بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعب لمنتخب السباحة قبل أن يلعب لمنتخب القدم . شايع النفيسة : لم أصدق أنني سألعب نهائي أمم آسيا ... وهدية الملك فهد "نفيسة"
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2008

لا ينسى لاعب الكوكب والمنتخب السعودي السابق شايع النفيسة هدفه في مرمى المنتخب الصيني في نهائي بطولة أمم آسيا التي احتضنتها سنغافورة عام 1984، بل إنه يعتبر ذلك اللقاء هو الأفضل في مسيرته الرياضية منذ أن بدأ مزاولة كرة القدم، ويعيد النفيسة الفضل الأول لتألقه بعد الله إلى المدرب الوطني خليل الزياني فيما يعتقد بأنه استفاد من المدرب البرازيلي زاجالو كثيراً، وهو يرشح مالك معاذ وياسر القحطاني وسعد الحارثي كأبرز اللاعبين المحليين ويجد أن تفاريس والتايب وكيتا هم أفضل الأجانب.
كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟
- بدأت مثل معظم اللاعبين السعوديين من الحواري ثم المدرسة وفي حي"السيح"والذي كان يسمّى"البقشة"سابقاً بدأت أزاول كرة القدم، ثم سجلت في نادي الكوكب وتدرجت في جميع المراحل السنية في النادي، ويومها كان عمري 15 عاماً.
هل تحدثنا كيف كانت بداياتك مع المنتخبات السعودية؟
- كانت بداياتي مع المنتخبات السعودية من خلال منتخب السباحة لأني من سكان محافظة الخرج الذين يشتهرون بالسباحة حيث تم اختياري لمنتخب السباحة الأول وشاركت في عدد من المعسكرات في كندا وأميركا وألمانيا ثم شاركت في بطولة الخليج في الكويت والبطولة العربية في سورية على رغم أني كنت مسجلاً كلاعب كرة قدم في كشوفات الكوكب، ما جعل مدرب الفريق يخيرني بين القدم والسباحة، نظراً إلى تضارب مواعيد التدريبات فاخترت القدم وتركت السباحة. وبداية اختياري لمنتخب القدم الأول كانت قبل بطولة الخليج الخامسة في عمان حيث عسكر المنتخب في إسبانيا استعداداً للمشاركة في هذه البطولة وكنت أحد المشاركين في المعسكر على رغم أني كنت ألعب في درجة الشباب وتم اختياري للمنتخب الأول مباشرة عن طريق شركة"جيمي هيل"المسؤولة عن اكتشاف اللاعبين في بعض المناطق ويومها كنت ألعب مباراة بين شباب الكوكب وشباب الشرق في درجة الشباب، وقد وفقت في هذه المباراة التي انتهت لمصلحتنا بخمسة أهداف نظيفة سجلتها جميعاً، وعلى إثرها تم اختياري للمنتخب.
ما أفضل مباراة لعبتها مع المنتخب السعودي؟
- أفضل مباراة لعبتها كانت مباراتنا مع الصين في كأس آسيا 1984 وأحمد الله أنني وفقت وسجلت الهدف الأول الذي قادنا للفوز في بطولة أمم آسيا عموماً كان الفريق بأكمله متفوقاً في تلك المباراة.
هدفك في الصين كتم أنفاس نحو بليون صيني وقتها... ما قصة هذا الهدف؟
- لم أكن أتوقع أن ألعب أساسياً في ذلك اللقاء، ولكن حينما قام المدرب الوطني خليل الزياني ليلة المباراة بإبلاغي بأني سأكون أساسياً منذ البداية لم أصدق، إذ كان يهدف من خلال ذلك إلى تهيئتي نفسياً لمثل هذا اللقاء الحاسم على اعتبار أني لاعب قادم من فريق يلعب في الدرجة الأولى ومثل هذه المباريات تعتبر من العيار الثقيل وتتطلب خبرة وقال الزياني رافعاً روحي المعنوية:"أنا متأكد من نجاحك وإبداعك ومساعدة ماجد عبدالله وفك الحصار عنه أو الاستفادة من التركيز على مراقبة ماجد لإتاحة الفرصة لك لتلعب بحرّية بعيداً عن الرقابة"، وأثناء توجهي للنوم أخبرت زميلي في الغرفة عبدالله الدعيع بأني سألعب غداً أساسياً مؤكداً أن هناك شعوراً ينتابني بأني سوف أسجل هدفاً وأبدى الدعيع سعادته بالخبر وقام بتشجيعي وبث روح الحماسة فيّ، وبالفعل تحقق إحساسي وسجلت الهدف الأول في شباك الصين.
