتمع متدين تقام فيه الصلاة خمس مرات ويكسب بعض وعاظه الملايين من المحاضرات الدينية وقنواته الصادحة، ورغم هذا تجد من يتحدث فيه عن ذئاب بشرية وبالطبع فإن هذه الذئاب لا تتربص سوى بالخراف والنعاج اللاتي هن النساء.
آخر خبر نشرته الصحافة عن جريمة خطط لها رجل يعمل مسؤول تعليم في مدرسة أهلية، واستدرج امرأة واغتصبها هو ووالده، وقاما بتصوير الحادثة، ثم قامت هيئة الأمر بالمعروف باستدراج المجرمين والقبض عليهما، هذه الحادثة لم تجد وصفاً يليق بجريمة ومجرمين سوى أن تسميهم (ذئاباً بشرية) ووصف ما حدث بمنكر، هل الجريمة منكر والمجرمون ذئاب بشرية؟ أم أنها ثقافة الذئاب والخراف مرة أخرى وليست ثقافة الأمن والحرية؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.