هل تتذكر التشكيلة التي خاض بها المنتخب السعودي المباراة النهائية أمام منتخب الصين؟
- نعم، وكيف لي أن أنسى، ففي حراسة المرمى عبدالله الدعيع وفي الظهير الأيمن ناصر المنصور وفي الظهير الأيسر محمد عبدالجواد وفي قلبي الدفاع صالح النعيمة وسمير عبدالشكور وفي الوسط صالح خليفة وفهد المصيبيح ويحيى عامر، وفي الهجوم ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وشايع النفيسة.
ما أصعب المواجهات في البطولة الآسيوية للمنتخب آنذاك؟
- جميع المباريات كانت صعبة للغاية لأنها تضم أقوى الفرق الآسيوية ولكن تعتبر المباراة قبل النهائية أمام إيران هي الأصعب نظراً إلى قوة وتكامل الفريق الإيراني ولأن الفائز سيتأهل للنهائي حتى أصبح ينتابنا شعور بعد الفوز على إيران بأن البطولة لنا ولكن تبقى المباراة النهائية أمام الصين لها نكهة خاصة ومذاق مختلف، لأنها جاءت مسك الختام ولقوة الفريق الصيني، ولأن الفوز يعني تحقيق كأس آسيا.
ما أسباب تألق شايع النفيسة في بطولة أمم آسيا؟
- هذا بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بفضل جديتي في التدريبات، وحرصي على تنفيذ كل ما يطلبه مني المدرب في التدريبات والمباريات، وقدمت منذ بداية مشاركتي المستوى الذي أرضي به المدرب والجماهير، وأرضاني أنا شخصياً وكان ذلك دافعاً لي للاستمرار في مشوار التألق.
هل تعتقد أن فريقك الكوكب قادر على العودة إلى دوري الدرجة الأولى؟
- أتمنى عودته إلى دوري الدرجة الأولى، فهو يملك العديد من المواهب الشابة التي تحتاج إلى الفرصة والى الدعم، ومتى ما سعت إدارة النادي إلى توفير البنية التحتية لفريق بطل، وبادرت بمد جسور العلاقة مع أبناء المحافظة فإن الكوكب قادر على العودة إلى موقعه الطبيعي، وهناك سبب مهم في الوضع الحالي للنادي وهو التفريط باللاعبين المميزين، مثل لاعب الحزم الحالي ماجد المرحوم وغيره من المواهب الجيدة، ولذلك يجب الاهتمام بالناشئين والتي تعتبر من الأمور الأساسية لنجاح أي لعبة من الألعاب الرياضية، لكن المؤسف أن هذه الفئة لا تلقى أي اهتمام مع العلم بأنها هي الركيزة الأساسية للأندية والمنتخبات.
من المدرب الذي ترك بصمة واضحة في أداء شايع النفيسة؟
- هناك أكثر من مدرب يأتي في مقدمهم البرازيلي مانيلي، فهو المدرب الوحيد الذي استفدنا منه من ناحية الانضباط والنظام واحترام الوقت، كذلك المدرب البرازيلي الشهير زاجالو الذي يعتبر واحداً من أفضل مدربي العالم، خصوصاً في النواحي الفنية، وكذلك المدرب الوطني خليل الزياني الذي قدم الكثير للكرة السعودية، حيث كانت بدايتي معه من خلال بطولة الخليج الخامسة ثم نهائيات لوس أنجليس ونهائيات آسيا، ومحمود السايس وهو من أفضل المدربين الذين دربوا نادي الكوكب.
من ابرز نجوم الأندية السعودية الآن؟
- هم كثيرون، ولهذا أجد نفسي محرجاً من ذكر بعض الأسماء وتجاهل آخرين، ولعل المتابع الرياضي يلمس تفوق عدد من نجوم الأندية من خلال متابعة ركضهم المتألق، ولكن هناك ثلاثياً رائعاً هو ياسر القحطاني ومالك معاذ وسعد الحارثي.
من هم أفضل اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي؟
- أعتقد أن تفاريس وطارق التائب والحسن كيتا هم الأفضل في هذا العام.
الاستعانة بالحكام الأجانب هل تؤيده؟
- الحكام الأجانب نجحوا في قيادة مباريات الموسم الحساسة لبعدهم من الضغوط والمؤثرات التي تتعب نفسية الحكم السعودي وتؤثر في مستواه ولهذا أؤيد الاستعانة بهم في مثل هذه المباريات.
كيف تصف أجواء المعسكرات التي كانت تقام في السابق؟
- كنا نعيش في جو أسري رائع، وتعتبر المعسكرات في السابق خاصة الداخلية أشبه بنزهة برية من دون محسوبيات أو تكلف ويسودها المرح خصوصاً في ظل وجود عبدالله الدعيع والذي يعتبر فاكهة معسكرات المنتخب، وفهد المصيبيح كنت أرتاح لوجوده كثيراً فهو مرح ونفسيته طيبة.
ما هي المواقف الطريفة التي ما زالت عالقة في ذاكرة الكابتن شايع النفيسة؟
- أتذكر في إحدى المباريات مع الاتفاق بالمنطقة الشرقية أحرزت هدف الفوز وعند تهنئتي بهدف الفوز تقدم اللاعب خالد الجاسر لحملي، ولم يستطع لثقل جسمي وباءت محاولاته كلها بالفشل، وهذا ما جعل الجمهور الحاضر يضحك على هذا الموقف.
دائماً يحاول اللاعب المتألق المواصلة في ميادين الكرة... أين أنت من ذلك؟
- أنا أعمل مساعد مدير بيت الشباب في محافظة الخرج وحكم درجة أولى في تنس الطاولة وحالياً لا أمارس الرياضة.
لماذا لم تتجه للتدريب أو إدارة نادي الكوكب؟
- ليست لي رغبة في التحكيم والتدريب والإدارة، وما جعلني أبتعد عنها هو علمي أني لن أفيد النادي لو دخلت في أي المجالات السابقة لعدم وجود الرغبة للعمل في هذا المجال.
من هو لاعب الوسط الذي كنت ترتاح للعب بجانبه؟
- كنت أحب اللعب مع صالح خليفة نظراً إلى التفاهم الكبير بيننا، لأنه يلعب في خانة الوسط الأيمن وأنا ألعب مهاجماً أيمن وكثيراً ما تبادلنا المراكز، والتعاون بيننا متواصل طوال المباراة من خلال التحركات داخل الملعب دفاعياً وهجومياً وهذا الكلام ينسحب أيضاً على فهد المصيبيح في الجهة اليسرى ومحيسن الجمعان.
ما العروض التي تلقاها شايع النفيسة يوم أن كان لاعباً في الكوكب؟
- تلقيت عدداً من العروض للانتقال لفرق كبيرة هي: الهلال والنصر والاتحاد لكن انتقالي لأي منها لم يتم لظروف خارجة عن إرادتي ولأسباب مادية بين إدارة الكوكب والأندية الأخرى.
الإصابات هي أكثر الأسباب التي تجبر اللاعب السعودي عن الملاعب... كيف كانت إصابتك؟
- بدأت الإصابة في القصيم أمام الرائد وكانت المباراة هي التي تحدد صعود الكوكب للممتاز، وفي الحقيقة أحسست في إحدى اللعبات بانزلاق في الركبة لكني لم أتوقع أنها خطرة فواصلت اللعب في الشوط الثاني وفي إحدى اللحظات كنت أنوي الالتفاف فعلقت قدمي بالأنجيلة الصناعية، وهنا حصل التفاف في القدم فحدث عندي قطع في الرباط الخارجي والغضروف وخرجت من الملعب وعملت جراحة في ألمانيا ثم أخرى لتنظيف للركبة، وبعد ذلك أحسست أنها لن تساعدني على الاستمرار في اللعب.
ما أغلى هدية تلقيتها أثناء مشوارك الرياضي؟
- الهدية الأغلى هي من يد الملك فهد رحمه الله وكانت عبارة عن ساعة مكتوب فيها اسمه.
كم كان مقدار أول مكافأة حصلت عليها من كرة القدم؟
- أول مكافأة أخذتها كانت 300 ريال عندما كنت في الناشئين وحققنا بطولة الخرج وقد أعطيتها الوالد حفظه الله.
يعتبر شايع النفيسة الابن المدلل في نادي الكوكب؟
- في نادي الكوكب كان الجو مهيأ لي في ذلك الوقت والكل متعاون حتى بعض المهاجمين يكون أمام المرمى ويجهز الكره لشايع وكنت أتحدث مع بعض المهاجمين عن ذلك فيجيبونني بأنهم يضمنون تسجيلي للكرة أكثر من أنفسهم أمام المرمى وللأمانة كنا في الكوكب كأسرة واحده بحكم القرابة العائلية لأكثر اللاعبين.
لماذا لم تُقَمْ حفلة اعتزال للكابتن شايع؟
- أنا لست حريصاً على إقامة مثل هذه الحفلة وضعف موارد النادي جعلتني اصرف النظر نهائياً عن إقامة حفلة اعتزال، ولكن بعد العودة من بطولة أمم آسيا كُرمت من إمارة محافظة الخرج بدعم من الشركات والمؤسسات والبنوك في المحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.